مريم بنت عمران

You are currently viewing مريم بنت عمران

السيدة مريم، والمعروفة أيضًا باسم مريم العذراء، كانت والدة يسوع المسيح، الشخصية المركزية في المسيحية. كانت امرأة يهودية من الناصرة من القرن الأول، وزوجة يوسف وأم يسوع (عيسى ع) ووالد مريم هو عمران بن ياشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن يوثم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش بن أجريهو بن يازم بن يهفاشاط بن إنشا بن أبيان بن رخيعم بن سليمان بن داود عليهما السلام.. يتم تبجيل مريم تحت ألقاب مختلفة مثل العذراء أو الملكة، وكثير منها مذكور في قدسية لوريتو. تعتقد الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والشرقية، وكنيسة المشرق، والكاثوليكية، والأنجليكانية، واللوثرية، أن مريم، باعتبارها أم يسوع، هي والدة الإله. تختلف وجهات النظر البروتستانتية الأخرى حول مريم، حيث يرى البعض أن لها مكانة أقل [1].

مريم في الانجيل

مريم أم يسوع مذكورة بالاسم في الأناجيل الإزائية وفي سفر أعمال الرسل. يحتوي لوقا على معظم الإشارات إلى مريم ويركز بشكل كبير على دورها في خطة الله. وقد ورد ذكرها بالاسم في سلسلة نسب يسوع، وفي البشارة، وفي زيارة مريم لأليصابات، وفي ميلاد يسوع، وفي زيارة المجوس، وفي تقديم يسوع إلى الهيكل، وفي رفض الناصري ليسوع. [2].

ويشار إليها في أعمال الرسل باسم “مريم أم يسوع” (أع 1: 14)، حيث تشارك في جماعة المؤمنين وتصلي مع الرسل. لم يذكر إنجيل يوحنا مريم بالاسم مطلقًا، ولكنه يشير إلى “أم يسوع” في قصة زفاف قانا (يوحنا 2: 1-11) ووقوفها بالقرب من الصليب عند الصلب (يوحنا 19: 25-27). ) .

 

مريم في القرآن

تم ذكر مريم عدة مرات في القرآن، بما في ذلك في سورة تحمل اسمها، ولها أعلى مكانة في الإسلام بين جميع النساء . تتبنى الكنيسة الكاثوليكية عقائد مريمية مميزة، وهي الحبل بلا دنس وانتقالها إلى السماء .

 

المراجع : 

1 – Why do we celebrate Mary, as Mother of the Church? www.ewtn.com catholicism  seasons-and-feast-days mary-mother-of-church-20917

2 –mother Mary in the Bible www.learnreligions.com mary-the-mother-of-jesus

Visited 1 times, 1 visit(s) today