متى تبدأ أعراض الحمل

You are currently viewing متى تبدأ أعراض الحمل

الحمل مرحلة مهمة من مراحل حياة الأنثى، تحمل الكثير من التشويق والمتعة لحياتها لكنها أيضًا تجلب الحَيْرَة والقلق، ليس كل النساء ينتظرن الحمل لذلك عند ملاحظتهن لبعض الأعراض عليهن يفاجئن عند زيارة الطبيب بوجود الحمل، لذلك فإن معرفة متى تبدأ أعراض الحمل وفهمها ضروري في حياة المرأة.

متى تبدأ أعراض الحمل

يعتمد تحديد أسبوع الحمل الأول من خلال معرفة موعد أخر دورة شهرية، حيث يحدد بداية الحمل بأنه الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية الأخيرة، حتى لو لم يكن هناك حمل فعليًا. ويحدد موعد الولادة المتوقع باعتبار اليوم الأول بعد انتهاء الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل، من أجل ذلك فإن الأعراض قد لا تظهر خلال الأسابيع الأولى من الأربعين أسبوع من الحمل. [1]

أعراض الحمل المبكرة

أغلب أعراض الحمل المبكرة تظهر في أسبوع الحمل الثالث، من ناحية أخرى فإن هذه الأعراض قد تظهر دون أن يكون هناك حمل حقيقي لاختلاط الأعراض بحالات أخرى، ثم أن ليس كل النساء يظهرن الأعراض، فالأمر يختلف من شخص لآخر، هذه بعض من أعراض الحمل المبكرة:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم: ارتفاع الحرارة بعد اكتمال زرع البويضة في جدار الرحم قد يحدث، وتبقى درجة الحرارة مرتفعة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • التبول باستمرار: يحدث ذلك في أول أسبوعين من الحمل نتيجة ارتفاع الرحم، وذلك ما يسبب ضغط على المثانة.
  • نقط دَم خفيفة: تلاحظ بعض النساء ظهور بقع دم خفيفة تعتقد بأنها الدورة الشهرية، لكنها ذلك يختلف بأن اللون بني أو زهري خفيف، وهو ما يختلف عن دَم الدورة ذو اللون الغامق والكثيف.
  • دورة شهرية فائتة: تأخر الدورة أحد أهم الأعراض المشككة، لأن تأخر الدورة قد يكون نتيجة أسباب أخرى كمثل زيادة الوزن أو الضغط النفسي أو مرض ما، لكن في حال أن الدورة الشهرية منتظمة باستمرار قد يكون تأخرها علامة على وجود حمل.
  • الإرهاق: لا يعد الإرهاق عرض واضح على حدوث الحمل، لأن حدوثه ممكن لأسباب لا تحص، يحدث الإرهاق في بداية الحمل نتيجة تغير الهرمونات، وسرعان ما يختفي عند تغير مستوى الهرمونات مع التقدم في أسابيع الحمل.
  • غثيان الصباح: قد يكون هذا العرض هو أصعب أمر تواجهه الأم الحامل، يبدأ الغثيان والتقيؤ في الأسابيع الأولى وينتهي بنهاية الشهر الثالث من الحمل.
  • ألم الثدي: الشعور بألم في الثدي وانتفاخ وثقل في الوزن يكون من أول علامات الحمل المبكرة، وتلاحظ شعورها بالألم خلال النوم أو ارتدائها لملابسها.
  • حلمات الثدي الغامقة اللون: لأن الجسم يبدأ بالاستعداد للرضاعة الطبيعية، تبدأ الحلمات بالبروز وإظهار لون غامق اللون.
  • التقلصات: تشعر الحامل بالتقلصات في أسابيع حملها الأول باستمرار، وذلك بالحركة والرياضة الخفيفة.
  • الإمساك: بسبب تغير الهرمونات، فإن الأمعاء ترتاح ويصبح عملها أصعب ما يسبب الإمساك في أسابيع الحمل الأولى.
  • أعراض أخرى مثل التحسس تجاه الروائح، الدوار، اشتهاء أنواع معينة من الطعام. [2]

أعراض تظهر في مراحل الحمل المتقدمة

العديد من أعراض الحمل التي تظهر في المراحل المبكرة تختفي مع تقدم الحمل، وتبدأ الحامل بالشعور بالراحة مع حملها والاعتياد على تغيرات جسدها، ويجب عليها استشارة الطبيب في أي أعراض تلاحظها وتسبب لها الإزعاج.

متى يتم إجراء الفحص المنزلي؟

بصورة عامة فإن الحمل لا يؤكده إلا اختبارات الحمل وتصوير الموجات فوق الصوتية، لكن قد تشك الأم في حملها عند ظهور بعض الأعراض المبكرة لاحتمال وجود الحمل أكثر من تأخر الدورة الشهرية، مثل الغثيان والإرهاق. في حال الشك بوجود الحمل، أفضل وقت لأخذ الفحص المنزلي في الأسبوع الأول بعد تأخر الدورة الشهرية، ويمكن إجراء تحليل الدَّم في العيادات من أجل التأكيد على وجود الحمل، وعند ظهور نتائج إيجابية، يجب الذَّهاب إلى الطبيب من أجل تحديد موعد الحمل الدقيق والمتابعة الصحية، والالتزام بالمواعيد المجدولة من أجل متابعة الحمل في مراحله المختلفة. [3]

اختبارات الحمل

يمكن معرفة وجود الحمل بملاحظة وجود عرض من الأعراض المذكورة، أو عند تأخر الدورة الشهرية لذلك يمكن إجراء اختبار الحمل للتأكد، ومن أجل الحصول على نتائج أكيدة يفضل إجراء الفحص بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية. [4]

الفحص المنزلي

يعتمد فحص الحمل المنزلي على قياس الهرمونات الموجودة في البول، بتغير لون المواد الكيميائية الموجودة على الجهاز عند تفاعله مع الهرمون، وذلك بعد عشر دقائق من انتظار ظهور النتائج.

