ما هو فيتامين ك؟

You are currently viewing ما هو فيتامين ك؟

ما هو فيتامين ك؟

فيتامين ك (بالانجليزية vitamin k) هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم، وشفاء الجروح، وصحة العظام. إنها مجموعة من الفيتامينات التي تشترك في تركيبات كيميائية مماثلة. يوجد شكلان مختلفان من فيتامين ك بشكل شائع في النظام الغذائي البشري. يُعرف فيتامين ك1/ K1، وهو الشكل الغذائي السائد لفيتامين ك، باسم فيلوكينون. يمكنك العثور عليه في الأطعمة النباتية مثل الخضار الورقية. يوجد فيتامين ك2/ K2 – والذي يُسمى أيضًا ميناكينون – في بعض المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة. وتنتجه بكتيريا الأمعاء أيضًا [1].

 

فوائد فيتامين ك

فيتامين K ضروري لدعم تخثر الدم. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة العظام والقلب. الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب[1]. وتقول الدراسات إنه قد يحسن أيضًا الصحة العصبية ويبطئ نمو السرطان، من بين فوائد أخرى.

 

مصادر فيتامين ك

يوجد فيتامين K في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الورقية والزيوت النباتية والبروكلي[1]. فيما يلي بعض أفضل مصادر فيتامين ك:

– الكرنب: يحتوي كوب واحد من الكرنب المطبوخ على 1062% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.
– السبانخ: يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على 987% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.
– البروكلي: يحتوي كوب واحد من البروكلي المطبوخ على 245% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.
– كرنب بروكسل: كوب واحد من كرنب بروكسل المطبوخ يحتوي على 218% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.
– الملفوف: كوب واحد من الملفوف المطبوخ يحتوي على 170% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.
– الهليون: يحتوي كوب واحد من الهليون المطبوخ على 70% من القيمة اليومية لفيتامين ك³.

 

نقص فيتامين ك

يعد النقص الخطير في فيتامين K أمرًا نادرًا، ولكن يمكن أن تشمل الأعراض النزف أو النزيف غير المنضبط والكدمات ونزيف الأنف والبراز الداكن مع وجود الدم وكدمات صغيرة تحت الأظافر [1]. الأشخاص الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ك هم الأطفال حديثي الولادة الذين لم يتلقوا حقنة فيتامين ك، والأشخاص الذين يعانون من حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة الأمعاء القصيرة التي تؤثر على كمية العناصر الغذائية الممتصة، وأولئك الذين يعانون من الوزن الزائد. جراحة الخسارة .

 

حذيرات عند تناول فيتامين ك

على الرغم من أن فيتامين ك آمن بشكل عام، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. الجرعات العالية من فيتامين ك يمكن أن تسبب اضطراب في المعدة، والإسهال، والغثيان. في حالات نادرة، يمكن أن تسبب الجرعات العالية من فيتامين ك حصوات الكلى [2]. إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم، مثل الوارفارين، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين ك .

 

تفاعل الأدوية

يمكن أن يتفاعل فيتامين ك مع بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية تسييل الدم والمضادات الحيوية وأدوية خفض الكوليسترول [2]. إذا كنت تتناول أي أدوية، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين ك.

 

أسئلة شائعة حول فيتامين ك

هل مكملات فيتامين ك آمنة لكبار السن؟

نعم، تعتبر مكملات فيتامين ك آمنة بشكل عام لكبار السن. في الواقع، قد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ك بسبب انخفاض امتصاص العناصر الغذائية .

 

ما هي أهمية فيتامين ك للأطفال؟

فيتامين K مهم للأطفال لأنه يساعد في تخثر الدم وصحة العظام. يكون الأطفال حديثي الولادة أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ك لأنه ليس لديهم ما يكفي من فيتامين ك المخزن في أجسامهم ولم تبدأ بكتيريا الأمعاء لديهم في إنتاجه بعد . ولهذا السبب يُعطى الأطفال حديثي الولادة عادةً حقنة فيتامين ك بعد فترة قصيرة من الولادة [3].

 

الخلاصة

فيتامين K هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا حاسمًا في تخثر الدم، وشفاء الجروح، وصحة العظام. ويوجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الورقية والزيوت النباتية والبروكلي. على الرغم من أن فيتامين ك آمن بشكل عام، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. إذا كنت تتناول أي أدوية، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين ك. فيتامين ك مهم للأطفال لأنه يساعد في تخثر الدم وصحة العظام. عادة ما يتم إعطاء الأطفال حديثي الولادة حقنة فيتامين ك بعد وقت قصير من الولادة للوقاية من نقص فيتامين ك.

 

 

 

 

 

المراجع : 

1 – Medically reviewed by Imashi Fernando, MS, RDN, CDCES — By Catherine Crider on November 29, 2023 Vitamin K: Everything You May Need to Know

2 – Vitamin K Fact Sheet for Health Professionals ods.od.nih.gov factsheets vitaminK-HealthProfessional

3 – Drug Interactions between Vitamin K and warfarin www.drugs.com drug-interactions vitamin-k-withة warfarinl

Visited 1 times, 1 visit(s) today