ما هي النظرية النسبية

You are currently viewing ما هي النظرية النسبية

تعتبر النظرية النسبية لألبرت أينشتاين واحدة من أهم الاكتشافات العلمية في القرن العشرين. وهي عبارة عن مجموعة من النظريتين المترابطتين: النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة.

 

النظرية النسبية الخاصة

تقوم نظرية النسبية الخاصة، التي نشرت عام 1905، على فرضيتين. الافتراض الأول هو أن قوانين الفيزياء هي نفسها بالنسبة لجميع المراقبين الذين يتحركون بشكل منتظم بالنسبة لبعضهم البعض[1]. فمثلاً عند مراقبة جسم مُعلّق بقطار مُتحرّك، فإنّ الشخص الواقف خارج القطار يرى أنّ الجسم ينتقل من موضع إلى آخر بسرعة معينّة، ولكن إذا نظر شخص على متن القطار نفسه فإنّه لن يميّز حركة الجسم ، وسيراه ساكناً، والمسلمة الثانية هي أن سرعة الضوء ثابتة دائمًا، بغض النظر عن حركة الراصد أو مصدر الضوء. أدت هذه الفرضيات إلى تطوير المعادلة الشهيرة E=mc^2، التي تصف العلاقة بين الكتلة والطاقة.

 

النظرية النسبية العامة

النظرية النسبية العامة، التي نُشرت عام 1915، هي نظرية أكثر شمولاً تشرح الجاذبية على أنها انحناء في الزمكان ناجم عن وجود الكتلة والطاقة. ووفقا لهذه النظرية، فإن الأجسام الضخمة مثل الكواكب والنجوم تشوه نسيج الزمكان من حولها، مما يتسبب في تحرك الأجسام الأخرى على طول مسارات منحنية. وقد تم تأكيد هذه النظرية من خلال العديد من التجارب والملاحظات، بما في ذلك انحناء ضوء النجوم بواسطة الشمس أثناء كسوف الشمس[2].

كان لنظرية النسبية لأينشتاين تأثير عميق على فهمنا للكون. وقد أدى ذلك إلى اكتشاف الثقوب السوداء وموجات الجاذبية والكون المتوسع. وقد ساعدنا أيضًا على فهم سلوك الجسيمات دون الذرية والقوى الأساسية للطبيعة.

 

ألبرت أينشتاين

ولد ألبرت أينشتاين في مدينة أولم بألمانيا عام 1879. وكان عالمًا فيزيائيًا ورياضيًا لامعًا قدم العديد من المساهمات المهمة في العلوم طوال حياته. بالإضافة إلى عمله في النسبية، فهو معروف أيضًا بمعادلته الشهيرة E=mc^2، التي تصف العلاقة بين الكتلة والطاقة. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لأبحاثه في الفيزياء النظرية.

 

النظرية الخاصة والعامة

لذا فإن النظرية النسبية لألبرت أينشتاين هي واحدة من أهم الاكتشافات العلمية في القرن العشرين. وهي عبارة عن مجموعة من النظريتين المترابطتين: النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة. وكان لهذه النظريات تأثير عميق على فهمنا للكون، وأدت إلى العديد من الاكتشافات المهمة. إن عمل أينشتاين في النسبية هو شهادة على تألقه كعالم فيزياء ورياضيات، وستستمر دراسة مساهماته في العلوم والاحتفال بها للأجيال القادمة.

 

 

 

 

المراجع : 

1 – What Is The Special Theory Of Relativity? Written By Venkatesh VaidyanathanLast Updated On: 19 Oct 2023Published On: 14 Dec 2018 Therory

2 – special relativity physics Theory Of Relativity www.britannica.com science special-relativity

Visited 1 times, 1 visit(s) today