من هي خديجة (رضي)

You are currently viewing من هي خديجة (رضي)

ولدت السيدة خديجة رضي الله عنها في قبيلة قريش. أبوها خويلد بن أسد بن عبد العزى، وأمها فاطمة بنت زائدة بن جندب. عرفت السيدة خديجة بالفطنة والذكاء. وكانت تاجرة ناجحة قامت بتعيين الرجال للعمل لديها. وتُلقب السيدة خديجة بأم المؤمنين رضي الله عنها[1]. وقد سمى الله -سبحانه- في القرآن الكريم زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- بأمهات المؤمنين. قال تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أقرب إلى أمهاتهم).

وفقاً لمعظم المصادر، ورثت السيدة خديجة ثروتها لكنها استمرت في ممارسة التجارة بعد وفاة والديها، ووفقاً للتقاليد السنية، زوجها الأولين. قامت بتعيين محمد عندما كان في أوائل العشرينات من عمره لإدارة قافلة متجهة إلى سوريا وعرضت عليه الزواج بعد ذلك. على الرغم من أن معظم المصادر تشير إلى أنها كانت تبلغ من العمر حوالي 40 عامًا ولديها أطفال من زيجاتها السابقة وكان محمد يبلغ من العمر حوالي 25 عامًا، إلا أن حقيقة أنها أنجبت له عدة أطفال تشير إلى أنها ربما كانت أصغر سنًا [2].

بحسب التفسير السني للمصادر، فإن خديجة ومحمد أنجبا أربع بنات: أم كلثوم، ورقية، وزينب، وفاطمة. كانت فاطمة ابنتهما الوحيدة حسب التقليد الشيعي وأصبحت شخصية مهمة في الإسلام. وقد لعب نسلها، المعروفون بالشرفاء والسادة، أدوارًا اجتماعية مهمة حتى يومنا هذا.

قدمت خديجة دعمًا فعالًا في نبوة محمد المبكرة. وقد أتاحت له ثروتها وقت فراغ للتأمل، وطمأنته بصحة إعلاناته الأولى. ولذلك فهي غالبًا ما تعتبر أول شخص آمن برسالة محمد. علاوة على ذلك، فقد استشارت قريبها ورقة بن نوفل، الذي قيل إنه شبه آيات محمد بآيات موسى، مما زاد من ثقة محمد في آياته.

وفاة السيدة خديجة

توفيت خديجة سنة 619 قبل الهجرة ببضع سنوات. كانت الهجرة هي الهجرة إلى المدينة المنورة، والتي كانت بمثابة بداية تبلور المجتمع الإسلامي إلى قوة اجتماعية وسياسية واضحة في حد ذاتها. لم يكن لمحمد زوجات أخريات بينما كانت خديجة على قيد الحياة ولم يكن لديه أطفال من أي من زوجاته اللاحقات[3].

 

 

المراجع :

1 – الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين رحمة الله عليهن أجمعين www.noor-book.com Khadijah

2 – Khadijah1 (c. 555–619) www.encyclopedia.com women encyclopedias khadijah-c -555-619

3 –  Khadijah2 www.girlmuseum.org khadijah 

Visited 982 times, 1 visit(s) today