من هو مخترع الكهرباء

You are currently viewing من هو مخترع الكهرباء
مخترع الكهرباء توماس اديسون

أنت على حق أن الكهرباء لم يتم اختراعها بل تم اكتشافها. وهي شكل من أشكال الطاقة التي استغرق الإنسان الكثير من الوقت لاكتشاف وجودها في الطبيعة. القصة الحقيقية لاكتشاف الكهرباء هي قصة معقدة، وقد بدأت حوالي عام 600 قبل الميلاد . ولم يكن هناك شخص واحد فقط هو الذي اكتشف الكهرباء، بل كان هناك العديد من العقول العظيمة التي ساهمت في فهمنا لهذه الظاهرة [1].

 

ويليام جيلبرت

بدأ الفصل الأول من هذه القصة مع اليونانيين القدماء، الذين اكتشفوا أن فرك الفراء على الكهرمان من شأنه أن يؤدي إلى جذب الأجسام خفيفة الوزن . وكانت هذه أول حالة مسجلة للكهرباء الساكنة [2]. وفي القرون التي تلت ذلك، صنع العديد من العلماء والمخترعين مساهمات كبيرة في فهمنا للكهرباء، بما في ذلك أليساندرو فولتا، وبنجامين فرانكلين، ومايكل فاراداي

يعود الفضل إلى ويليام جيلبرت، عالم وطبيب الملكة إليزابيث الأولى في إنجلترا، في اكتشاف الكهرباء. . قبل عمل جيلبرت، لم تكن الكهرباء معروفة إلا من خلال المعلومات التي تشير إلى امتلاك حجر المغناطيس أو المغنتيت بسبب خصائصه المغناطيسية، وأن فرك الكهرمان من شأنه أن يتسبب في التصاق بعض المواد به [3]. أثار جيلبرت موضوع الكهرباء في رسالته المكتوبة باللغة اللاتينية، وقد وضع في هذا الكتاب خلاصة تجاربه وأبحاثه المتعلقة بالمغناطيسية والكهرباء . غالباً ما يكون جيلبرت يُشار إليه بأبي الكهرباء الحديثة، حيث اخترع مصطلح “Electricus” وهو المرادف اللاتيني لكلمة “Amber” لوصف القوى التي تظهر في المواد عندما تتلامس مع بعضها البعض [4]. كلمة “كهرباء” ظهرت لأول مرة بعد عدة سنوات عندما استخدمها العالم الإنجليزي توماس براون في كتبه التي كتبها بعد دراسة بحث جيلبرت .

بالإضافة إلى ويليام جيلبرت، ساهم العديد من العلماء الآخرين في تطوير الكهرباء خلال هذه الفترة. اخترع العالم الألماني أوتو فون غيريكه آلة لتوليد الكهرباء الساكنة عام 1660م. اخترع فرانسيس هوكسبي، وهو عالم آخر، مولدًا محسنًا للكهرباء الساكنة. اكتشف العالم الإنجليزي روبرت بويل وجود قوى التنافر إلى جانب قوى الجذب، وأن الكهرباء تنتقل في الفراغ. أجرى ستيفن جراي العديد من التجارب التي أثبت فيها وجود مواد موصلة للكهرباء، ومواد أخرى غير موصلة للكهرباء. وقد ميز العالم الفرنسي تشارلز دو فاي بين نوعين من الكهرباء، مما مهد لظهور مفهومي الشحنات الكهربائية الموجبة والسالبة اللذين طورهما بنجامين فرانكلين والعالم إبنيزر كينرسلي فيما بعد. اخترع العالم الهولندي بيتر فان موشنبروك جرة ليدن عام 1745م، وهي الدورق الذي يقوم بتخزين وتكثيف الكهرباء الساكنة. تمكن العالم الإنجليزي ويليام واتسون من تفريغ الكهرباء الساكنة من دورق ليدن. تمكن هنري كافنديش، وهو عالم إنجليزي آخر، من دراسة موصلية المواد. اكتشف العالم الفرنسي شارل دي كولومب القانون المتعلق بقوى الجذب بين الجسيمات المكهربة .

 

 

توماس أديسون و المصباح

اكتشف هانز كريستيان أورستد عام 1819م أن المجال المغناطيسي يتولد حول السلك إذا مر تيار كهربائي من خلاله 1. واستفاد أندريه ماري أمبير من النتائج التي توصل إليها أورستد واستطاع وضع العديد من القوانين الكهرومغناطيسية عام 1873م . فرانسوا اخترع أراجو المغناطيس الكهربائي . كان مايكل فاراداي أول من تمكن من تمرير تيار كهربائي عبر الأسلاك، كما مهد اختراعه للأجهزة الكهرومغناطيسية الطريق لبداية ظهور تكنولوجيا المولدات الكهربائية . اعتمد هيبوليت بيكسي على نموذج فاراداي لتصنيع مولد كهربائي يعمل باليد، مما فتح الباب أمام توماس أديسون وجوزيف سوان لاختراع المصباح المتوهج حوالي عام 1878م. وقام كلاهما فيما بعد بتأسيس شركة مشتركة لإنتاج أول مصباح متوهج، وتمكنا من الإضاءة أول مصابيح الشوارع الكهربائية في نيويورك في سبتمبر 1882م . أدى اكتشاف إديسون للمصباح الكهربائي والإضاءة المنخفضة التكلفة وعالية الجودة إلى وضع الأساس لصناعة الكهرباء وبناء محطات الطاقة . العالم الكرواتي نيكولا تيسلا استخدم التيار المتردد (AC) لنقل الكهرباء لمسافات طويلة، وأصبح التيار المتردد هو التيار الكهربائي الشائع في جميع أنحاء العالم [5]. قام جورج ويستنجهاوس بتطبيق نظام التيار المتردد تجاريًا في شركته، وتم إنشاء محطة الطاقة الكهرومائية (شلالات نياجرا). في عام 1883م، تم من خلالها توليد كهرباء منخفضة التكلفة وأكثر كفاءة .

وفي أواخر القرن التاسع عشر، صمم المهندس السويدي غوستاف دي لافال محركًا بخاريًا يستخرج الطاقة الحرارية من البخار المضغوط ويحولها إلى حركة دوارة. أطلق على هذا الاكتشاف اسم “المحرك التوربيني” الذي ساهم بشكل كبير في دفع عجلة التكنولوجيا إلى الأمام . اخترع المهندس البريطاني تشارلز بارسونز أول مولد توربيني في عام 1884م، والذي كان يولد 7.5 كيلووات فقط، ولكن بكفاءة تحويل منخفضة إلى حد ما. واستمر في تطوير اختراعه ليتمكن من اختراع أول توربين مكثف. كما أنشأ عام 1900م أول محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 1 ميجاوات، واستمرت التوربينات في العمل. يولد البخار معظم الكهرباء المنتجة حول العالم [6].

 

 

 

 

المراجع : 

1 – MARCH 3, 2014 BY NANCY ATKINSON Who Discovered Electricity www.universetoday.com  who-discovered-electricity  discovered0

2 – What was the first source of energy www.nationalgrid.com stories energy-explained history-of-energy-UK discovered1

3 – www.wonderopolis.org wonder who-discovered-electricity discovered2

4 – Important Facts About Thomas Edison & the Invention of the Light Bulb  sciencing.com important-thomas-edison-invention discovered3 -light-bulb

5 – Carl Gustaf de Laval Biography www.madehow.com/inventorbios carl-Gustaf-de discovered4

6 – de Laval, Gustav Patrik (1845–1913)  discovered5  www.daviddarling.info encyclopedia 

Visited 910 times, 1 visit(s) today