من هو مخترع التلفزيون

You are currently viewing من هو مخترع التلفزيون
فيلو فارنسورث مُخترع أوّل تلفاز إلكترونيّ في العالم

تم تطوير تكنولوجيا التلفزيون لأول مرة في القرن التاسع عشر، مع اختراع أنبوب أشعة الكاثود على يد فرديناند براون عام 1897م. . تم استخدام أنبوب أشعة الكاثود لأول مرة لإنتاج الصور في عام 1907م، وكانت تلك خطوة مهمة في تطوير التلفزيون . تبع ذلك تطورات مستقلة قام بها فيلو فارنسورث وفلاديمير زوريكين لمحلل الصور ومنظار الأيقونات . في عشرينيات القرن العشرين، حصل جون لوجي بيرد على براءة اختراع لفكرة استخدام مجموعة من القضبان الشفافة لنقل الصور التلفزيونية . تم إنشاء صور بيرد من ثلاثين سطرًا يعكس الضوء بدلاً من الصور الظلية الخلفية [1].

التلفاز الميكانيكي

جون لوجي بيرد، مهندس اسكتلندي، ولد في 13 أغسطس 1888 في هيلينسبورغ، دونبارتونشاير، اسكتلندا، وتوفي في 14 يونيو 1946 في بيكسهيل أون سي، ساسكس، إنجلترا . يعود الفضل إلى بيرد في اختراع التلفزيون الميكانيكي. ويعتبر أول شخص يعرض صور الأجسام المتحركة على شاشة التلفزيون [1]. درس الهندسة الكهربائية في جامعة غلاسكو قبل أن ينتقل إلى هاستينغز في عام 1922، حيث قام بتجربة جهاز إرسال بدائي محلي الصنع وتمكن من عرض جهاز تلفزيون مع صور مظللة في متجر سيلفريدج عام 1925 . في عام 1927، أسس شركته الخاصة، والتي بدأت بخدمة تلفزيونية تجريبية لهيئة الإذاعة البريطانية. وفي عام 1929، واصلت البث بانتظام من قصر ألكسندرا حتى عام 19361.

التلفاز الإلكتروني

مخترع التلفاز

يعود الفضل إلى فيلو فارنسورث، المولود عام 1906م في جنوب غرب ولاية يوتا، في اختراع أول تلفزيون إلكتروني في العالم. وكان مخترعًا فضوليًا منذ صغره وقام بتحويل معظم الأجهزة المنزلية الخاصة بأسرته إلى أجهزة تعمل بالطاقة الكهربائية عن طريق الوقت الذي دخل فيه المدرسة الثانوية 1. في عام 1922 م، رسم فكرة لمعلمه حول أنبوب مفرغ لتقطيع الصور، والذي يمكن أن يحدث ثورة في التلفزيون . تخيل فارنسورث أنبوبًا مفرغًا يمكن من خلاله إنتاج الصور إلكترونيًا عن طريق إطلاق شعاع من الإلكترونات سطرًا تلو الآخر على شاشة حساسة للضوء [2]. في عام 1927 م ظهر أول تلفزيون إلكتروني كامل وحصل على براءة اختراع في عام 1930 م .

كان اختراع فارنسورث علامة فارقة في تاريخ التلفزيون، ومهد الطريق لتطور تكنولوجيا التلفزيون الحديثة. سمح اختراعه بإنتاج الصور إلكترونيًا، وهو ما كان بمثابة تحسن كبير مقارنة بأنظمة التلفزيون الميكانيكية التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت.

من الرائع التعرف على اختراعات العقول العظيمة مثل فيلو فارنسورث. وكان لإسهاماته في مجال التلفزيون أثر عميق على حياتنا، ولا يزال إرثه يلهم أجيالاً جديدة من المخترعين والمبتكرين.

 

 

 

 

المراجع : 

1- When Was the First TV Invented? A Historical Timeline of the Evolution of the Television (1831–1996 www.thoughtco.com the-invention of-television Farnsworth

1 – The Inventors Behind the Creation of Television TV was not born overnight nor created by a single inventor www.thoughtco.com television-history Farnsworth0

2 – Philo Farnsworth Invents the First All-Electronic Television historyofinformation.com Farnsworth1

 

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today