ماهي فوائد الأفوكادو

You are currently viewing ماهي فوائد الأفوكادو
ثمرة افوكادو مشطورة

الأفوكادو عبارة عن شجرة استوائية دائمة الخضرة بها فاكهة خضراء كثيفة المغذيات على شكل كمثرى. يشير مصطلح الأفوكادو إلى كل من الشجرة والفاكهة.

تأتي الأفوكادو في مئات الأصناف المختلفة. والشجرة هي عضو في عائلة النباتات المزهرة Lauraceae.

الثمرة نفسها تقنيًا عبارة عن توت يحتوي على بذرة واحدة كبيرة. لكن ضع في اعتبارك أن التعريف العلمي للتوت (فاكهة مشتقة من مبيض زهرة واحدة) يختلف عن الاستخدام الشائع. سيخبرك علماء النبات أن الباذنجان توت والفراولة ليست كذلك. لذلك لن أقفز على إسكافي التوت الذي صنعه عالم نبات!

على الرغم من أنها ليست حلوة ، إلا أن الأفوكادو غذاء مُرضٍ ومتعدد الاستخدامات بقوام كريمي زبداني. ولها نكهة غنية من المحتوى عالي الدهون.

الفوائد الصحية لتناول الأفوكادو

من الفوائد الصحية لتناول الأفوكادو ما يأتي:

فوائد الأفوكادو للرجيم

هي تسمين الأفوكادو! على العكس من ذلك ، قد يساعد الأفوكادو في إنقاص الوزن عند تناوله بكميات معتدلة ، لأنه يحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف الغذائية ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutrition في عام 2013 ، وأجريت على 26 شخصًا يعانون من زيادة الوزن. يساعد تناول نصف حبة أفوكادو أثناء الغداء على الشعور بالشبع لمدة 3 إلى 5 ساعات بعد الأكل. لكن الجدير بالذكر أن إنقاص الوزن بطريقة صحية يعتمد على اتباع عدة خطوات ، ولا يمكن الاعتماد على طعام أو طريقة واحدة بمفردها ، مثلما لا يوجد سبب واحد للسمنة أو زيادة الوزن ، فلا يوجد حل واحد لفقدان الوزن سواء.

فوائد الأفوكادو لسرطان البروستاتا

إحدى الدراسات المعملية المنشورة في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية عام 2005 ، والتي تم فيها تعريض خلايا سرطان البروستاتا لمستخلص الأفوكادو الذي يحتوي على فيتامين هـ أو ما يعرف باسم توكوفيرول ، والعديد من الكاروتينات ، مثل: لوتين وزياكسانثين ، ألفا- كاروتين وبيتا كاروتين

وأظهرت نتائج الدراسة مايائتي :

  • انخفاض في نمو خلايا سرطان البروستاتا ، مما يعني أن مستخلص الأفوكادو قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • تم تحسين امتصاص هذه الكاروتينات في الدم ، حيث تحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة ومواد كيميائية نباتية أخرى.

فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام

أظهرت دراسة نشرت في مجلة (الطبيب والطب الرياضي) في عام 2010 دور المكملات الغذائية المكونة من الأفوكادو وفول الصويا في تخفيف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الورك أو الركبة.

 

فوائد الأفوكادو للكوليسترول

قد يساعد تناول الأفوكادو في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم ، [1] حيث أظهرت دراسة نشرتها (أرشيف البحوث الطبية) تأثير اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة على دهون الدم ، وأجريت الدراسة على 15 شخصًا من الأشخاص الأصحاء و 35 مصابًا بفرط كوليسترول الدم ؛ تم تزويدهم بنظام غذائي غني بالأفوكادو ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: [2] انخفاض في مستوى الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 22٪. خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 22٪. ارتفاع مستوى الكولسترول الجيد في الدم بنسبة تصل إلى 11٪.

فوائد الأفوكادو للحوامل والجنين

يحسن استهلاك الحامل من الأفوكادو من صحتها وصحة جنينها ونتائج ولادتها ونوعية حليب الأم ، وذلك للأسباب التالية: –

يتميز عن غيره من الفواكه والخضروات بمحتواه العالي من العناصر الغذائية الهامة ، مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك ، والتي تفتقر عادة إلى وجبات الأمهات. يحتوي على كمية عالية من الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون. لكن الجدير بالذكر أنه لا توجد معلومات كافية عن سلامة تناول الأفوكادو بجرعات طبية للحوامل والمرضعات ، لذلك ينصح بتناوله بكميات طعام معتدلة فقط خلال هذه المراحل.

فوائد الأفوكادو وعصيره للأطفال والرضع

من فوائد الأفوكادو للأطفال والرضع ما يأتي :

  • غني بالدهون المهمة لنمو دماغ الطفل.
  • غني بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل ، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • إنه خيار جيد عندما تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة في نظام طفلك الغذائي.

