ما هي قوانين نيوتن

You are currently viewing ما هي قوانين نيوتن

يعد السير إسحاق نيوتن واحدا من المع علماء الفيزياء والرياضيات ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أكثر العلماء تأثيرًا في التاريخ. اشتهر بعمله في قوانين الحركة والجاذبية .تعدّ إسهامات نيوتن في الفيزياء من الإسهامات المهمة جداً؛ سواءً أكانت في مجال الميكانيكا الكلاسيكية، مثل: قوانين نيوتن في الحركة، أو قانون الجذب العام، أو في علم البصريات[1].

قوانين نيوتن للحركة هي ثلاثة قوانين أساسية تصف العلاقة بين الجسم والقوى المؤثرة عليه. ينص القانون الأول، المعروف أيضًا باسم قانون القصور الذاتي، على أن الجسم الساكن سيظل ساكنًا، والجسم المتحرك سيظل متحركًا بسرعة ثابتة، ما لم تؤثر عليه قوة خارجية. ينص القانون الثاني على أن تسارع الجسم يتناسب طرديا مع القوة المؤثرة عليه، ويتناسب عكسيا مع كتلته. القانون الثالث ينص على أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

 

قانون الجاذبية العام

يعد قانون الجاذبية العام أحد أشهر مساهمات نيوتن في العلوم. تنص على أن كل جسيم في الكون يجذب كل جسيم آخر بقوة تتناسب مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع المسافة بينهما[2]. وهذا القانون هو المسؤول عن قوة الجاذبية التي تبقي الكواكب في مدارها حول الشمس، وهو المسؤول أيضاً عن حركة المد والجزر على الأرض.

 

قانون نيوتن الأول

غالبًا ما يُشار إلى قانون نيوتن الأول للحركة باسم قانون القصور الذاتي. تنص على أن الجسم الساكن سيظل ساكنًا، والجسم المتحرك سيظل متحركًا بسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية[3]. هذا القانون مهم لأنه يفسر لماذا تتحرك الأشياء بالطريقة التي تتحرك بها، ولماذا لا تستمر في الحركة إلى الأبد.

 

قانون نيوتن الثاني

غالبًا ما يُشار إلى قانون نيوتن الثاني للحركة باسم قانون التسارع. ينص على أن تسارع الجسم يتناسب طرديا مع القوة المؤثرة عليه، ويتناسب عكسيا مع كتلته. هذا القانون مهم لأنه يشرح كيفية تحرك الأجسام عند تأثير قوة عليها[3].

 

قانون نيوتن الثالث

غالبًا ما يُشار إلى قانون نيوتن الثالث للحركة بقانون الفعل ورد الفعل. وينص على أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. هذا القانون مهم لأنه يفسر سبب دفع الأشياء للخلف عندما تضغط عليها، ولماذا تكون الصواريخ قادرة على الانطلاق إلى الفضاء[3].

 

تعد قوانين الحركة التي وضعها السير إسحاق نيوتن وقانون الجاذبية العالمية من أهم المساهمات في العلوم في التاريخ. فهي تشرح كيف تتحرك الأشياء، ولماذا تتحرك بهذه الطريقة، ولماذا لا تستمر في الحركة إلى الأبد. وقد استخدمت هذه القوانين لتفسير كل شيء، بدءًا من حركة الكواكب وحتى سلوك الجسيمات دون الذرية، ولا يزال العلماء يدرسونها ويطبقونها حتى يومنا هذا.

 

 

 

 

المراجع : 

1 – Newton’s Law of Universal Gravitation Lerner KL. Newton Law of Universal Gravitation. DRAFT COPY subsequently published in Science and Its Times: Understanding the Social Significance of Scientific Discovery. Thomson Gale,. 2001.

2 – Newton’s law of gravitation www.britannica.com science Newtons-law-of-gravitation

3 – Newton’s law of gravitation Newton’s Universal Law of Gravitation

Visited 1 times, 1 visit(s) today