ما هي الاشتراكية

You are currently viewing ما هي الاشتراكية

الاشتراكية هي نظرية سياسية واقتصادية للتنظيم الاجتماعي تدعو إلى أن وسائل الإنتاج والتوزيع والتبادل يجب أن تكون مملوكة أو منظمة من قبل المجتمع ككل. يؤكد الاشتراكيون على أن الملكية المشتركة للموارد توفر توزيعًا عادلاً للأفراد في المجتمع. ولتسهيل فهم هذا الأمر، يشجع المذهب الاشتراكي الملكية العامة على حساب الملكية الخاصة. وعليه، لا ينبغي للناس أن يعيشوا منعزلين عن بعضهم البعض، بل يجب أن يعملوا يدا واحدة إلى جانب بعضهم البعض. علاوة على ذلك، فإن المنتج الجماعي الذي يصنعونه يستخدم لصالح الجميع، وكل من يساهم في الحصول على سلعة ما يحصل على نصيب منها[1].

بمعنى آخر، تتخذ الحكومة كافة القرارات والقضايا المتعلقة بالإنتاج والتوزيع القانوني، حيث يعتمد الأفراد على الدولة في توفير أساسيات المعيشة مثل الغذاء والدواء، مع تحديد سعر تلك الخدمات المقدمة للأفراد. تشجع العقيدة الاشتراكية الملكية العامة على حساب الملكية الخاصة، ويجب على الناس أن يعملوا معًا لخلق منتج جماعي يستفيد منه الجميع [2].

 

أنواع الاشتراكية

هناك أنواع عديدة من الاشتراكية، ولكل منها خصائصها وأهدافها الفريدة. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا:[3]

  • الاشتراكية المسيحية: يعتقد هذا النوع من الاشتراكية أن الاشتراكية والدين المسيحي يشتركان في العديد من القيم والأسس.
  • الاشتراكية الطوباوية: هذا النوع من الاشتراكية نشأ قبل مرحلة التصنيع الشامل ويؤمن بأهمية وضرورة المساواة في المجتمع.
  • اشتراكية السوق: في هذا النوع من الاشتراكية، يكون الإنتاج مملوكًا للعمال الذين يقررون كيفية توزيع فائض الإنتاج في السوق الحرة أو إعطائه للمجتمع لتوزيعه في السوق الحرة.
  • الاشتراكية الفابية: سمي هذا النوع من الاشتراكية على اسم منظمة بريطانية تسمى الجمعية الفابية، تأسست في أواخر القرن التاسع عشر. ويدعو إلى تغيير تدريجي في القوانين وإجراء انتخابات داخلية لتتحول في نهاية المطاف إلى الاشتراكية.
  • الاشتراكية الخضراء: يهتم هذا النوع من الاشتراكية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وزيادتها، مع الاهتمام بقطاع النقل العام، والغذاء، والمصادر المحلية. ويهدف إلى توفير الاحتياجات الأساسية لكل مواطن.
  • الاشتراكية الديمقراطية: في هذا النوع من الاشتراكية، تتم إدارة وسائل الإنتاج من قبل العمال، وتحتوي على حكومة منتخبة، ويتم تفعيل التخطيط الديمقراطي لجميع السلع. كما يسمح للسوق الحرة بالعمل بحرية فيما يتعلق بإنتاج وتوزيع السلع الاستهلاكية.
  • الاشتراكية الثورية: في هذا النوع من الاشتراكية يمتلك العمال عوامل الإنتاج ويديرونها من خلال التخطيط المركزي. إنها تقوم على فكرة تدمير الرأسمالية.
  • الاشتراكية التحررية: يفترض هذا النوع من الاشتراكية أن الناس مستقلون وعقلانيون بمجرد أن يتمكنوا من الهروب من قيود الرأسمالية. وتؤمن بالتسلسل الهرمي في جميع القطاعات.

 

المراجع : 

1 – Socialism History, Theory, and Analysis By WILL KENTON Updated December 18, 2023 Reviewed by MICHAEL J BOYLE Michael Boyle Reviewed by Michael J Boyle Socialism

2 – Written by terence ball, richard dagger www.britannica.com money socialism

3 – The 3 Types of Socialism and What They Mean www.shortform.com socialism9

Visited 1 times, 1 visit(s) today