ما هي أشهر المأكولات الشعبية في الشرق الأوسط

You are currently viewing ما هي أشهر المأكولات الشعبية في الشرق الأوسط
فلافل مع لزانيا وخبز

تعتبر منطقة الشرق الأوسط من أهم المناطق السياحية على مستوى العالم، فلا نعجب من العدد الكبير من السياح التي ترغب بزيارة البلدان التي تقع ضمن هذه المنطقة على مدار العام. تتميز منطقة الشرق الأوسط بالتنوع الجغرافي والمناخي لهذا نجد هذا الاختلاف ينعكس على ثقافة الشعوب التي تسكن فيها مما يجعلها تزخر بالكثير من الموروثات التي تظهر على حياتهم وطعامهم وطقوسهم المختلفة.

 

في مقالنا هذا سنستعرض أهم المأكولات الشعبية في الشرق الأوسط أو ما يعرف أيضاً بمأكولات الشارع.

 

1- الحمص بالطحينة

يرجع تاريخ زراعة نبات الحمص إلى أكثر من 9500 عام، وذلك تبعاً للبقايا التي تم اكتشافها في منطقة الشرق الأوسط. لذا فلقد لعب هذا النوع من البقوليات دور أساسي في غذاء أهل هذه المنطقة. ويدخل الحمص كمكون أساسي في العديد من السلطات والشوربات واليخنات، إلى جانب استخدامه في الكثير من المقبلات وبخاصة الحمص بالطحينة.

يتكون طبق الحمص بالطحينة من حبوب الحمص المسلوقة والمهروسة مع خليط متجانس من كل من الطحينة وعصير الليمون والثوم، بالإضافة إلى تزيين وجهه بطبقة من زيت الزيتون ورشة جمالية من البقدونس والبابريكا.

يقدم هذا الطبق إلى جانب العديد من الأطباق الرئيسية حيث يعد من أهم المقبلات التي تصاحب وجبات المشاوي.

2- الفلافل

يتميز الفلافل بحباته الكروية المقلية في الزيت والتي تجذب رائحتها الشهية الجميع مما يجعله من أشهر مأكولات الشارع في منطقة الشرق الأوسط. يتم تحضير الفلافل من طحن الحمص أو الفول الجاف أو كلايهما معاً، وذلك تبعاً للمطبخ الذي يتم اعتماده في تحضيره. حيث في بلاد الشام يتم استخدام حبات الحمص المنقوع أما في مصر فيستخدم الفول الجاف المنقوع.

يضاف إلى معجون البقول المستخدمة البصل والخضار والتوابل ثم تشكل على هيئة كرات يتم قليها في زيت حار. وبعد ان تحمر يتم اعداد سندويشات لذيذة منها تصاحبها الخضار والمخلل وصلصة الطحينة وغيرها.

وتتميز هذه الوجبة بانتشارها الكبير في المجتمعات الشرق أوسطية وذلك لسهولة إعدادها وانخفاض ثمنها إلى جانب أنها مناسبة للنباتيين.



3- التبولة

يمكن اعتبار التبولة من أشهر السلطات في منطقة بلاد الشام. وهي تعد خليط فريد من نوعه يحتوي على كل من أوراق البقدونس المفرومة بشكل ناعم إلى جانب كل من الطماطم والنعناع والبصل والبرغل. يضاف إلى هذا الخليط زيت الزيتون وعصير الليمون المنعش ويقدم بجانبها أوراق الخس.

تعد التبولة واحدة من أهم المقبلات التي تقدم بما يعرف بالمزة في منطقة الشرق الأوسط وبخاصة في الوطن العربي، والتي تضم بجانبها كل من الحمص بالطحينية وبابا غنوج ومتبل الباذنجان.

4- الشاورما

من الأطباق الشعبية المهمة في منطقة الشرق الأوسط تبرز الشاورما والتي يعود نشأتها إلى فترة الحكم العثماني للمنطقة. تتكون الشاورما من شرائح رفيعة من اللحم الذي يتم ترتيبه على سيخ بشكل مخروطي ثم يتم تعريضه للنار لكي يتم طهي اللحم بشكل بطيء. ثم يتم تقطيع اللحم المطهو بسكين خاص وتستخدم القطع الناضجة والتي تم تقطيعها في إعداد سندويشات شهية.

تتنوع اللحوم المستخدمة في صناعة الشاورما ما بين لحم الضأن أو العجل أو البقر كما يمكن إعداده من الدجاج والديك الرومي.

تتكون سندويشات الشاورما من قطع اللحم المطهية والتي يضاف إليها صلصة الطحينة أو صلصة المايونيز بالثوم إلى جانب الخضار والمخلل. وتعد هذه السندويشات إلى جانب البطاطس المقلية من أكثر وجبات الشارع تفضيلاً بين أفراد المجتمع الشرق أوسطي.



5- المناقيش

تعد المناقيش صورة شرق أوسطية للبيتزا الايطالية، حيث تتكون من عجينة طرية تعلوها حشوة قد تكون مكونة من الزعتر والزيت أو الجبن أو اللحم وغيرها الكثير. تعتبر المناقيش من أهم وجبة الإفطار وبخاصة منقوشة الزعتر التي يتميز بها المطبخ الشامي. كما تعتبر مناقيش اللحم من الوجبات المشبعة والشهية لوجبة الغداء.

6- الشيش طاووق

يعتبر الشيش طاووق أو شيش كباب الدجاج من الأكلات التي قدمت للمجتمع الشرق أوسطي من المطبخ العثماني، والتي استطاعت أن تصبح من أهم الأكلات الشعبية لسكان منطقة الشرق الأوسط ولمحبي لحم الدجاج بشكل خاص. يتكون هذا الطبق من مكعبات متبلة من الدجاج يتم شويها على الفحم وتقدم معها صلصة الطحينة والمايونيز والسلطة والمخلل إلى جانب البطاطس المقلية. لذا يعد هذا الطبق من الأطباق المتكاملة بجميع العناصر الغذائية.

عرضنا لكم في هذا المقال ما هي أشهر المأكولات الشعبية في الشرق الأوسط، وفي الختام ندعوكم لتصفح باقي أقسام المدونة.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today