دائما ما يقترح الأطباء إجراء الفحص المنزلي مرتين للحصول على نتائج أكيدة، بفاصل أسبوع بين الفحصين، بعض النتائج قد تظهر سلبية خاطئة، لذلك ينصح بإجراء فحص آخر عند تأخر الدورة أو استشارة الطبيب.

فحص البول

يمكن الحصول على فحص البول للحمل في عيادة الطبيب، النتائج قد لا تكون دقيقة بدقة نتائج الفحص المنزلي لكنه قد يؤكد ما ينفيه، نتائج الفحص تعتمد على حسب المراكز المختلفة وسرعة عملها، بصورة عامة فإن النتائج تظهر في خلال أسبوع، وغالبًا م يكلف الفحص أكثر مما يكلفه الفحص المنزلي.

تحليل الدَّم

يتم إجراء التحليل عند الطبيب، ويكون على نوعين:

  • نوع يحدد إن كان هناك هرمون الحمل في الدم.
  • نوع يحدد نسبة هرمون الحمل في الدم.

إن كانت النتائج أعلى أو أقل من المتوقع أن تكون فترة الحمل، فإن الطبيب قد يعيد إجراء الفحص بعد أيام أو يتوجه لتصوير الموجات فوق الصوتية، أكثر الأسباب الشائعة لذلك أن الأم قد أخطأت في تاريخ حساب موعد الدورة الشهرية، لذلك قد تكون حامل منذ فترة أطول أو أقل مما تعتقد.

الإيجابية الكاذبة

قد تظهر النتائج إيجابية لوجود الحمل، لكن عند الفحص الدقيق يثبت عكس ذلك، وهذا قد يكون بسبب:

  • الحمل الكيميائي، وهو انتهاء الحمل مباشرة بعد زراعة البويضة في جدار الرحم.
  • سن اليأس.
  • الحمل خارج الرحم، ويحتاج تدخل سريع من الطبيب.
  • بعض مشاكل مثل التكيسات.

السلبية الكاذبة

أحيانا تظهر النتائج عدم وجود الحمل، لكن الأعراض تبقى وقد يلاحظ ازدياد حجم البطن، ما يؤكد عند إجراء فحص دقيق وجود الحمل، وذلك لأسباب منها:

  • تعاطي بعض الأدوية مثل المهدئات.
  • عند إجراء الفحص بعد تناول الطعام، فإن أفضل وقت لإجراء الفحص الدقيق بعد الاستيقاظ من النوم.
  • في حال إجراء الفحص مبكرًا جدًا بعد يوم من تأخر الدورة.

ماذا بعد النتائج الإيجابية

بعد إجراء الفحص المنزلي وظهور النتائج الإيجابية، يفضل التوجه للطبيب لإجراء تصوير الموجات الفوق صوتية للتأكد من وجود الحمل ومعرفة كم مضى على الحمل من مدة، واتباع النصائح للحفاظ على الحمل والتأكد من الابتعاد عن كل ما يهدد صحة الأم والحمل.

ختامًا، تطهر بعض النساء أعراض تجعلها تشك في حملها في حين أن بعض النساء لا يظهرن أي أعراض، وقد تختلف الأعراض بين حمل وآخر، في جميع الأحوال فإن أفضل طريقة للتأكد هي بإجراء فحص دقيق لدى الطبيب من أجل تحديد كم مضى على الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقع، وأيضًا من أجل الابتعاد عن كلِّ ما قد يسبب خطر على صحة الأم وجنينها.

المراجع

  1.  .↑healthline.com-health/pregnancy-early-symptoms-timeline-symptoms-timeline-Medically reviewed by Valinda Riggins Nwadike, MD, MPH — By Kimberly Holland — Updated on Sep 23, 2021-Pregnancy signs and symptoms
  2. newbornbaby.com.au-pregnancy-category-symptoms-conditions-early-pregnancy-symptom-introduction-How early can you have pregnancy symptoms?-Frequent Urination
  3. health/pregnancy-early-symptoms-healthline.com-timeline-when-to-take a-test-Medically reviewed by Valinda Riggins Nwadike, MD, MPH — By Kimberly Holland — Updated on Sep 23, 2021-Early Pregnancy Symptoms
  4. healthline.com-health-pregnancy-tests-Medically reviewed by Debra Rose Wilson, Ph.D., MSN, R.N., IBCLC, AHN-BC, CHT — By Tracy Stickler on January 26, 2017-Tests Used to Confirm Pregnancy- Home pregnancy tests
Visited 1 times, 1 visit(s) today