كيفية تعلم البرمجة من الصفر: دليل شامل للمبتدئين في 2023

You are currently viewing كيفية تعلم البرمجة من الصفر: دليل شامل للمبتدئين في 2023

تعلم البرمجة من الصفر رحلة شيقة ومبسطة يمكن أن تبدئها في الوقت الحالي, حيث تساعدك هذه الرحلة المثيرة في اكتساب العديد من المهارات التى تؤهلك للعمل عبر الإنترنت, كما أن تعلم لغات البرمجة يفتح للمتعلم آفاق جديدة كما يجعل ذهنه حاضراً, ولذلك جلبنا لك أفضل قنوات لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين 2023 .

في البداية قد تكون رحلة تعلم أي لغة برمجة صعبة, ولكن مع مرور الوقت ومن ثم الوصول الى مستوى افضل سوف تتيقن أن الرحلة كانت سهلة للغاية وغير متعبة, ولكن العقل البشري من السهل عليه تعقيد الأمور, ولذلك ننصحك بالبدء في التعلم بدون توقف من خلال قنوات تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين 2023 .

كيفية تعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف

تستطيع تعلم البرمجة من مواقع الويب المتخصصة في ذلك مجانا, كما تستطيع تعلم البرمجة من الصفر بواسطة مجموعة من القنوات المميزة على اليوتيوب, بالإضافة الى ذلك يمكن أن تساهم في تعليم البرمجة للأطفال عن طريق تثبيت الألعاب والتطبيقات على الهاتف الذكي .

حيث يمكنك البدء في التعلم إذا كانت لغتك هي العربية او أي لغة أخرى, وبالطبع ستواجه صعوبات في البداية, ولكن يجب أن تعلم أن الاستمرار في التعلم أهم من البدء فيه, كما يجب عليك أن تحدد المسار الذي تريد البدء فيه حسب اللغة التي تريد إتقانها سواء كانت بايثون python أو غيرها من اللغات المنتشرة.

يمكنك باستخدام البرمجة تصميم المواقع كما تستطيع إنشاء تطبيقات الأندرويد من البداية, بالإَضافة الى ذلك تستطيع التغلب على الكثير من المشكلات في حياتك الشخصية بإستخدام مهاراتك في البرمجة, ولذلك تعلم البرمجة من الصفر سوف يفيدك في جوانب عديدة ويضيف لك كثيراً من المهارات, ولكي تتعلم بشكل صحيح جلبنا لك دليل متكامل لكافة قنوات تعلم البرمجة .

كيف أبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟

إذا كنت ترغب في الدخول الى مجال تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية او حتى ترغب في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد, يلزمك مصادر قوية تساعدك في الرحلة, ولكي تبدأ من الصفر عليك الأخذ بالنصائح التالية:-

    •  في البداية يجب عليك ان تحدد لغة البرمجة التى تريد تعلمها وبالطبع تستطيع تحديد اللغة عن طريق مشاهدة الفيديوهات .

    •  بعد ذلك ينبغي عليك تحديد المسار المراد سلكه لكي تتقن لغة البرمجة المراد سواء أردت تعلم لغة python او حتى تعلم لغة ++c .

    •  انت الان حددت اللغة والمسار يجب عليك مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة من كافة القنوات التى سوف نشاركها معك حتى تختار قناة مناسبة لك .

    •  لا تنسى بعد تعلم أي مهارة برمجية التطبيق عليها عن طريق عمل الواجبات الموجودة في قنوات تعلم البرمجة من الصفر وحتى الاحتراف .

    •  بالطبع تستطيع تعلم البرمجة من هاتفك ولكن يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهد ولذلك ننصحك بالبدء من الحاسوب .

