من هو بيكاسو

You are currently viewing من هو بيكاسو

كان بابلو بيكاسو رسامًا ونحاتًا وصانع طباعة وخزفيًا ومصممًا مسرحيًا إسبانيًا، قضى معظم حياته البالغة في فرنسا. ولد في 25 أكتوبر 1881 في مدينة مالقة الساحلية الإسبانية، حيث كان والده خوسيه رويز بلاسكو مدرسًا للفنون في مدرسة إقليمية [1]. بدأ بيكاسو الرسم تحت وصاية والده ودرس في مدارس الفنون المختلفة بين عامي 1892 و1897، بما في ذلك الأكاديميات في برشلونة ومدريد .

يعتبر بيكاسو واحدًا من أعظم الفنانين وأكثرهم تأثيرًا في القرن العشرين ومبدع (مع جورج براك) التكعيبية . وقد ساعدت مساهماته في السريالية والرمزية والنحت والطباعة والسيراميك هذه الأشكال الفنية على أن تصبح ما هي عليه اليوم [2]. ساهمت رؤية بيكاسو الفنية في خلق التكعيبية حوالي عام 1907. ومن أشهر أعماله “آنسات أفينيون” (1909) وغرنيكا (1937)[3] .

 

كان بيكاسو فنان يزخر بالفن بشكل استثنائي طوال حياته الطويلة، وقد ساهم إنتاجه الفني بشكل كبير في التطور الكامل للفن الحديث في القرن العشرين [4]. وكان أيضًا أحد مؤسسي الحركة التكعيبية وفن الكولاج .

 

سنواته الأخيرة ومماته

توفي بيكاسو في 8 أبريل 1973، في موجان، فرنسا، بسبب وذمة رئوية ونوبة قلبية، في صباح اليوم التالي لاستقباله هو وزوجته جاكلين لأصدقائهما لتناول العشاء. تم دفنه في قصر فوفينارج بالقرب من إيكس أون بروفانس، وهو عقار حصل عليه عام 1958 واحتله مع جاكلين بين عامي 1959 و1962.

كان بابلو بيكاسو فنانًا أسطوريًا قدم مساهمات كبيرة في عالم الفن. ساعدت رؤيته الفنية وإبداعه في تشكيل تطور الفن الحديث في القرن العشرين. لا يزال إرث بيكاسو حيًا، وتستمر أعماله في إلهام الفنانين حول العالم والتأثير عليهم.

 

 

المراجع : 

1 – Picasso: The Early Years, 1892-1906 www.nga.gov features spicasso

2 – SPANISH DRAFTSMAN, PAINTER, PRINTMAKER, AND SCULPTO Born: October 25, 1881 – Malaga, Spain Died: April 8, 1973 – Mougins, France

3 – Pablo Picasso Spanish artist www.britannica.com biography Pablo-Picasso

4 – Why Is Picasso So Famous? Explained-Picasso

Visited 1 times, 1 visit(s) today