من هو قاسم سليماني

You are currently viewing من هو قاسم سليماني

كان اللواء قاسم سليماني جنديًا إيرانيًا وقائدًا لفيلق القدس منذ عام 1998 حتى وفاته في 3 يناير 20201. وكان من قدامى المحاربين في الحرب الإيرانية العراقية وقاد فيلق ثار الله 41 خلال الحرب. تمت ترقية سليماني إلى رتبة لواء من قبل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في 24 يناير 20111[1].

كان سليماني نشطًا في العديد من الصراعات في الشرق الأوسط، خاصة في العراق وبلاد الشام، مع الحفاظ على مستوى منخفض من الاهتمام1. وقدم مساعدات عسكرية للجماعات الشيعية والكردية المعارضة للرئيس صدام حسين في العراق، وحزب الله في لبنان، وحماس في الأراضي الفلسطينية. وفي عام 2012، ساعد سليماني في دعم الحكومة السورية خلال الحرب الأهلية السورية. كما ساعد سليماني في قيادة قوات الحكومة العراقية المشتركة وقوات الحشد الشعبي التي تقدمت ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في الفترة 2014-2015. وكان سليماني يتمتع بشعبية كبيرة بين الإيرانيين، حيث اعتبره أنصاره “بطلًا غير أناني يقاتل أعداء إيران”[2].

سليماني صنفته أمريكا داعما للإرهاب. في 3 يناير 2020، قُتل قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد، بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أساس أن سليماني كان يشكل تهديدًا وشيكًا لحياة الأمريكيين. وشكك بعض المعلقين في ضرورة الهجوم وأعربوا عن قلقهم بشأن خطر الانتقام الإيراني. وجرت مراسم تشييع قاسم سليماني في بعض مدن العراق وعدد من المدن الإيرانية.

حياته

ولد قاسم سليماني في 11 مارس 1957 في قناة مالك بمحافظة كرمان بإيران. لقد كان أحد أفراد الجيش الإيراني المتميزين الذين انضموا إلى فيلق الحرس الثوري الإسلامي في أوائل الثمانينيات[3]. وشارك سليماني في الحرب العراقية الإيرانية منذ بدايتها وقاد الفيلق 41 المسمى بـ “انتقام الله” وهو فيلق محافظة كرمان خلال الحرب. ثم تمت ترقيته ليصبح واحدًا من عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق العسكرية الإيرانية المنتشرة على الحدود. وفي عام 1998، تم تعيينه قائداً لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفاً لأحمد الوحيدي. وفي 24 يناير 2011، تمت ترقيته من رتبة عقيد إلى رتبة لواء.

وفاته

وقُتل سليماني، ليل الجمعة 3 كانون الثاني 2020، باستهداف مطار بغداد بطائرات مسيرة. وكان يبلغ من العمر 62 عامًا وقت وفاته. وُلد سليماني واتبع دين الإسلام. ولد لحسن سليماني وفاطمة سليماني، وكان والده سهراب مزارعا. وهو واحد من سبعة أطفال وله أخ وخمس أخوات. ومع ذلك، فإن أسماء أشقاء العسكريين غير متوفرة على الإنترنت. نشأ الجنرال العسكري الإيراني مع إخوته في محافظة كرمان[4].

 

 

 

المراجع :

1 – Iran’s Spymaster Counters U.S. Moves in the Mideas www.wsj.com irans-spymaster counters-us-in the-mideast

2 – قاسم سليماني.. رجل إيران الغامض  web.archive.org web aljazeera.net Qasem Soleimani

3 – Soleimani Qasem Soleimani – Updated Jan 2024 biographymask.com qasem-soleimani

4 – Qasem SoleimaniBio  Height, Age, Birthday, Wife  Wiki  Facts & Net Worth

Visited 1 times, 1 visit(s) today