من هو أرسطو؟

You are currently viewing من هو أرسطو؟

كان أرسطو(Aristotle) فيلسوفًا وعالمًا يونانيًا عاش من 384 قبل الميلاد إلى 322 قبل الميلاد . ويعتبر أحد أعظم الشخصيات الفكرية في التاريخ الغربي . أصبح نظام أرسطو الفلسفي والعلمي إطارًا لكل من المدرسة اللاهوتية المسيحية وفلسفة العصور الوسطى. وظلت مفاهيمه جزءًا مهمًا من الفكر الغربي حتى بعد الثورات الفكرية في عصر النهضة والإصلاح والتنوير. وكان نطاق أرسطو الفكري واسعًا وشمل معظم العلوم والفنون، بالإضافة إلى كونه مؤسس المنطق[1]. في الأخلاق والنظرية السياسية، وكذلك في الميتافيزيقا وفلسفة العلوم، لا تزال تدرس حتى اليوم وتعتبر من قوى الآراء في الجدل الفلسفي المعاصر.

حياته

ولد أرسطو في عام 384 قبل الميلاد في شبه الجزيرة الخلقيدية في مقدونيا، في شمال اليونان. وكان والده نيقوماخوس طبيب أمينتاس الثالث ملك مقدونيا وجد الإسكندر الأكبر. بعد وفاة والده عام 367 قبل الميلاد، هاجر أرسطو إلى أثينا، حيث انضم إلى أكاديمية أفلاطون 1. وبقي هناك لمدة 20 عامًا كتلميذ وزميل لأفلاطون.

يعود تاريخ العديد من حوارات أفلاطون اللاحقة إلى هذه العقود، وقد تعكس مساهمات أرسطو في النقاش الفلسفي في الأكاديمية. تنتمي بعض كتابات أرسطو أيضًا إلى هذه الفترة، على الرغم من أنها لم تنجو في الغالب إلا في أجزاء. مثل معلمه، كتب أرسطو في البداية في شكل حوار، وتظهر أفكاره المبكرة تأثيرًا أفلاطونيًا قويًا[2]. حواره أوديموس، على سبيل المثال، يعكس وجهة النظر الأفلاطونية للروح باعتبارها سجينة في الجسد وباعتبارها قادرة على حياة أكثر سعادة فقط عندما يُترك الجسد وراءه. وفقًا لأرسطو، فإن الموتى أكثر سعادة وسعادة من الأحياء، والموت هو العودة إلى موطنه الحقيقي.

عمل آخر للشباب، البروتريبتيكوس (“الإرشاد”)، أعاد العلماء المعاصرون بناءه من اقتباسات في أعمال مختلفة من العصور القديمة المتأخرة. يعتقد أرسطو أن على الجميع ممارسة الفلسفة، لأن حتى الجدال ضد ممارسة الفلسفة هو في حد ذاته شكل من أشكال الفلسفة. إن أفضل أشكال الفلسفة هو التأمل في عالم الطبيعة؛ ولهذا الغرض خلق الله البشر وأعطاهم عقلًا إلهيًا. كل شيء آخر القوة والجمال والقوة والشرف  لا قيمة له.

كانت إنجازات أرسطو الفكرية رائعة. لقد كان أول عالم حقيقي في التاريخ وأول مؤلف تحتوي أعماله الباقية على ملاحظات مفصلة وشاملة عن الظواهر الطبيعية. كان أرسطو أيضًا أول فيلسوف يحقق فهمًا سليمًا للعلاقة بين الملاحظة والنظرية في المنهج العلمي. وحدد التخصصات العلمية المختلفة واستكشف علاقاتها ببعضها البعض. كان أرسطو أول أستاذ ينظم محاضراته في دورات ويخصص لها مكانًا في المنهج. كان معهد ليسيوم الخاص به هو أول معهد بحثي انضم فيه عدد من العلماء والمحققين في البحث والتوثيق التعاوني[3]. وأخيرًا، كان أول شخص في التاريخ يبني مكتبة بحثية، وهي عبارة عن مجموعة منهجية من الأعمال ليستخدمها زملاؤه ويتم تسليمها إلى الأجيال القادمة.

 

 

 

المراجع : 

1 – Aristotle Greek philosopher www.britannica.com biography Aristotle

2 – Aristotle2 Greek philosopher Aristotle Biography www.biographyonline.net scientists aristotle3

3 –  10 Aristotle Accomplishments and Achievements May 30, 2023 by The Historian  Aristotle2 

Visited 1 times, 1 visit(s) today