ما هي فوائد تعلم لغات البرمجة للمبتدئين ؟

قبل أن نتطرق الى أفضل القنوات لتعلم البرمجة يجب أن تتعرف على الفوائد التى سوف تعود عليك إذا أتقنت اي لغة من لغات البرمجة المتاحة وهي :-

    •  تعلم لغات البرمجة طريقك نحو الربح من الإنترنت, حيث أن رواتب المبرمجين مرتفعة للغاية وتستطيع العمل في شركات كبيرة بعد التعلم .

    •  يمكنك إنشاء التطبيقات ونشرها على متاجر الهواتف الذكية, وكما نرى اليوم مكاسب البرامج ضخمة للغاية .

    •  البرمجة تنمى مهارات التفكير لديك كما تعمل على تسريع رد الفعل والتعامل مع المشاكل, ولذلك يجب أن تبدأ في تعلم البرمجة عبر الانترنت .

أكاديمية الزيرو لتعلم البرمجة من الصفر

اكاديمية رائدة على الإنترنت تضم مجموعة من الدورات التعليمية المميزة, تساعد الأشخاص في الوطن العربي في تعلم البرمجة من الصفر, وهي أكاديمية رائعة تقدم كافة الكورسات للمبتدئين بشكل مجاني تماماً, وتتفوق على المحتوى الأجنبي, وعلى الرغم من أن اكاديمية تعلم البرمجة من الصفر ” elzero web school” تأسست في عام 2015 الإ أنها أصبحت من أفضل منصات تعلم البرمجة في الوقت الحالي .

الاكاديمية مناسبة لتعلم أكثر من لغة برمجة, كما أنها تحتوي على العديد من المميزات التى تجعل منك مبرمجاً محترفاً, بالإضافة الى ذلك تستطيع الإعتماد عليها في تحديد مسار وخطة لتعلم لغات البرمجة المختلفة, ,وهي بمثابة الدليل السريع للتعلم في 2023 .

مميزات أكاديمية تعلم البرمجة من الصفر

    •  موقع رائع يضم مجموعة من الدورات المجانية في تعلم البرمجة في مجالات مختلفة مثل تطوير المواقع وصنع التطبيقات ودورات تعلم تقنيات البرمجة المختلفة .

    •  تضم دورات مختلفة ومتنوعة كما توفر لك المسار الذي يجب أن تسلكه حتى تتعلم لغة البرمجة المراد تعلمها من الصفر حتى الإحتراف مجانا.

    •  منصة الزيرو ويب سكول تعمل بالعربية ولذلك هي مناسبة للأطفال وكافة المراحل العمرية المختلفة وتستطيع البدء في التعلم من خلالها الآن .

    •  تضم أكثر من كورس في تعلم لغة python كما أنها تضم كورسات كثيرة مشروحة بشكل سهل وفريد ومقدمة من واحداً من أفضل مقدمي الدورات التعليمية .

    •  توفر لك أدوات تساعدك في تطبيق ما تعلمته في البرمجة عملياً وبالطبع هذا الأمر رائع ويعمل على تثبيت وتسهيل المعلومة .

    •  تساعدك على التطور بسرعة رهيبة, سواء كنت ترغب في تعلم البايثون او حتى تريد تعلم أساسيات البرمجة و الحاسوب .

    •  توفر عديد الكورسات المختلفة في تعلم البرمجة من الصفر مثل كورس جافا سكربت java script وكورس ++c المشروح بطريقة مميزة .

قناة محمد الدسوقي لتعلم البرمجة

يعد اليوتيوب من أهم مصادر التعلم المجانية في الوقت الحالي, ولذلك حرصنا على جلب قنوات متميزة تساعدك في تعلم البرمجة من الصفر, ومن ضمن تلك القنوات قناة محمد الدسوقي والذي يعمل في تدريس البرمجة في جامعة سلمان بن عبد العزيز .

مميزات قناة تعلم البرمجة من الصفر

    • ستجد في القناة كل ما يخص الحاسب الآلي والبرمجة وتستطيع مشاهدة كافة الدورات التعليمية في تعلم البرمجة من الصفر مجاناً .

