ما هي العلمانية

You are currently viewing ما هي العلمانية

العلمانية هي حركة اجتماعية تهدف إلى فصل الاعتبارات الدينية عن الحكومة والسياسة. وتقوم على فكرة أن القيم السلوكية والأخلاقية يجب أن تقوم على اعتبارات الحياة المعاصرة والتضامن الاجتماعي دون النظر إلى الدين[1].

هناك أنواع مختلفة من العلمانية، بما في ذلك العلمانية الاجتماعية والثقافية، والعلمانية السياسية، والعلمانية الفلسفية. وتشير العلمانية الاجتماعية الثقافية إلى ميل الأفراد إلى تقليل اهتمامهم بالشؤون الدينية خلال حياتهم اليومية، وعدم اعتبارها عنصرا هاما في هويتهم، والانشغال بحياتهم الدنيوية. تشير إلى الأيديولوجيات والسياسات التي تسعى إلى إبعاد الأفراد عن الهيمنة أو الاختيارات والتفضيلات الدينية، وإبعاد الدولة عن الشؤون الدينية للأفراد[2]. أخيرًا، العلمانية الفلسفية هي السعي لاستيعاب الأفكار والآراء والأبحاث. الصادرة عن الأفراد في انتقاد الأديان وتحدي السلطة الدينية واحترام حريتهم في التعبير[3].

مبادئ العلمانية

 تقوم العلمانية على عدة مبادئ، منها:

  •  اعتماد المنهج المادي البحت في شرح العالم وقوانينه وحياة الإنسان.
  • فصل الدين عن الدولة، باعتبار أن المعاملات الاجتماعية والسياسية والدنيوية هي خارج نطاق الدين، وأن العلاقات الدينية تقتصر على الإنسان وربه.
  • اعتماد العلوم التجريبية والمنهج التجريبي المبني على الشك في كل شيء، وعدم اعتماده إلا بعد إجراء التجارب والوصول إلى النتائج. ولا يقتصر الأسلوب العلمي على العلوم التجريبية، بل يشمل علم الاجتماع والسياسة وعلم النفس وغيرها، ولذلك فهو يعتبر الأسلوب الوحيد المقبول لأنه يأخذ التجارب والإحصائيات. العقلانية والمنطق وسيلة للوصول إلى الحقيقة.
  • رفض الإيمان بالغيب والماورائيات.

 

 

المراجع :

1 – العلمانية جذورها وأصولها مؤلف:محمد علي البار Secularism

2 –Secularism1  What Is Secularism? it’s pretty clear.Posted August 28, 2018 | Reviewed by Devon Frye

3 – medium.com the-crown-writer what-is-secularism

Visited 1 times, 1 visit(s) today