9 فوائد سحرية للهليون قد لاتعرفها

You are currently viewing 9 فوائد سحرية للهليون قد لاتعرفها

الهليون يحظى بتقدير منذ فترة طويلة بسبب تنوعه في الطهي وفوائده الصحية الرائعة.الهليون ليس مجرد طبق جانبي ولكنه بطل غذائي. فيما يلي تسعة أسباب تجعل دمج الهليون في نظامك الغذائي اليومي بمثابة تحويل لصحتك. توفر هذه الخضروات المعمرة، المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة بيولوجيًا، مجموعة واسعة من المزايا للصحة العامة والرفاهية. من دعم عملية الهضم إلى تعزيز صحة القلب، فإن الفوائد السحرية للهليون تجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي. في هذه المقالة، سوف نستكشف الملف الغذائي للهليون، وخصائصه المعززة للصحة، وطرق دمجه في وجباتك لتحقيق أقصى فائدة.

يشتهر الهليون بكثافته الغذائية، حيث يقدم مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في كل وجبة. وإليك لمحة عن المحتوى الغذائي للهليون لكل 100 جرام:

– السعرات الحرارية: 20
– البروتين: 2.2 جرام
– الكربوهيدرات: 3.9 جرام
– الألياف: 2.1 جرام
– الدهون: 0.2 جرام
– فيتامين أ: 756 وحدة دولية (15% من القيمة اليومية)
– فيتامين ج: 7.7 مليجرام (13% من القيمة اليومية)
– فيتامين ك: 41.6 ميكروغرام (52% من القيمة اليومية)
– حمض الفوليك: 52 ميكروجرام (13% من القيمة اليومية)
– البوتاسيوم: 202 مليجرام (6% من القيمة اليومية)
– الحديد: 2.1 مليجرام (12% من القيمة اليومية)

 

1. قوة غذائية
الهليون هو نبات منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فهو يوفر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة حمض الفوليك والفيتامينات A وC وK. وهذا يجعل الهليون طعامًا مثاليًا للحفاظ على وزن صحي دون المساس بتناول العناصر الغذائية.

2. ملاذ مضاد للأكسدة
يساعد الهليون الغني بمضادات الأكسدة على حماية خلاياك من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان². يحتوي الهليون بشكل خاص على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد كيرسيتين، وإيسورهامنتين، وكيمبفيرول، والتي لها تأثيرات خفض ضغط الدم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للسرطان.

3. منشط لصحة الجهاز الهضمي
الألياف الغذائية الموجودة في الهليون ضرورية لصحة الجهاز الهضمي الجيدة. يساعد على منع الإمساك ويعزز انتظام الجهاز الهضمي الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الألياف بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مما يجعل الهليون خيارًا رائعًا لصحة الأمعاء.

4. مدر طبيعي للبول
يحتوي الهليون على حمض أميني يسمى الأسباراجين، والذي له تأثير مدر للبول. فهو يساعد على طرد السوائل الزائدة والملح من الجسم، مما يمكن أن يدعم صحة المثانة ويمنع التهابات المسالك البولية (UTIs).

5. يعزز الحمل الصحي
حمض الفوليك أمر حيوي لحمل صحي والعديد من العمليات الهامة في الجسم، بما في ذلك نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي. يحتوي الهليون على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يدعم نمو الجنين ويمنع تشوهات الأنبوب العصبي.

6. منظم السكر في الدم
يحتوي الهليون على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه لن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وهذا مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يديرون مرض السكري.

7. معزز لصحة العظام
فيتامين K، الموجود بكثرة في الهليون، ضروري لصحة العظام. يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم وقد يقلل من خطر الإصابة بالكسور.

8. مقاوم السرطان
المركبات الموجودة في الهليون، مثل السلفورافان و3،3′-ثنائي إندوليل ميثان (DIM)، لها تأثيرات وقائية ضد السرطان. قد يرتبط الاستهلاك المنتظم للهليون بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

9. محسن المزاج
الهليون يمكن أن يضيء مزاجك. إنه غني بالتريبتوفان، الذي يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي ينظم المزاج.

يمكن الاستمتاع بالهليون بعدة طرق، بما في ذلك طهيه على البخار، أو مشوي، أو محمص، أو مقلي. فيما يلي بعض الطرق اللذيذة والمغذية لدمج الهليون في وجباتك:

أضف الهليون المفروم إلى السلطات والحساء والبطاطا المقلية للحصول على نكهة وتغذية إضافية.
قم بشوي أو تحميص حبات الهليون الكاملة مع زيت الزيتون والثوم والأعشاب للحصول على طبق جانبي لذيذ.
اصنع عجة الهليون أو الفريتاتا عن طريق إضافة الهليون المفروم إلى البيض مع الخضار والجبن الأخرى.
يُمزج الهليون المطبوخ مع المعكرونة والبيستو والطماطم الكرزية للحصول على وجبة بسيطة ومرضية.

في الختام، الهليون هو نبات متعدد الفوائد ومغذي يقدم العديد من الفوائد الصحية. من دعم صحة الجهاز الهضمي إلى مكافحة السرطان وتحسين المزاج، يعد الهليون إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي. سواء كان مطهوًا على البخار أو مشويًا أو مشويًا، يمكن الاستمتاع بالهليون بعدة طرق لذيذة. لذا، في المرة القادمة عندما تكون في متجر البقالة، لا تمر بجانب رائد الصحة الخضراء هذه. 

 

مصادر:

  1. 7 Reasons Why You Should Eat More Asparagus

  2. 9 Health Benefits of Asparagus

  3. Feeding Your Curiosity: Unraveling the Magic of Asparagus

Visited 1٬342 times, 1 visit(s) today