ما هي فوائد الزيتون

You are currently viewing ما هي فوائد الزيتون

الزيتون: كنز غذائي

الزيتون، تلك الفاكهة الصغيرة المتواضعة، كانت تزين موائدنا منذ قرون. سواء كنت تستمتع به كوجبة خفيفة، أو في السلطات، أو كرذاذ من الزيت الذهبي، فإن الزيتون يقدم أكثر من مجرد نكهة. دعونا نستكشف الفوائد الصحية لهذه القوى الصغيرة.

فوائد الزيتون

  •  بطل صحة القلب

– الدهون الأحادية غير المشبعة: الزيتون غني بحمض الأوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع صحي للقلب. ويتوفر هذا المركب أيضًا بكثرة في زيت الزيتون، وهو حجر الزاوية في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.
– ضغط الدم والكوليسترول: قد يساعد تناول الزيتون بانتظام على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

  •  تقوية المناعة

– ترسانة مضادة للأكسدة: يحتوي الزيتون على مضادات أكسدة قوية، بما في ذلك فيتامين E ومركبات مثل الأوليوروبين، والهيدروكسي تيروسول، والتيروسول. يحمي هؤلاء المحاربون خلاياك من الإجهاد التأكسدي ويدعمون وظيفة المناعة.

  •  دعم صحة العظام

– محتوى الكالسيوم: يساهم الزيتون في صحة العظام من خلال توفير المعادن الأساسية مثل الكالسيوم. تدين العظام والأسنان القوية بإشارة إلى هذه الفاكهة المتواضعة.

  •  الغني بالحديد

– الحديد: يوفر الزيتون الأسود، على وجه الخصوص، جرعة مناسبة من الحديد. الحديد ضروري لخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين بكفاءة.

  •  الألياف الصديقة للأمعاء

– الألياف الغذائية: على الرغم من أن الزيتون ليس مصدرًا قويًا للألياف، إلا أنه لا يزال يساهم في ذلك. توفر عشر حبات زيتون حوالي 1.5 جرام من الألياف، مما يساعد على الهضم وتعزيز صحة الأمعاء.

  •  تعزيز النحاس

– النحاس: غالبًا ما يكون النحاس مفقودًا في الأنظمة الغذائية الغربية، ويلعب دورًا في صحة القلب. إنه معدن يستحق الاحتفال.

ليس جيدًا: بعض التحذيرات

  •   الصوديوم

– ارتفاع الصوديوم: يأتي معظم الزيتون معبأ في محلول ملحي أو ماء مالح، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الصوديوم. الاعتدال هو المفتاح.

2. مقارب للثوم في القيمة

– الجانب ذو الرائحة: تمامًا مثل الثوم، يمكن للزيتون أن يترك بصماته على أنفاسك. ولكن مهلاً، إنه ثمن بسيط يجب دفعه مقابل فوائدها!

 

يقدم الزيتون، سواء كان أخضر أو أسود، مزيجًا رائعًا من المذاق والتغذية. استمتع بها في السلطات أو التابينادس أو كرذاذ فوق الخبز المقرمش. وتذكري أن حفنة من الزيتون يومياً تبعدك عن الروائح الكريهة! .

مراجع:
1. Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits

2. 7 Reasons Why Olives Are Healthy for You

 

Visited 1٬956 times, 1 visit(s) today