أما بالنسبة لعصير الأفوكادو ، فيمكن إعطاؤه للأطفال لتزويدهم بالعناصر الغذائية ، مع العلم أن شرب الكثير من عصير الأفوكادو قد يزيد الوزن ، وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من السعرات الحرارية مثل أي طعام أو شراب آخر يحتوي على سعرات حرارية. تجدر الإشارة إلى أن عصائر الفاكهة الطبيعية 100٪ هي دائمًا خيار أفضل من العصائر المحلاة أو كوكتيل العصير ، وعلى الرغم من أن العصائر الطبيعية والمحلاة قد تحتوي على نفس محتوى السعرات الحرارية ، فإن كمية العناصر الغذائية المفيدة تكون أكبر عند تناول العصائر الطبيعية.

فوائد الأفوكادو لكمال الأجسام

من فوائد الأفوكادو لكمال الأجسام ما يأتي:

  • قد يساعد في تحسين مستوى الدهون في الدم وتحسين امتصاص العناصر الغذائية ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية التي يخزنها الجسم ، ثم يستخدمها كمصدر للطاقة عند ممارسة الرياضة.
  • تشكل الألياف حوالي 80٪ من محتوى الكربوهيدرات في الأفوكادو ، مما يساهم في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.
  • إنه مصدر جيد لفيتامينات المجموعة ب ، والتي تلعب دورًا في إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.

ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن استخدام الأفوكادو في الوجبات الخاصة بتخفيف تشنجات العضلات، وذلك بسبب محتواه من البوتاسيوم، فمثلًا يمكن استخدام الأفوكادو المهروس عند صنع الشطائر عوضًا عن استخدام المايونيز، كما يُمكن تقطيعه وتناوله مع السلطات.

 

فوائد الأفوكادو وعصيره للأطفال والرضع

من فوائد الأفوكادو للأطفال والرضع ما يأتي:

  • غني بالدهون المهمة لنمو دماغ الطفل.
  • إنه خيار جيد عندما تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة في نظام طفلك الغذائي.
  • غني بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل ، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية.

فوائد الأفوكادو لكمال الأجسام

الأفوكادو هو مصدر كبير للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تكون مفيدة للاعب كمال الأجسام. يمكن للدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو أن تساعد في تعزيز بناء العضلات. بينما يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن في دعم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. ويعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم عملية الهضم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

تتضمن بعض فوائد الافوكادو لكمال الاجسام ما يلي:

– زيادة نمو العضلات.

– تحسن التعافي من التدريبات.

– انخفاض الالتهاب.

– تحسين الدورة الدموية.

– امتصاص معزز للمغذيات.

المكونات الغذائية للأفوكادو

1. الأفوكادو غني بالألياف

يوفر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. في الواقع ، هم على رأس قائمتنا التي تضم 15 نوعًا من الأطعمة الغنية بالألياف.

في المراجعات المنهجية للتجارب العشوائية ، وُجد أن الألياف تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقليل الإمساك وتحسين أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

تعد إضافة ثمرة أفوكادو كبيرة إلى الوجبة – أو تقسيمها على وجبتين – طريقة سهلة ولذيذة للحصول على 14 جرامًا من الألياف.

2.مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن. الأفوكادو الكامل مصدر جيد لفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 5. كما أنه يوفر العديد من المعادن الهامة ، بما في ذلك: المغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والنحاس ، والمنغنيز 15 جرام من الدهون الطبيعية
2 جرام من البروتين
9 جرام من الكربوهيدرات الكلية منها 7 جرام من الألياف
160 سعرات حرارية , بالإضافة إلى ذلك ، فهي تحتوي على مواد كيميائية نباتية (“كيماويات نباتية”) والتي من المحتمل أن توفر فوائد صحية ، بناءً على الملاحظة وأنبوب الاختبار والدراسات الحيوانية. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد آثارها على البشر

 

 

3. عدد السعرات الحرارية في الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو على حوالي 250-320 سعرة حرارية حسب حجمها. على الرغم من أن الأفوكادو يعتبر مرتفعًا إلى حد ما في السعرات الحرارية ، إلا أنه يشبع أيضًا نظرًا لكونه غنيًا بالدهون والألياف.

على عكس بعض الأطعمة الأخرى ، يصعب تناول الأفوكادو بشكل كبير (إلا إذا كانت عبارة عن غواكامولي مع رقائق البطاطس). والأكثر من ذلك ، أن سعراتها الحرارية تأتي مع العناصر الغذائية الهامة.

في دايت دكتور ، لا نوصي بحساب السعرات الحرارية للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. بدلاً من ذلك ، ننصحك بجعل عدد السعرات الحرارية الخاصة بك عن طريق اختيار الأطعمة المغذية والمرضية – مثل الأفوكادو.

