من هو مخترع الهاتف

You are currently viewing من هو مخترع الهاتف
ألكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف

مخترع الهاتف هو ألكسندر جراهام بيل. كان مخترعًا وعالمًا ومعلمًا للصم أمريكيًا من أصل اسكتلندي. كانت براءة اختراع بيل وعروضه التوضيحية لجهاز مصمم “لنقل الأصوات الصوتية أو غيرها من الأصوات تلغرافيًا… مسببة تموجات كهربائية” ناجحة. ومن المخترعين الآخرين الذين ساهموا في تطوير الهاتف إليشا جراي وأنطونيو ميوتشي ويوهان فيليب ريس[1].

براءة اختراع الهاتف

حصل ألكسندر جراهام بيل على براءة اختراع للهاتف في عام 1876، لكن محاولاته الأولى لإنتاج كلام واضح باءت بالفشل. لم يكن قادرًا على إنتاج كلام واضح حتى 10 مارس 1876 عندما استدعى مساعده في المختبر، توماس أ. واتسون، قائلاً: “السيد. واتسون – تعال هنا – أريد أن أراك. خلال الأشهر القليلة التالية، واصل بيل تحسين آلته لجعلها مناسبة للعرض العام. وفي يونيو حزيران من ذلك العام، عرض هاتفه أمام لجنة التحكيم في معرض فيلادلفيا المئوي، وهو الاختبار الذي شهده إمبراطور البرازيل بيدرو الثاني وعالم الفيزياء الاسكتلندي الشهير السير ويليام طومسون. وفي أغسطس من ذلك العام، تلقى أول مكالمة هاتفية بعيدة المدى في اتجاه واحد، تم إرسالها من برانتفورد إلى باريس القريبة، أونتاريو، عبر سلك التلغراف[2].

جرافوفون
كان الجراففون نسخة محسنة من الفونوغراف، الذي اخترعه توماس إديسون في عام 1877. ومع ذلك، سرعان ما حول إديسون تركيزه إلى تقنيات أخرى، وظل الفونوغراف الخاص به جهازًا غير موثوق به ومرهقًا1. في عام 1880، منحت الحكومة الفرنسية ألكسندر جراهام بيل جائزة فولتا لإنجازاته في العلوم الكهربائية. استخدم بيل أموال الجائزة لإنشاء مختبر فولتا في واشنطن العاصمة، حيث عمل هو وزملاؤه تشيتشيستر إيه بيل، وتشارلز سومنر تاينتر، على تحسين الفونوغراف. بحلول عام 1885، كانوا قد طوروا تصميمًا مناسبًا للاستخدام التجاري. يتميز الجهاز بأسطوانة من الورق المقوى قابلة للإزالة ومغطاة بالشمع المعدني وكان يطلق عليها اسم Graphophone. تقدمت المجموعة بطلب للحصول على براءات الاختراع، والتي تم منحها في عام 1886، وشكلوا شركة فولتا جراففون لإنتاج اختراعهم. في عام 1887، باعوا براءات الاختراع الخاصة بهم لشركة الجراففون الأمريكية، والتي تطورت فيما بعد إلى شركة كولومبيا للفونوغراف. استخدم بيل عائداته من البيع لمنح مختبر فولتا [3].

 

 

 

المراجع :

1 – من هو مخترع الهاتف Who is credited with inventing the telephone  Alexander Graham Bell www.loc.gov Graham0 everyday-mysteries technology item who-is-credited-with-inventing-the-telephone

2 – MAKING GRAMOPHONE RECORDS www.scienceandmediamuseum.org.uk objects-and-stories   making-gramophone records Graham1

3 – Graphophone Alexander Graham Bell American inventor www.britannica.com biography Alexander-Graham-Bell Graham2

Visited 11 times, 1 visit(s) today