من هو مخترع المذياع

You are currently viewing من هو مخترع المذياع
غوليلمو ماركوني Guglielmo Marconi

حقيقة مخترع المذياع

ويعتبر اختراع الراديو من أهم اختراعات القرن الماضي. ومع ذلك، كان الحق في ملكيتها موضع نزاع بين العالمين، غولييلمو ماركوني ونيكولا تيسلا. يعود الفضل إلى ماركوني في إنشاء أول نظام عملي للإشارات الراديوية، والذي تمكن من إرسال إشارات لاسلكية عبر المحيط الأطلسي في عام 19011. وتجدر الإشارة إلى أنه كانت هناك محاولات عديدة للقيام بذلك قبل أن يفعل ماركوني ذلك، ويعترف ماركوني بأن محاولته التقنية وكان المستشار البروفيسور فليمنج هو الذي قام بإعداد جهاز محطة الإرسال اللاسلكي [1].

اخترع العالم جاغديش شاندرا بوز جهازًا أطلق عليه اسم “المُترابط الذاتي الزئبقي”، وهو شكل بدائي من أجهزة الاستقبال اللاسلكية، وحصل على براءة اختراع. وقد استخدم ماركوني هذا الجهاز أيضًا لاستقبال موجات الراديو .

في حين أن ماركوني معروف رسميًا بأنه مخترع الراديو، فمن الضروري أن نعترف بأن تطوير تكنولوجيا الراديو كان عبارة عن جهد تراكمي مبني على ابتكارات واكتشافات العديد من العقول اللامعة، بما في ذلك تسلا.

 

هل اخترع نيكولا تيسلا الراديو؟

كان نيكولا تيسلا، المخترع والمهندس الكهربائي الأمريكي الصربي، صاحب رؤية قطع خطوات كبيرة في مجال أنظمة الطاقة ذات التيار المتردد والمجالات الكهرومغناطيسية. قام بتصميم العديد من الأجهزة في ثمانينيات وتسعينيات القرن التاسع عشر التي تستخدم موجات الراديو لتوصيل المعلومات. وكانت براءة اختراع تسلا لهذه الأجهزة، التي مُنحت في عام 1897، بمثابة شهادة على عمله الرائد الذي أثر بلا شك على تطوير تكنولوجيا الراديو [2].

في حين أن عمل تسلا في مجال تكنولوجيا الراديو كان رائدًا، فمن المهم أن نلاحظ أنه لم يخترع الراديو بشكل مباشر كما نعرفه اليوم. يعد اختراع الراديو موضوعًا معقدًا ومثيرًا للجدل، حيث ساهم في تطويره العديد من المخترعين. غالبًا ما يُنسب الفضل إلى المخترع الإيطالي غولييلمو ماركوني في اختراع الراديو. ومع ذلك، كان لعمل تسلا في مجال تكنولوجيا الراديو دورًا أساسيًا في تطوير الراديو الحديث. كانت براءات اختراع تسلا موجهة أكثر نحو إنشاء أجهزة التحكم عن بعد ولم تركز بشكل خاص على نقل الصوت والبيانات لمسافات طويلة، والذي يشكل الجوهر الأساسي للراديو الحديث .

باختصار، على الرغم من أن تسلا لم يخترع الراديو بشكل مباشر، إلا أن عمله الرائد في مجال تكنولوجيا الراديو كان له دور فعال في تطويره. كانت براءات اختراعه للأجهزة التي تستخدم موجات الراديو لتوصيل المعلومات رائدة وأثرت في تطوير تكنولوجيا الراديو الحديثة

 

 

المراجع : 

1 – Who Invented the Radio? The Full Story of Guglielmo Marconi and Digital Chatterboxes
Syed Rafid Kabir | Technology, Who Invented, World History | December 14, 2023  Radio0

2 – Who Invented Radio? Tesla life and legacy Radio1

Visited 2 times, 1 visit(s) today