ما هو عنصر الذهب

You are currently viewing ما هو عنصر الذهب

الذهب عنصر كيميائي رمزه Au (من اللاتينية: aurum) ورقمه الذري 79. وهو معدن ثمين أصفر كثيف ولامع يقع في المجموعة 11 من الجدول الدوري. يعد الذهب أحد أكثر المعادن الثمينة والأكثر مرونة في العالم، ويتمتع بالعديد من الصفات التي تجعله ذا قيمة على مر التاريخ، مثل الجاذبية والمتانة والنقاء[1].

وهذه بعض خصائص الذهب:

  •  الخصائص الفيزيائية: الذهب معدن لامع، أصفر برتقالي قليلاً، كثيف، ناعم، قابل للطرق، ومرن. تبلغ درجة انصهارها 1,064 درجة مئوية ونقطة غليانها 2,970 درجة مئوية .
  • الخصائص الكيميائية: الذهب معدن نبيل، مما يعني أنه مقاوم للتآكل والأكسدة. لا يتفاعل مع معظم المواد الكيميائية، ولكن يمكن إذابته بواسطة الماء الملكي، وهو خليط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك .
  • الاستخدامات: تم استخدام الذهب في المجوهرات والعملات المعدنية وغيرها من الأغراض الزخرفية منذ آلاف السنين. كما أنها تستخدم في الإلكترونيات وطب الأسنان والطب. تستخدم جزيئات الذهب النانوية في علاج السرطان والتطبيقات الطبية الأخرى .

 

يُعتبر الذهب واحداً من أثقل العناصر وأكثرها كثافةً، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يُعد عنصراً ساماً، فقد تحتوي الأطعمة والمشروبات على بعض رقائق الذهب.

 

المراجع : 

1 – Gold: Facts, history and uses of the most malleable chemical element By Stephanie Pappas published 

Visited 1 times, 1 visit(s) today