ماهو الفطور الصباحي الصحي الأفضل

ماهو الفطور الصباحي الصحي الأفضل
vegetables on plate

ما هو الفطور الصحي

قد تحتوي الوجبة الأولى في اليوم ، وهي وجبة الإفطار ، على مصادر صحية من الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة ، والدهون والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع ، ويجب أن تحتوي على البروتين ؛ حيث أنه يساهم في بناء العضلات والحفاظ عليها. على الرغم من وجود العديد من أنواع الإفطار التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية ، إلا أنها بدورها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، فمثلاً وجبة الإفطار التي تتكون من البيض واللحوم المصنعة والخبز قد تحتوي على خبز محمص يحتوي على 500 سعرة حرارية أو أكثر ، كوجبة إفطار تتكون من الشوفان ، أو حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة ، والأفوكادو ، والخبز المحمص يحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية ، لذلك من الضروري النظر إلى الكميات المستهلكة والحصص الغذائية التي يتم تناولها في وجبة الإفطار حتى إذا كان الطعام صحيًا ، يوصى أيضًا بأن تكون منخفضة الدهون والسكريات المكررة والسعرات الحرارية. [1] وفيما يلي العناصر الغذائية الرئيسية لوجبة فطور صحية:

 

  • الخضار والفواكه: مثل ؛ الفواكه المجمدة أو الطازجة ، أو العصائر الطبيعية بدون سكر مضاف ، والعصائر أو العصائر التي تحتوي على الخضار والفواكه ، لكن يفضل تناول الخضار والفواكه الكاملة بدلاً من عصائرها.
  • الحبوب الكاملة: على سبيل المثال ؛ خبز الحبوب الكاملة أو الخبز البني وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والكعك محلي الصنع والشوفان والمزيد.
  • بروتينات قليلة الدسم: بما في ذلك ؛ البيض والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات. تحتوي اللبنة أيضًا على البروتين جيدًا ، وقليلة السعرات الحرارية ، والحمص من البقوليات ، والفاصوليا مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم: منها ؛ الحليب والزبادي قليل السكر والجبن قليل الدسم مثل ؛ جبن.

 

اهمية الفطور

الفطور هو أهم وجبة في اليوم ، فهو الوجبة الأولى التي يتم تناولها بعد التوقف عن الأكل ، أو الصيام أثناء الليل والنوم ، كما يساعد على تنشيط التمثيل الغذائي داخل الجسم ، والجدير بالذكر أن الأطعمة التي يتم تناولها على الإفطار يجب أن تكون متوفرة في المنزل وأسعارها في متناول اليد ، يجب أن تحتوي أيضًا على مكونات غذائية مهمة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء الأنشطة اليومية ، مع الحرص أيضًا على تضمين الأطعمة الصحية.وايضا أن تحتوي على مصدر للبروتين (البيض واللحوم والبقوليات) والخضروات والفواكه والنشويات ومنتجات الألبان كاملة الدسم (مع الحرص على عدم تناول منتجات الألبان مع البيض أو اللحوم والبقوليات لأن الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد ، فيمكنك تناوله بعد الإفطار كوجبة خفيفة) تناول المكسرات والفواكه المجففة أضف العسل إلى الحليب واشرب عصائر الفاكهة الطبيعية خلال النهار بالإضافة إلى وجباتك الرئيسية .

 

وصفات فطور صحية 

يبحث الكثيرون عن وصفات صحية مفيدة للجسم لتناوله على الإفطار ، ومن بين أفضل الوجبات التي تحافظ على صحتنا ما يلي:

  1. عصير رمان بدون سكر مع بروتين مثل البيض أو أحد منتجات الألبان (كوب من الحليب منزوع الدسم أو الزبادي أو قطعة من الجبن القريش).
  2. شريحة توست بني مع بيضة مسلوقة وأفوكادو وكوب شاي بدون سكر أو سكر دايت.
    سلطة فواكه مثل التفاح والكمثرى والموز والرمان.
  3. كوب حليب خالي الدسم مع ثلاث ملاعق كبيرة سكر.
  4. ربع رغيف بني مع ثلاث ملاعق فول مدمس وكوب شاي بالحليب أو القهوة بدون سكر أو مع سكر الدايت .
  5. شرائح بطيخ مع زبادي وبيضة مسلوقة.
  6. قطعة كبيرة من الجبن القريش مع سلطة كبيرة وكوب شاي أو قهوة مع أو بدون سكر.

Visited 1 times, 1 visit(s) today