من اخترع الشطرنج

You are currently viewing من اخترع الشطرنج
لعبة يلعبها لاعبان على لوحة مربعة تتكون من 64 مربعًا

الشطرنج هي لعبة يلعبها لاعبان على لوحة مربعة تتكون من 64 مربعًا، ملونة بالأبيض والأسود بالتناوب. إنها أكبر مجموعة اجتماعية تضم ما يقرب من 605 مليون لاعب حول العالم. يبدأ كل لاعب بلوحته الخاصة، والتي تتكون من 32 مربعًا. يتضمن الصف الأول 16 قطعة: قلعتين، وحصانين، وفيلتين، وملك، وملكة. الصف الثاني به ثمانية جنود أو بيادق. تختلف طريقة تحرك كل قطعة حسب قوتها، حيث تكون الملكة هي القطعة الأقوى والبيدق هو الأضعف. الهدف من اللعبة هو كش ملك ملك الخصم، مما يعني أن الملك في وضع يسمح له بالقبض عليه (في “التحقق”) ولا يمكنه الهروب من القبض عليه في الخطوة التالية (في “الرفيق”). تنتهي اللعبة بفوز أي من الطرفين أو التعادل.

 

 اختراع الشطرنج

يُعتقد أن لعبة الشطرنج قد نشأت في الهند، وأقدم سلف معروف لها يُسمى شاتورانجا، والتي ظهرت في شمال الهند خلال القرن السادس. هناك رواية شعبية تشير إلى أن اللعبة اخترعها وزير يُدعى سيسا، الذي كان يعمل عند ملك اسمه شهرام. أعجب الملك كثيراً باللعبة وأراد مكافأة الوزير الذي أرشده إليها. واكتفى الوزير بطلب حبة أرز واحدة مكافأة، توضع في المربع الأول ثم تضاعف حتى المربع الأخير، رقم 64. فسخر الملك من هذه المكافأة استهزاءً كبيراً وأعطاه إياها كما طلب. ولكن تبين فيما بعد أن كل أرز الهند لن يكفيه، حيث ستتضاعف حبات الأرز حتى تصبح عدداً هائلاً [1].

وتشير رواية أخرى إلى أن لعبة الشطرنج اخترعت لأول مرة في إيران. طلب أحد الملوك من أحد فلاسفة البلاد أن يأتي بلعبة تعتمد على البشر، لا مجال فيها للحظ، بل كل شؤونها محسوبة. ابتكر الفيلسوف لعبة جديدة تعتمد بشكل أساسي على الإنسان، لا مجال فيها للحظ، بل كل شؤونها محسوبة، وأصبحت لعبة الشطرنج [2].

 

 

 

المراجع :

1 – Who Invented Chess and When Did it Start Being PlayedChess0  www.historyhit.com gaming who-invented-chess-and-when

2 – History of Chess | From Early Stages to Magnus  www.chess.com article view history-of-chess chess1

Visited 1 times, 1 visit(s) today