173 viewsالحمل والولادة
0

ما سبب كثرة التبول في الشهر الأول من الحمل

Visited 90 times, 1 visit(s) today
Dr.Ahmed Shaweesh Changed status to publish فبراير 24, 2024
0

التبول المتكرر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمر شائع. وإليكم سبب حدوث ذلك:

– التغيرات الهرمونية: تلعب زيادة مستويات هرموني البروجسترون وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) دورًا مهمًا. تؤثر هذه الهرمونات على المثانة والكلى، مما يؤدي إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

– الضغط على المثانة: عندما يبدأ الرحم بالنمو، فإنه يضغط على المثانة. هذا الضغط يمكن أن يسبب الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

– التسرب وسلس البول الإجهادي (SUI): قد تعاني بعض النساء الحوامل من التسرب عند العطس أو السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة. يضغط الجنين المتنامي على عضلات المثانة والإحليل وقاع الحوض، مما يساهم في حدوث هذه الظاهرة.

– التهابات المسالك البولية (UTIs): النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية. تشمل أعراض التهاب المسالك البولية إلحاحًا، ووجود دم في البول، وبولًا غائمًا أو كريه الرائحة، وألمًا في أسفل البطن، وغثيانًا، وألمًا أو حرقانًا أثناء التبول، وفقدان السيطرة على المثانة. يجب علاج عدوى المسالك البولية على الفور لتجنب المضاعفات.

– التشخيص: يقوم الأطباء بتشخيص تكرار البول بناءً على الأعراض وقد يسألون عن استهلاك السوائل وأنماط البول وأي تغيرات في لون البول أو قوامه.

تذكري أن التبول المتكرر هو جزء طبيعي من الحمل المبكر. إذا كنت تعاني من ألم أثناء التبول أو أعراض أخرى مثيرة للقلق، استشر طبيبك.

 

مصادر:

  1. The causes of frequent urination during pregnancy and what to do
  2. Pregnancy Symptoms: Frequent Urination
  3. How to Deal With Frequent Urination in Pregnancy
  4. Frequent Urination During Pregnancy
Dr.Ahmed Shaweesh Changed status to publish فبراير 24, 2024
You are viewing 1 out of 1 answers, click here to view all answers.