من هو جلال الدين الرومي

You are currently viewing من هو جلال الدين الرومي
جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي، المعروف أيضًا باسم جلال الدين الرومي، كان شاعرًا فارسيًا وعالمًا إسلاميًا وصوفيًا من القرن الثالث عشر.1273. كان الرومي عالما في الفقه وعدة علوم إسلامية أخرى، واشتهر بـ كفاءته فيها[1] . ويعتبر أحد أشهر الصوفيين ومعروفًا بإرثه الروحي الذي تجاوز الحدود الوطنية والانقسامات العرقية. كانت معظم أعمال الرومي مكتوبة باللغة الفارسية، لكنه استخدم أحيانًا التركية والعربية واليونانية في شعره. ويعتبر كتابه المثنوي، الذي ألفه في قونية، من أعظم قصائد اللغة الفارسية. لقد كان تأثير الرومي محسوسًا في جميع أنحاء العالم، وتُرجمت أشعاره إلى العديد من اللغات وغناها نجوم البوب المشهورون.[2]

 

حياته

ولد جلال الدين الرومي في مدينة بلخ في بلاد فارس (أفغانستان الحالية) عام 12071، وتوفي في قونية، تركيا الحالية، في 17 ديسمبر وانتقل إلى بغداد مع والده عندما كان في الرابعة من عمره، ثم سافر بعد ذلك إلى العديد من البلدان قبل أن يستقر في قونية، حيث بدأ قام بالتدريس بعد وفاة والده في عهد الدولة السلجوقية2. وفي عام 1244، التقى الرومي بشمس الدين التبريزي، وهو درويش متجول، كان له تأثير عميق على حياته وعمله. وبعد اختفاء شمس الدين، بدأ الرومي في تأليف الشعر وإنشاده، واستمر حتى وفاته. وللرومي ولدان هما سلطان وعلاء الدين شلبي من زوجته الأولى جوهر، وابن آخر يدعى أمير العلم شلبي وبنت اسمها مليكة خاتون من زوجته الثانية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى[3]. وكان للشاعر الفارسي فريد الدين العطار تأثير كبير على أعمال الرومي، فأهدى له مجموعته الشعرية أسرار النامة1. وأثارت صداقة الرومي مع شمس الدين التبريزي حسد الآخرين، واغتيل التبريزي دون أن يعرف قاتله. فحزن الرومي عليه كثيراً وكتب له ديواناً شعرياً يُعرف بالديوان الكبير.

مباديء جلال الدين الرومي

وعرف جلال الدين الرومي بالتسامح والمرونة في التفكير والتعامل، مما سمح له باستقطاب الكثير من الأشخاص من الطوائف الأخرى. كان يستخدم الشعر والموسيقى كوسيلة للوصول إلى الله في محبة خالصة. كانت مبادئ الرومي مبنية على تعاليم الإسلام، وتميز بتساهله اللامتناهي في كثير من الأمور وكثرة التعقيدات[4]. بالإضافة إلى الرقص الدائري، وهو أحد الطقوس المتبعة، كان الرومي يؤمن أيضًا بالابتعاد عن الناس.

وبحسب الصوفيواي، يمكن تلخيص مبادئ الرومي في النقاط السبع التالية:

  •  كن كالشمس في الرحمة والرحمة.
  •  في إخفاء عيوب الآخرين وعيوبهم مثل الليل.
  • في الغضب والانزعاج كن مثل الموتى.
  • كن كالماء الجاري في السخاء وتقديم المساعدة.
  • في التسامح كن مثل المحيط.
  • كن كالأرض في التواضع والتواضع.
  • إما أن تبدو كما أنت أو تكون كما تبدو.
    وتعكس هذه المبادئ إرث الرومي الروحي، الذي تجاوز الحدود الوطنية والانقسامات العرقية.

 

من أشهر أقواله:

(هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس). (ارتق بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي ينميّ الأزهار وليس الرعد).

أعمال جلال الدين الرومي

تم تصنيف أعمال الرومي إلى عدة مصنّفات،

وهي: الرباعيّات.

  • ديوان شمس الدين التبريزي.
  • رسائل المنبر.
  • ديوان الغزل.
  • المجالس السبعة.
  • مثنوية المعاني.
  • مجلدات المثنوي الستة.

 

المراجع : 

1 – Rumi Biografi Jalaluddin Rumi, Penyair Sufi Legendaris Persia Kompas.com – 03/01/2022, 12:00 WIB

2 – Biografi Jalaluddin Rumi, Persian: جلال‌الدین محمد بلخى‎  sufiwiki.comcont entjalaluddin-rumi

3 -sufiwiki.com content jalaluddin-rumi #aluddin-rumialuddin-rumi

4 – The 7 Principles of Mevlana Jalaluddin Rumi Published 11 July 2019  www.sufiway.eu jalaluddin-rum1

5 – Love and Compassion: Rumi’s Seven Pieces of Advice By Buddhistdoor International Dr. Thomas Lau

Visited 1٬442 times, 1 visit(s) today