الإسكندر الأكبر

You are currently viewing الإسكندر الأكبر
الإسكندر الأكبر هو ملك مقدوني واحد من أشهر المحاربين في التاريخ.

الإسكندر الأكبر هو ملك مقدوني واحد من أشهر المحاربين في التاريخ. وُلد في بلدة بيلا في مقدونيا في عام 356 قبل الميلاد، وتوفي في سنة 323 قبل الميلاد. تولى الحكم على مقدونيا بعد وفاة والده في عام 336 قبل الميلاد، وقاد حملة عسكرية طويلة في غرب آسيا ومصر(1). وصل إمبراطوريته إلى الهند الشمالية، وكان يعتبر واحدًا من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. كان يتمتع بموهبة فذة في القيادة والتخطيط العسكري، وكان يتمتع بشجاعة وإصرار لا مثيل لهما. توفي الإسكندر الأكبر في بابل في سن الثلاثين بعد مرض قصير. ويعتبر الإسكندر الأكبر واحدًا من أشهر المحاربين في التاريخ، وقد ترك إرثًا ثقافيًا وتاريخيًا هائلًا.

طبع العملة

من هو أول من طبع صورته على العملة؟

يعد الإسكندر المقدوني أو الإسكندر الأكبر كما يسمّى أحيانًا هو أول من طبع صورته على النقود، وتُصوّر عملة الإسكندر المقدوني رأسه وهو يرتدي قرن الكبش الذي يرمز إلى الإله اليوناني زيوس عمون، لاعتقاد الإسكندر المقدوني بأنّه ابن زيوس، وما يميّز العملة النقدية التي طبع عليها الإسكندر المقدوني صورته هي نظرته النارية الحادة، والتي تظهر فيها عينيه مفتوحة للغاية، ممّا يُعطي صورة لقائدٍ شرسٍ وجريء، وقد أُصدرت هذه العملة في العام 288 قبل الميلاد. وكان قد تولّى الإسكندر حكم مقدونيا بعد أن قُتِلَ والده في عام 336ق.م ولم يكن عمره قد تجاوز العشرين، وعلى الرغم من صِغَر سنه إلّا أنّه نجح في الوقوف في وجه الثورات التي حصلت في مدينة طيبة(2)

ودمّر المدينة، وفي عام 337ق.م فاز الإسكندر برئاسة حلفيين عسكريين ، وقد سهّل عليه هذا الأمر انتقاله لغزو الشرق، وغزا الإسكندر الفرس وانتصر عليهم على الرغم من امتلاكهم لأسطول كبير يسيطر على منطقة الحوض الشرقي. إلّا أنّ الإسكندر كان يرى في الفرس ما يُشعِرُه بضعفهم؛ الأمر الذي شجّعه على غزوهم، واعتمد في ذلك على السيطرة على قواعدهم البرية بداية لإضعافهم والسيطرة عليهم، وتابع الإسكندر انتصاراته طوال فترة حياته، وفي عام 323ق.م وصل إلى بابل، وكانت آخر إنجازاته فيها أنّه أنفذ بعثات استكشافية علمية، وبدأ يخطط لغزو شبه الجزيرة العربية؛ إلّا أنّه توفي في شهر تموز من عام 323ق.م عن عمر يناهز 33 عاماً.

وفاة الإسكندر الأكبر

توفي الإسكندر الأكبر، المعروف أيضًا باسم الإسكندر الثالث المقدوني، عن عمر يناهز اثنين وثلاثين عامًا في بابل بالعراق. وبحسب بعض المؤرخين، توفي بسبب الملاريا عام 123. وبعد وفاته انهارت الإمبراطورية التي أنشأها بسبب الصراع على السلطة. ومع ذلك، فإن العديد من الأراضي التي استولى عليها احتفظت بالنفوذ اليوناني الذي قدمه لهم الإسكندر.(3)

المراجع

  1.  .↑rg.ancients.info/alexander/portrait-Alexander the Great
    Numismatic Portrait
  2. britishmuseum.org/collection/object
  3. history.com/news/alexander-the-great-death-cause-discovery
Visited 1 times, 1 visit(s) today