من هو سقراط

You are currently viewing من هو سقراط
الفيلسوف والعالم سقراط

سقراط فيلسوف يوناني من أثينا ولد عام 469 قبل الميلاد وتوفي عام 399 قبل الميلاد . اشتهر بفلسفته حول ضرورة سعي الإنسان نحو الذكاء، ومبادئه التي طبقها طوال حياته، رغم أنها كلفته حياته. [1]. تناقل آراءه الفلسفية عن طريق تلميذيه أفلاطون وزينوفون، مما ساهم في نشر فلسفته إلى العالم .

 

نشأة وحياة سقراط

ولد سقراط في أثينا عام 469 قبل الميلاد، وهو ابن بنّاء وقابلة. وفي شبابه، أظهر شهية للتعلم وكان على دراية بمذاهب العديد من الفلاسفة الذين سبقوه، مثل بارمينيدس، وهيراقليطس، وأناكساجوراس، . عرف بعلمه العقلي الواسع قبل أن يبلغ الأربعين من عمره، وأعلنه حاكم دلفي أحكم رجل في اليونان. [2]. ولا تزال فلسفة سقراط مستمرة حتى يومنا هذا، حيث نقل تلميذه أفلاطون عن فلسفته رسائل، مثل رؤيا أن الإنسان يجب أن يتخلى عن الشهوات الدنيوية، مثل الرغبة في الطعام والجاه والملابس والطموح، ويركز بدلاً من ذلك على طلب الحكمة والمعرفة.

اعتبر سقراط شخصية مثيرة للجدل وحظي باعتراف واسع النطاق وتعرض للسخرية في العديد من المسرحيات الكوميدية، رغم أنه لم يكتب أي شيء بنفسه [3]. تأثر الكثيرون بحياة سقراط بسبب الطريقة التي انتهت بها حياته. وفي سن السبعين، حوكم بتهمة الإعدام وحوكم بتهمة التسميم أمام هيئة محلفين مكونة من مواطنين .

 

فلسفة سقراط

تمحورت فلسفة سقراط حول التشكيك في كل افتراض حول الفضيلة والحكمة والحياة الطيبة . لقد رفض هذا النوع من الشهرة والسلطة التي كان من المتوقع أن يسعى الأثينيون لتحقيقها، على الرغم من ذكائه وعلاقاته . كان أسلوب حياة سقراط وموته يجسدان أفكاره. روح التشكيك في كل افتراض حول الفضيلة والحكمة والحياة الطيبة .

سجل اثنان من طلابه الأصغر سنًا، المؤرخ زينوفون والفيلسوف أفلاطون، أهم الروايات عن حياة سقراط وفلسفته . في أعمال أفلاطون اللاحقة، يتحدث سقراط بما يبدو أنها أفكار أفلاطون إلى حد كبير [4]. في أقدم أعمال أفلاطون “ “الحوارات”  التي يعتبرها المؤرخون هي التصوير الأكثر دقة – نادرًا ما يكشف سقراط عن أي آراء خاصة به لأنه يساعد محاوريه ببراعة على تشريح أفكارهم ودوافعهم في الحوار السقراطي، وهو شكل من أشكال الأدب الذي فيه شخصيتان أو أكثر (في هذه الحالة ، أحدهم سقراط) يناقش القضايا الأخلاقية والفلسفية .

واحدة من أعظم المفارقات التي ساعد سقراط طلابه على استكشافها هي ما إذا كان ضعف الإرادة – ارتكاب الخطأ عندما تعرف حقًا ما هو الصواب – موجود بالفعل 2. بدا أنه يعتقد خلاف ذلك: فالناس لم يخطئوا إلا عندما بدت الفوائد المتصورة في تلك اللحظة لتجاوز التكاليف . وبالتالي فإن تطوير الأخلاق الشخصية هو مسألة إتقان ما أسماه “فن القياس”، وتصحيح التشوهات التي تحرف تحليلات الفرد للمنفعة والتكلفة .

 

 

 

المراجع : 

1 – Socrates0 What Is the Philosophy of Socrates? Helen Akers Last Modified Date: November 03, 2023 www.languagehumanities.org what-is-the-philosophy-of-socrates 

2 – Socrates1 Socrates BY: HISTORY.COM EDITORSUPDATED: JUNE 13, 2023 | ORIGINAL: NOVEMBER 9, 2009

3 – Socrates2 Socrates summaryLearn about the life of Socrates and his contributions to philosophy www.britannica.com summary Socrates

4 – Socrates3 Socrates: His Beliefs and Philosophy BY WORLD HISTORY EDUPUBLISHED MAY 21, 2019 · UPDATED OCTOBER 19, 2023  www.worldhistoryedu.com socrates-his-beliefs-and-philosophy

Visited 346 times, 1 visit(s) today