    • الكورسات المتاحة باللغة العربية, وتعد من أفضل دورات تعلم البرمجة من الصفر في الوطن العربي وسوف تكتسب مهارات كثيرة من خلالها .

    • الطرق الموجودة في القناة مختلفة ومتنوعة كما توجد نصائح غالية ناتجة عن خبرة سنوات عديدة .

    • يوجد أكثر من كورس في لغات برمجة مختلفة سواء كانت سي بلس او بايثون او جافا او حتى لغة php او لغات صناعة تطبيقات أندرويد .

    •  القناة توفر لك مراحل كاملة للتعلم بالشكل الصحيح من الصفر حتى الاحتراف, وتوفر لك خطوات مبسطة لفهم اللغة في وقت قصير .

3- قناة خالد السعداني للتعلم 

إذا كنت تبحث عن الأسلوب البسيط والشرح المميز, إليك واحدة من أقوى قنوات تعلم لغات البرمجة في الفترة الأخيرة للمبتدئين, حيث أن هذه القناة رائعة بكل المقاييس وتوفر لك دورات تعليمية في جميع لغات البرمجة, كما أنها توفر لك تطبيقات عملية تستطيع الاستفادة منها .

مزايا قناة خالد السعداني

    •  أحد أبرز مصادر تعلم البرمجة حتى الاحتراف في الفترة الأخيرة, وذلك بفضل المعلم الرائع خالد السعداني وأسلوبه المتميز .

    •  القناة تحتوي على أكثر 20 كورس تعليمي, وتستطيع مشاهدة كافة الدورات بدون الحاجة الى شراء الدورات المدفوعة التى لا تزيد شيئاً عن ما يتم شرحه في قناة تعلم البرمجة من الصفر لخالد السعداني . 

4- قناة Codezilla

من القنوات الرائعة التي تساعدك في تعلم البرمجة من الصفر الى الاحتراف بدون دفع رسوم, ولا يقف الحد عند التعلم, بل يتم التطبيق على مشاريع حقيقية في شروحات القناة لكي تتعلم مهارات البرمجة بشكل أسرع, ويمكنك تحميل كورسات القناة وحفظها على جهازك بنقرة زر .

مزايا قناة Codezilla

    •  تقدم لك كورس تعلم لغة برمجة python من الصفر ويعد من أقوى الكورسات الموجودة في العالم العربي .

    •  مؤسس القناة إسلام شرحه جميل وسلس ويحاول توصيل المعلومة لك ببساطة شديدة ولذلك هي قناة رائعة للمبتدئين في تعلم البرمجة .

    •  يتم نشر تحديثات بشكل دوري للكورسات المتاحة في القناة, ويساعدك هذا الأمر في التطوير من نفسك .

5- قناة Google Developers 

جميعنا نعرف شركة جوجل العملاق والتى تعد من أقوى الشركات العالمية, وإذا أخبرتك بوجود قناة رائعة مدعومة من الشركة العالمية لن تصدق, ولكن الأمر حقيقي عزيزي القارئ, حيث أن هذه القناة تقدم لك كورسات متطورة جدا في مجالات مختلفة مثل تطوير التطبيقات و المواقع وصناعة تطبيقات ios و اندرويد ولكن بلغة انجليزية .

مزايا قناة Google Developers لتعلم البرمجة

    •  القناة بها عدد كبير من الدروس التعليمية التى تفيدك في كافة المجالات المختلفة للغات البرمجة وبالطبع تستطيع اكتساب مهارات كثيرة منها .

    •  تضم أقوى المعلمين الذين يساعدونك في تعلم البرمجة من الصفر, كما أنها تساعدك في تعلم اساسيات اللغات المختلفة .

في هذه المقالة استعرضنا سوياً أفضل قنوات تساعدك في تعلم البرمجة , إذا كنت ترغب في البدء في تعلم البرمجة لا عليك سوى اختيار القناة المناسبة ومن ثم البدء, في النهاية نسألكم الدعاء لنا بالتوفيق .

Visited 1 times, 1 visit(s) today