ما هي الحضارة

You are currently viewing ما هي الحضارة

الحضارة مجتمع إنساني معقد يتميز بالتطور الثقافي والصناعي والحكومي والتكنولوجي. في أجزاء كثيرة من العالم، تشكلت الحضارات في العصور القديمة عندما بدأ الناس يتجمعون داخل المستوطنات الحضرية. وترتبط كلمة الحضارة بالكلمة اللاتينية (سيفيتاس) والتي تعني المدينة. ولهذا السبب فإن التعريف الأساسي لكلمة الحضارة هو مجتمع مكون من مدن1. غالبًا ما يتم تطبيق مصطلح الحضارة على المستوطنات الحضرية، وليس على البدو.

كما هي نوع من المجتمع يظهر مجموعة من القيم الأخلاقية، كاحترام حقوق الإنسان، والتعاطف مع المرضى وكبار السن. ومع ذلك، فإن تحديد طبيعة الحضارة والمجتمعات التي تندرج تحت هذه التسمية هو جدل مثير للاهتمام بين علماء الأنثروبولوجيا[1].

خصائص الحضارة

حدد المؤرخون وعلماء الأنثروبولوجيا وغيرهم العديد من الخصائص الأساسية للحضارة، ومن أبرزها ما يلي:

  • أنظمة حفظ السجلات: اخترعت كل حضارة نظامًا للكتابة استخدمته لتتبع الضرائب والتجارة والحيوانات المباعة والسجلات الحكومية. أولئك الذين كانوا قادرين على القراءة والكتابة في العصور القديمة كانوا يطلق عليهم اسم الكتبة.
  • التواجد السكاني: استقر سكان الحضارات القديمة في الأماكن التي توافرت فيها الإمدادات الغذائية، ومن ثم أصبحت المدن مراكز التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والديني لمختلف الحضارات[2].
  • الحدود الجغرافية: معظم الحضارات لها حدود طبيعية، مثل: الأنهار، أو البحار، أو الصحاري.
    الأدوات والمعدات: لجأت الحضارات المبكرة إلى تطوير معداتها الخاصة لإنجاز المهام وحل المشكلات. على سبيل المثال، استخدمت الحضارات العجلات التي تحرك العربات، كما استخدموا الأدوات المتنوعة لبناء المنازل والمباني الكبيرة.
  • الطبقات الاجتماعية: في العصور القديمة، كان الناس يعملون في مهن مختلفة، وكانوا يصنفون في المجتمع حسب وظيفتهم. وكلما زاد تقدير المجتمع لهذه الوظيفة، زاد تقدير الشخص العامل فيها، ومع تطور مفهوم الطبقات الاجتماعية، ظهر هيكل اجتماعي يصنف الناس والحضارات على أساس قوتهم الاقتصادية[3].
  • القوة العسكرية: لجأت الحضارات إلى تنظيم الجيوش من أجل الحفاظ على قوتها والدفاع عن أراضيها، بالإضافة إلى تشكيل أنظمة سياسية جديدة.
    الاقتصاد والاكتفاء الغذائي: تزدهر الحضارة عندما يتحقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، ففي هذه الحالة لا ينشغل السكان  بتأمين غذائهم اليومي فحسب، بل يتفرغون أيضاً لمختلف العلوم والفنون وإنتاج وتصدير السلع المصنعة إلى السكان المجاورين. مقابل المواد الخام، وبالتالي تزدهر الحركة التجارية، مما يعزز الاقتصاد الحضاري[4] .

 

 

 

 

المراجع : 

1 – Civilizations A civilization is a complex human society that may have certai characteristics of cultural and technological development.

2 – Civilizationss What is a Civilization? www.studentsofhistory.com characteristics-of-a-civilization

3 – civilization What are 6 characteristics of civilization? short-fact.com what-are-6-characteristics-of-civilization

4 – What does civilization mean in a sentence? study.com academy lesson what-is-a-civilization-definition

Visited 1 times, 1 visit(s) today