6 أسباب تجعلك تتناول الشمندر يوميا

You are currently viewing 6 أسباب تجعلك تتناول الشمندر يوميا

الشمندر، المعروف باسم البنجر، ليس مجرد إضافة حيوية إلى طبقك؛ إنهم قوة التغذية والفوائد الصحية. فيما يلي ستة أسباب مقنعة لإدراج البنجر في نظامك الغذائي اليومي.

1. غنية بالمغذيات، و السعرات الحرارية
يتميز البنجر بمظهر غذائي مثير للإعجاب. فهي منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن القيمة. تحتوي حصة 3.5 أونصة فقط من الشمندر المسلوق على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مع الحفاظ على عدد منخفض من السعرات الحرارية. وهذا يجعل البنجر طعامًا مثاليًا للحفاظ على وزن صحي دون المساس بتناول العناصر الغذائية.

2. إدارة ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة صحية منتشرة يمكن أن تؤدي إلى حالات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. يحتوي البنجر على مستويات عالية من النترات الطبيعية، والتي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد هذا المركب على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم². الاستهلاك المنتظم للبنجر يمكن أن يكون وسيلة طبيعية ولذيذة لإدارة ضغط الدم.

3. تعزيز الأداء الرياضي
يمكن للبنجر تحسين الأداء الرياضي عن طريق زيادة تدفق الأكسجين إلى العضلات وتعزيز القدرة على التحمل. من المعروف أن النترات الموجودة في البنجر تعزز الأداء البدني، خاصة أثناء أنشطة التحمل عالية الكثافة². إن تضمين البنجر في وجبتك قبل التمرين يمكن أن يمنحك الميزة التي تحتاجها.

4. تأثيرات مضادة للالتهابات
ويرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسمنة. يحتوي البنجر على أصباغ تسمى البيتالين، والتي وجد أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات. تناول البنجر يوميا يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والحماية من هذه الحالات.

5. صحة الجهاز الهضمي
الألياف ضرورية لجهاز هضمي صحي، ويعتبر البنجر مصدرًا جيدًا لها. تساعد الألياف الموجودة في البنجر على منع الإمساك وتعزز انتظام الجهاز الهضمي الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الألياف بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مما يجعل البنجر خيارًا رائعًا لصحة الأمعاء.

6. تعزيز الذاكرة
قد يساهم البنجر في صحة الدماغ بسبب قدرته على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. وهذا مفيد بشكل خاص مع تقدمنا في السن، حيث يساعد في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية وربما يقلل من خطر الإصابة بالخرف. تلعب النترات الموجودة في البنجر، والتي تعمل على تحسين تمدد الأوعية الدموية، دورًا أيضًا في هذا التعزيز المعرفي.

في الختام، الشمندر هو نبات متعدد الاستخدامات ومغذي يقدم العديد من الفوائد الصحية. من التحكم في ضغط الدم إلى تحسين الأداء الرياضي والوظيفة الإدراكية، يعد البنجر إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي. سواء كان البنجر عصيرًا أو محمصًا أو نيئًا، يمكن الاستمتاع به بعدة طرق لذيذة. لذا، في المرة القادمة عندما تكون في متجر البقالة، لا تمر بهذه الأحجار الكريمة ذات اللون الأحمر الياقوتي.

 

مصادر:

  1. Everything to know about the Health Benefits of Beets

  2. Surprising Health Benefits of Beets

  3. 5 Health Benefits of Beets

Visited 3٬130 times, 1 visit(s) today