من اكتشف القهوة

You are currently viewing من اكتشف القهوة
القهوة

تاريخ القهوة

يعتقد أن أصل القهوة يأتي من إثيوبيا. ووفقا للتقاليد الشفهية، فإن أسلاف قبيلة تعرف باسم الأورومو كانوا أول من تعرف على القهوة وتأثيرها المنشط على الإنسان. ومع ذلك، لم يتم تحديد الموقع الدقيق لأصل الحبوب بعد . كانت القهوة معروفة بالفعل في مكة في القرن الخامس عشر، واستخدمت الأديرة الصوفية في اليمن القهوة كوسيلة مساعدة على التركيز أثناء الصلاة . بحلول القرن السادس عشر، كانت القهوة تُزرع في منطقة الجزيرة العربية اليمنية، وكانت معروفة في بلاد فارس، ومصر، وسوريا، وتركيا. [1]. وانتشرت القهوة لاحقًا إلى بلاد الشام في أوائل القرن السادس عشر، وأثارت بعض الجدل حول ما إذا كانت حلالًا في العهد العثماني. والمجتمع المملوكي . وصلت القهوة إلى إيطاليا في النصف الثاني من القرن السادس عشر عبر طرق التجارة التجارية في البحر الأبيض المتوسط، بينما تعلم سكان أوروبا الوسطى والشرقية القهوة من العثمانيين . وبحلول منتصف القرن السابع عشر، وصلت إلى الهند والشرق جزر الهند . تم إنشاء المقاهي في أوروبا الغربية بحلول أواخر القرن السابع عشر، وخاصة في هولندا وإنجلترا وألمانيا . كانت إحدى أقدم زراعة القهوة في العالم الجديد عندما أحضر غابرييل دي كليو شتلات القهوة إلى المارتينيك في عام 1720 . وقد نبتت هذه الحبوب فيما بعد 18,680 شجرة بن، مما مكنها من انتشارها إلى جزر الكاريبي الأخرى مثل سانت دومينغو وأيضًا إلى المكسيك . وبحلول عام 1788، زودت سانت دومينغو نصف كمية القهوة في العالم [2]. وبحلول عام 1852، أصبحت البرازيل أكبر منتج في العالم. من القهوة واحتفظت بهذه المكانة منذ ذلك الحين . 

 

اكتشاف القهوة

اكتشاف القهوة كمشروب يكتنفه الغموض. ومع ذلك، فإننا نعلم أن نبات القهوة نشأ في إثيوبيا حيث تم استهلاك حبوب البن إما كعجينة أو كمشروب لخصائصها الطبية. تم إدخال الشجيرة إلى اليمن في حوالي القرن الرابع عشر، وفي ذلك الوقت تم تقديم أول قهوة تم إنشاء المزارع [3]. قدر المتصوفون والحجاج المسلمون القهوة لقوتها المنشطة، لذلك سافروا إلى مكة. ومنذ تلك اللحظة فصاعدًا، أصبح نجاحها لا يمكن إيقافه، حيث تجولت في القاهرة والشرق الأوسط والقسطنطينية، قبل أن تصل إلى أوروبا في أوائل القرن السابع عشر.

كما هو متوقع، سيواجه هذا المشروب الجديد عددًا قليلاً من المعارضين. ارتاب رجال الدين وطلبوا من البابا كليمنت الثامن أن يتذوقه. ويُزعم أنه أعلن أنه سيكون خطيئة إذا سمح للكفار فقط بالاستمتاع بمثل هذا المشروب اللذيذ. مثل البابا، كانت الطبقات المميزة مفتونة بالقهوة وسرعان ما اعتنقت غرابتها؛ كانت “الديك الرومي” رائجة بشكل خاص في ذلك الوقت. لقد أعرب المثقفون عن تقديرهم لقدرته على مساعدة الشخص على البقاء يقظًا والتفكير بوضوح.[4]

على عكس الشوكولاتة، التي ظلت رفاهية للأثرياء لفترة طويلة، تم تبني القهوة، التي كانت أقل تكلفة، من قبل جميع مستويات المجتمع وتم الترحيب بها في المنازل خلال القرن التاسع عشر. حل فنجان القهوة الصباحي تدريجيًا محل المرق أو الحساء التقليدي وأصبح بمثابة طبق كلاسيكي رائع.اليوم, القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم, حيث يستهلكها الملايين من الأشخاص يوميًا.

 

 

 

 

المراجع : 

1 – The Ethiopian legend of coffee origins www.nescafe.com in understanding-coffee coffee0 -history

2 -The history of coffee The discovery of coffee  coffee1 www.alimentarium.org en fact-sheet history-coffee

3 –Coffee2 onlinelibrary.wiley.com doi abs Coffee Tree and Coffee 

4 – The history of coffee coffee3 www.britannica.com topic history-of-coffee

Visited 1 times, 1 visit(s) today