78 viewsشخصيات اسلامية
0

من هو صقر قريش

Visited 1 times, 1 visit(s) today
Dr.Ahmed Shaweesh Changed status to publish فبراير 27, 2024
0

صقر قريش، المعروف أيضًا باسم عبد الرحمن الأول، هو مؤسس الأسرة الأموية التي حكمت جزءًا كبيرًا من الأندلس (إسبانيا الحالية) لما يقرب من ثلاثة قرون. اسمحوا لي أن أشارككم بعض التفاصيل عن حياته:

– الميلاد: عبد الرحمن ولدت في 7 مارس 731 في تدمر قرب دمشق، التي كانت جزءاً من الخلافة الأموية. أبوه معاوية بن هشام وأمه رها وهي أمازيغية من قبيلة نفزة. وهو حفيد هشام بن عبد الملك، الذي كان الخليفة من 724 إلى 743.

– الإطاحة بالأمويين: عندما أطاحت الثورة العباسية بالحكم الأموي في 748-750، كان عمر عبد الرحمن عشرين عامًا فقط. وفر هو ومجموعة صغيرة من أفراد عائلته من دمشق، بما في ذلك شقيقه يحيى وابنه الصغير سليمان وبعض أخواته. لقد واجهوا الخطر على طول الطريق، حيث كان العملاء العباسيون يطاردون الأمويين بلا رحمة.

– الهروب إلى الأندلس: أخذتهم رحلة العائلة إلى نهر الفرات، حيث نجوا بأعجوبة من القتلة العباسيين. وألقى عبد الرحمن ويحيى ورفيقهما بدر بأنفسهم في النهر. عاد يحيى خوفاً من الغرق، لكن عبد الرحمن حثه على الاستمرار. قبض الفرسان على يحيى وقتلوه. تمكن عبد الرحمن وبدر من الفرار، ووصلا في النهاية إلى الأندلس.

– تأسيس الحكم: في الأندلس، أسس عبد الرحمن الأول حكمه باعتباره أول أمير على قرطبة. مثلت حكومته انفصالًا عن العباسيين الذين أطاحوا بالأمويين في دمشق. وهو معروف أيضًا بلقبي الدخيل وصقر الأندلس.

– الإرث: كان عهد عبد الرحمن الأول بمثابة بداية الدولة الأموية في الأندلس، والتي استمرت لعدة قرون. وتركت قيادته أثراً كبيراً في تاريخ المنطقة.

يمكنك التعرف أكثر على حياته من خلال المسلسلات التاريخية مثل “صقر قريش”.

مصادر:

  1. Saqr Qoraish
  2.  series Saqr-Quraish series
  3. ‘Saqr Quraish’: First Common Arab Spanish Drama
Dr.Ahmed Shaweesh Changed status to publish فبراير 27, 2024
You are viewing 1 out of 1 answers, click here to view all answers.