ما هي البرجوازية

You are currently viewing ما هي البرجوازية

البرجوازية هي طبقة اجتماعية ظهرت في أوروبا خلال أواخر العصور الوسطى. وتقع بين الطبقة العاملة (طبقة البروليتاريا) والطبقة الغنية (الطبقة الأرستقراطية)، وتعتبر الطبقة الوسطى بين الطبقات الاجتماعية الأخرى[1]. وحافظت الطبقة البرجوازية على مواقعها التقليدية وقيمها المادية، ومنحت نفسها كافة الحقوق والامتيازات. كلمة “برجوازية” تأتي من الكلمة الفرنسية القديمة “بورجوا”، والتي تعني “ساكن المدينة”. الطبقة البرجوازية كانت تسمى في الأصل سكان المدينة (بالفرنسية: Bourg)، وهم السكان الذين يسكنون المناطق الحضرية وليسوا عبيداً أو فلاحين، بل هم أيضاً من غير .النبلاء. ويصنفون على أنهم مجموعة غير مقيدة بأي من الالتزامات المفروضة على العلاقات والروابط الاقتصادية في النظام الإقطاعي [2]

تصنف الطبقة البرجوازية حسب وسائل الإنتاج ونوع رأس المال إلى عدة أنواع، منها:

  • البرجوازية الصناعية: ظهرت هذه الطبقة كطبقة اجتماعية حديثة مع بداية التصنيع. لم تقوم الثورة الصناعية على ظهور التقدم التكنولوجي فقط بل ظهرت نتيجة زيادة الإنتاج الذي أدى بدوره إلى زيادة التبادل التجاري والاستثمار في وسائل الإنتاج وضمان تنظيم عملية الإنتاج الفعلية و تحمل المسؤولية عن ذلك. ولم ينشأ هذا النوع من البرجوازية إلا في المراكز الصناعية الرائدة، ومن الجدير بالذكر أنها اعتمدت بشكل أساسي على الصناعات الغذائية والخفيفة[3].
  • البرجوازية التجارية: ارتبط ظهور البرجوازية التجارية بعملية تصدير المواد الأولية والمنتجات الزراعية. وقد خلقت قوة البرجوازية التجارية وملاك الأراضي عقبة أمام نقل هذه الموارد من الزراعة إلى الصناعة.
  • البرجوازية الزراعية: ارتبط ظهور البرجوازية الزراعية باستئجار الأراضي الزراعية من أجل إنتاج سلع للسوق وجني الربح منها. وكان هناك عدد كبير من صغار المزارعين الذين تعرضوا لعملية الابتزاز من حيث استئجار الأراضي الزراعية الصغيرة من كبار أصحاب الأراضي الزراعية.
  • البرجوازية المصرفية: ارتبط ظهور البرجوازية المصرفية بإجراءات التيسير المصرفي وعمليات إقراض الأموال[4].

 

يمكن تقسيم الطبقة البرجوازية حسب حجم رأس المال المملوك إلى الفئات التالية:

  • البرجوازية المتوسطة والكبيرة: وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يمتلكون رأس مال متوسطاً، سواءً كان تجارياً، أو صناعياً، أو مالياً. وقد أطلق الفيلسوف غرامشي على هذه الفئة اسم المثقفين لأنهم يشغلون مناصب وسطى في أجهزة الدولة والمهن التي تعتبر من مهامهم وفعاليتهم الإدارية والثقافية. والمطلوب الحفاظ على قوة هذه الطبقة وهيمنتها لتكون جزءا من المجتمع المدني. البرجوازية الكبيرة (بالإنجليزية: the big bourgeoisie) هي عكس الطبقة الوسطى، فهي تضم كبار الرأسماليين بكافة أشكالهم، بما في ذلك قمة جهاز الدولة. تتكون هذه الفئة من بضع عشرات الآلاف كحد أقصى [5].
  • البرجوازية الصغيرة: من الصعب تعريف البرجوازية الصغيرة بسبب التغير المستمر في من تضمها من أشخاص من مختلف المهن. تشكلت في القرن الثامن عشر من أصحاب المتاجر والحرفيين، ومن موظفي الخدمة المدنية من الرتب المتوسطة والدنيا، وعمال الياقات البيضاء الذين يشغلون مناصب مكتبية- في القرنين التاسع عشر والعشرين، مما جعل من الصعب على المراقب حصرها إلى إطار واضح ومحدد [6] .

 

 

 

 

المراجع : 

1 – zeitgeist www.dictionary.com DECEMBER 24, 2023 zeitgeist 

2 – iwallerstein.com NLRBOURG.PDF Définir le bourgeois ? Nous ne serions pas d’accord.

3 – Bourgeoisie (Capitalist Class): Definition & Meaning By Charlotte Nickerson Updated on April 20, 2023 Reviewed by Saul Mcleod, PhD

4 – Bourgeoisie1 , originally, the free residents of European towns during the Middle Ages

5 – Written by alan ryan bourgeoisie social class www.britannica.com bourgeoisie2

6 – Bourgeoisiee (Capitalist Class): Definition & Meaning By Charlotte Nickerson Updated on April 20, 2023 Reviewed by Saul Mcleod, PhD

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today