من هو تشرشل

You are currently viewing من هو تشرشل
من هو تشرشل

السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل هو رجل دولة وجنديًا وكاتبًا بريطانيًا شغل منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة مرتين. ولد في 30 نوفمبر 1874م في قصر بلينهايم في أوكسفوردشاير بإنجلترا 12. حشد تشرشل الشعب البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية وقاد بلاده من الهزيمة إلى النصر . وعرف كرئيس وزراء المملكة المتحدة بين عامي 1940 و1940. و1945م، ثم عاد ليشغل نفس المنصب بين عامي 1951م و1955م.  أمضى تشرشل سنوات المرحلة الأولى من حياته ضابطاً في الجيوش البريطانية وعرف كأحد أهم القادة السياسيين. خلال الحرب العالمية الثانية . كما دخل مجال الأدب والتاريخ والفن مما جعله أول رئيس وزراء. حصل تشرشل على جائزة نوبل للآداب عام 1953، تقديرًا لكتابه المكون من ستة مجلدات “الحرب العالمية الثانية”. ومُنح الجنسية البريطانية الفخرية عام 1963، وتوفي في 24 يناير 1965 في لندن[1] .

مسيرتة السياسية المبكرة

بدأت مسيرة ونستون تشرشل السياسية عام 1899 عندما استقال من الجيش ليدخل السياسة ويكسب عيشه بقلمه. ترشح لأول مرة كمحافظ في أولدهام، حيث خسر الانتخابات الفرعية بفارق ضئيل، لكنه وجد عزاء سريعًا في تغطية حرب جنوب إفريقيا لصحيفة مورنينج بوست (لندن). في غضون شهر من وصوله إلى جنوب أفريقيا، اكتسب شهرة لدوره في إنقاذ قطار مصفح نصبه البوير في كمين، على الرغم من أن ذلك كان على حساب أسره. لكن هذه الشهرة تضاعفت بعد أقل من شهر من هروبه من السجن العسكري. وبعد عودته إلى بريطانيا كبطل عسكري، حاصر أولدهام مرة أخرى في انتخابات عام 1900. ونجح تشرشل في الفوز بفارق ضئيل مثل فشله السابق. لكنه كان الآن في البرلمان، ومحصنًا بمبلغ 10.000 جنيه إسترليني الذي كسبته كتاباته وجولات محاضراته، وكان في وضع يسمح له بشق طريقه في السياسة[2].

كان تشرشل شخصية بارزة في مجلس العموم منذ البداية، لكن عيبه في النطق، والذي لم يفقده تمامًا أبدًا، اقترن مع تثبيط نفسي معين لمنعه من أن يصبح على الفور أستاذًا للنقاش. لقد برع في الخطاب المحدد، الذي كان يبذل فيه دائمًا جهدًا هائلاً، وليس في الخطاب المرتجل؛ وقال عنه اللورد بلفور، زعيم المحافظين، إنه كان يحمل “بنادق ثقيلة ولكن ليست متحركة للغاية”. لقد صاغ نفسه على غرار والده، في الأمر كما في الأسلوب، كما توضح سيرته الذاتية الرائعة، اللورد راندولف تشرشل (1906؛ الطبعة المنقحة 1952)، ومنذ البداية ارتدى سياساته المحافظة بشكل مختلف، داعيًا إلى سلام  عادل يتم التفاوض عليه من أجل السلام. البوير ويستنكرون سوء الإدارة العسكرية والإسراف

وفاتة

تدهورت صحة ونستون تشرشل بعد أن تخلى عن أعباء منصبه. أصبح ظهوره العلني نادرًا، وقضى معظم وقته في منزله بلندن. في 9 أبريل 1963، مُنح امتيازًا فريدًا بالحصول على الجنسية الأمريكية الفخرية الممنوحة له بموجب قانون أصدره الكونجرس. توفي تشرشل في 24 يناير 1965، في منزله بلندن، عن عمر يناهز 90 عامًا و12 عامًا. وأعقبت وفاته جنازة رسمية أشاد بها العالم كله تقريبًا. تم دفنه في قبر العائلة في باحة كنيسة بلادون، أوكسفوردشاير [3].

 

 

المراجع : 

1 – Winston Churchill prime minister of United Kingdom www.britannica.com Winston-Churchill

2 – Past Prime Ministers Sir Winston Churchill Conservative 1940 to 1945, 1951 to 1955 

3 – Death of Winston Churchill www.nationalarchives.gov.uk education resources death-winston-churchill

Visited 2 times, 1 visit(s) today