أضرار الأفوكادو

  • يمكن أن يكون للأفوكادو آثار ضارة ، حيث تكون مشاكل الجلد الرهيبة مع الحساسية هي التأثير الرئيسي. أعراض رد الفعل التحسسي هي خلايا النحل والحكة واحمرار الجلد والأكزيما .

 

  • قد يؤدي التغيير المفاجئ في كمية فيتامين ك في النظام الغذائي إلى اختلال التوازن لدى المرضى الذين يتناولون أدوية تسييل الدم ، مثل الوارفارين. وذلك لأن فيتامين K يلعب دورًا مهمًا في عملية تخثر الدم في الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن الأفوكادو مصدر غني بفيتامين ك.

 

  • قد تكون سعيدًا بقراءة أن الأفوكادو يقلل من مستوى الكوليسترول. نعم ، هذا صحيح ، ولكن إذا تناولته بكميات كبيرة ، فسوف يضر جسمك لأنه غني بالبيتا – سيتوستيرول الذي يمتص الكوليسترول الضروري من الجسم

 

هل يسبب الأفوكادو أضرارًا لمرضى السكر؟

تتحول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في النهاية إلى جلوكوز أثناء الهضم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو على مؤشر نسبة السكر في الدم 15 ، مما يجعله ثمرة مناسبة لمرضى السكري. تشكل الدهون الأحادية غير المشبعة (MUFA) معظم الدهون الموجودة في الأفوكادو ، مما يساعد على خفض الكوليسترول السيئ (VLDL). ومع ذلك ، يجب أن تكون حذرا عندما يتعلق الأمر بحجم جزء من هذه الفاكهة لأنها كثيفة السعرات الحرارية للغاية.

الأفوكادو ، كونه غذاء غني بالألياف ، يساعد في الامتصاص التدريجي للعناصر الغذائية وبالتالي ينظم مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك ، فإن محتواه العالي من البوتاسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم ويعزز تقلصات العضلات. بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد في خفض مستويات الهوموسيستين مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

يمكن أن يساعدك الأفوكادو على تحقيق أهداف السكر في الدم وتجنب مشاكل السكري كجزء من نظام غذائي صحي. يجب أن تأكل كمية كافية من البروتين والخضروات ، وشرب الكثير من الماء ، وممارسة النشاط البدني بانتظام ، والحصول على قسط كافٍ من النوم ، والتعامل مع الإجهاد بالإضافة إلى إضافة الأفوكادو إلى تناولك.

 

ما فوائد قشر الأفوكادو؟

بعض الأشخاص يستجدم قشور وأوراق ثمرة الأفوكادو كغذاءٍ طبيّ، وقد تكون قشور الأفوكادو مفيدةً، إذ تحتوي على بعض المركبات الكيميائية المُفيدة، مثل المركبات الفينولية والفلافونويدات، كما أنّ الشاي المُحضّر من قشور الأفوكادو يمتلك بعض الخصائص المضادة للأكسدة. إذا قمت بقطع ثمرة أفوكادو ناضجة ، ستلاحظ أن لون الداخلي يختلف من الأصفر بالقرب من البذرة إلى الأخضر الباهت في المنتصف والأخضر الداكن بالقرب من القشرة. وعندما نتحدث عن قشور الأفوكادو بأنها مغذية أو مغذية في بعض الأحيان أكثر من الفاكهة نفسها ، فإننا نتحدث عن هذا الجانب الأخضر الداكن منها.

نظرًا لأنه تم اكتشاف أن محتوى هذه المواد الكيميائية المفيدة يزداد كلما اقتربنا من الجلد ، فلا تقشر الجلد. بدلًا من ذلك ، قم بتقطيع الفاكهة إلى نصفين ، ثم قم بإزالة التجويف ، وقم بغرف اللب بملعقة. لا تتوقف عند الجزء الأصفر السمين. خذ الإشارة الخضراء ، وحفر أعمق ، واكشط أكبر قدر ممكن من الجزء الأخضر.

 

ما فوائد زيت الأفوكادو؟

يحتوي زيت الأفوكادو بشكل أساسي على دهون أحادية غير مشبعة ، حوالي 70٪. يحتوي على 13٪ دهون غير مشبعة و 12٪ دهون مشبعة. لذلك فهو زيت صحي للقلب يساعد في القضاء على مخاطر العديد من أمراض القلب. لا يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم ولا يحتوي على كربوهيدرات ، مما يجعله زيتًا صديقًا لمرضى السكر.
الأفوكادو غني بفيتامين E ، مما يجعل زيت الأفوكادو مفيدًا في تغذية وترطيب فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في علاج قشرة الرأس. يساعد زيت الأفوكادو أيضًا على زيادة نمو الشعر. بسبب فيتامين ب ، هـ ومضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو ، والتي تساعد على تحفيز نمو الشعر ، هناك طرق مختلفة لاستخدام زيت الأفوكادو. يمكنك استخدامه كجزء من وجبتك أو كعنصر للعناية بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدامه للحصول على شعر ناعم بشكل طبيعي.

 

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today