ما هو اليورانيوم

You are currently viewing ما هو اليورانيوم
اليورانيوم الكعكة الصفراء

اليورانيوم هو عنصر مشع طبيعيًا وليس له نظير مستقر . وله نظيران بدائيان، اليورانيوم 238 واليورانيوم 235، لهما عمر نصف طويل ويوجدان بكميات كبيرة في القشرة الأرضية [1]. تم اكتشاف اليورانيوم في 1789 على يد الكيميائي الألماني مارتن هاينريش كلابروث، الذي أطلق عليه اسم الكوكب المكتشف حديثًا أورانوس .

يحتوي اليورانيوم على عدة نظائر تختلف في الكتلة والخواص الفيزيائية ولكنها تشترك في نفس الخواص الكيميائية قادر على استدامة تفاعل الانشطار النووي [2]. يوجد اليورانيوم 234 أيضًا في الطبيعة . وقد تم إنتاج نظائر أخرى مثل اليورانيوم 233 في مفاعلات التوليد [1].

لليورانيوم العديد من الاستخدامات، بما في ذلك كوقود للمفاعلات النووية وكمكون في الأسلحة النووية 2. كما يستخدم اليورانيوم في إنتاج النظائر للأغراض الطبية والصناعية . اليورانيوم عنصر معدني صلب كثيف ذو لون أبيض فضي في اللون [2]. إنه قابل للطرق، ومرن، وقادر على الحصول على تلميع عالي. . اليورانيوم موجب كهربائيًا بقوة وذو طبيعة ممغنطة قليلاً. وهو معدن شديد التفاعل وقادر على التفاعل مع جميع العناصر غير المعدنية، إلى جانب العديد من العناصر. من مركباتها[3]. اليورانيوم موصل رديء للكهرباء .

يوجد اليورانيوم في عدة أشكال مختلفة، بما في ذلك البتشبلند (U3O8 غير النقي)، واليورانينيت (UO2)، والكارنوتيت (فانادات يورانيوم البوتاسيوم)، والأوتونيت (فوسفات يورانيوم الكالسيوم)، والتوربرنيت (فوسفات اليورانيوم النحاسي). تحتوي خامات اليورانيوم، كمصادر للوقود النووي، على طاقة أكبر بعدة مرات من جميع الرواسب المعروفة القابلة للاسترداد من الوقود الأحفوري[4] . وينتج رطل واحد من اليورانيوم طاقة تعادل 1.4 مليون كيلوغرام (3 ملايين رطل) من الفحم .

في الختام، اليورانيوم عنصر متعدد الاستخدامات وله العديد من الخصائص المفيدة. يتم استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات، من توليد الطاقة النووية إلى الأغراض الطبية والصناعية. يتوفر اليورانيوم أيضًا في عدة أشكال مختلفة، بما في ذلك البتشبلند، واليورانينيت، والكارنوتيت، والأوتونيت، والتوربرنيت. لقد كان لاكتشافه واستخدامه اللاحق تأثيرًا عميقًا على تاريخ البشرية ويستمر في تشكيل عالمنا اليوم.

 

 

 

 

المراجع  : 

1 – What is Uranium? Nuclear Explained Vladimir Tarakanov, IAEAOffice of Public Information and Communication

2 – Uranium: Facts about the radioactive element that powers nuclear reactors and bombs By Stephanie PappasContributions from Rachel Ross published March 09, 2022

3  – Chemicalproperties of uranium – Health effects of uranium – Environmental effects of uranium www.lenntech.com periodic

4 – uranium chemical element www.britannica.com science uranium

Visited 1 times, 1 visit(s) today