كم عدد عضلات جسم الانسان

  • Post author:
  • Post published:ديسمبر 16, 2022
  • Post category:صحة
  • Reading time:4 mins read
You are currently viewing كم عدد عضلات جسم الانسان
عرض لجسم الانسان

في داخل جسم الإنسان العديد من الأجهزة والأعضاء التي تؤدي وظائفها بصورة متكاملة ومتناسقة، ومن ضمن هذه الأجهزة الجهاز العضلي الذي يعطي للإنسان هيئته، في هذا المقال سنحدثكم باختصار عن هذا الجهاز الكبير، وعن أنواع العضلات ووظائفها وأهميتها.

الجهاز العضلي

واحد من عدة أجهزة في الجسم، وظيفته الأساسية الحركة،[1] عبر حركات منظمة ومختلفة تتمثل بالانقباض والانبساط. ترتبط العضلات ببعضها البعض وبالعظام عبر الأربطة والأوتاد، وعند تلقيها الأوامر من الجهاز العصبي تحرك العظام والأعضاء من أجل أداء الحركة المطلوبة، والعضلات ثلاث أنواع:

العضلات الهيكلية (Skeletal muscle)

العضلات الهيكلية تتكون من أنسجة ذات ألياف طولية، وهي عضلات إرادية تتحرك بإرادة الإنسان، كما أنها مرتبطة بالعظام عبر الأربطة لكي تصنع الحركة، وبذلك تشكل مع العظام الجهاز العظمي العضلي.

بشكل عام، العضلات الهيكلية تعمل معا بصورة معاكسة لبعضها، تنقبض العضلة لأداء المَهمة فتنبسط العضلة المعاكسة لها. بصورة أوضح، تنقبض عضلة ثني الذراع (biceps) فتنبسط العضلة المعاكسة لها (triceps) وهي العضلة المسؤولة عن بسط الذراع.

العضلات الملساء (Smooth muscle)

العضلات الملساء تتكون على شكل طبقات متراكبة فوق بعضها البعض، تبطن أعضاء مختلفة من الجسم كالأمعاء الدقيقة والغليطة والجهاز التناسلي والإخراجي، كما توجد في الشرايين، والأوعية الدموية والقصبة والهوائية. هي عضلات لا إرادية لا يستطيع الإنسان التحكم بها.

العضلة القلبية (Cardiac muscle)

هي عضلة واحدة في الجسم وهي عضلة القلب، كما أنها عضلية لا إرادية تنقبض وتنبسط دون إدراكنا.

أشكال العضلات الهيكلية

تتشكل العضلات الهيكلية في الجسم وتكون في شكل أربع أشكال مختلفة:

  • spindle: عريضة في منتصفها ورفيعة عند بدايتها ونهايتها.
  • Flat: عضلة منبسطة مثل عضلة diaphragm التي تفصل بين التجويف الصدري وتجويف البطن.
  • Triangular: عضلة في بدايتها رفيعة وفي نهايتها واسعة، مثل عضلة deltoid من عضلات الكتف.
  • Circular: عضلة دائرية مثل الدونات، كالعضلات المحيطة بالفم والمعيطة بالعين.

مما تتكون العضلات؟

العضلات الهيكلية والعضلات الملساء والعضلة القلبية،[2] قد تختلف مسمياتهم ووظائفهم لكن تركيبتهم واحدة. تتكون العضلات من آلاف الألياف المرنة المرتبطة ببعضها، وكل مجموعة مرتبطة من هذه الألياف مغلفة بغلاف خفيف يدعى perimysium.

كل ليف من هذه الألياف مصنوع من بروتينات تدعى ميوفايبريلز (myofibrils)، الذي يحتوي على بروتين الميوجلوبين وجزيئات توفر الأكسجين والطاقة اللازمة للعضلة من أجل أداء الحركة. كل واحد من ميوفايبريلز يحتوي خيوط ترتبط ببعضها عند استقبال أوامر للانقباض، ما يجعل طول العضلة يقصر بصورة كافية لحدوث الانقباض.

كم عدد عضلات جسم الانسان

الجهاز العضلي يتكون من ما يقارب 620 عضلة مجموعة من 310 عضلات زوجية تغطي جسم الإنسان بأكمله. أقواها العضلة الفكية، وأكبرها عضلة المؤخرة. وحسب التشريح فإن العضلات تصنف وترتب حسب مكانها ووظيفتها:

  • الوجه والرأس.
  • الرقبة الأمامية والجانبية والخلفية.
  • الأكتاف، والذراع واليد.
  • التنفسية والصدر.
  • عضلات البطن.
  • عضلات الظهر.
  • الحوض والمؤخرة والفخذ.
  • الركبة والساق.
  • عضلات القدم.

وظائف الجهاز العضلي

يتكون الجهاز من مختلف العضلات التي تؤدي كل واحدة منها وظيفتها الخاصة المهمة، فالحركة عبارة عن تناسق حركات مجموعة عضلات سويًا لأداء مهمة واحدة.[3] ومن وظائف العضلات في الجسم:

الحركة

وظيفة العضلات الهيكلية الأساسية هي الحركة، وهي العضلات المسؤولة عن توليد الحركات الرياضية الكبيرة مثل:

  • المشي.
  • الركض.
  • السباحة.

أيضًا العضلات الصغيرة المسؤولة عن توليد الحركات الصغيرة:

  • الكتابة.
  • الكلام.
  • تعابير الوجه.
  • حركات الاعين.

على الرغم من أن العضلات الهيكلية إرادية الحركة، إلا أنها مسؤولة عن بعض الحركات اللاإرادية كردات الفعل السريعة، مثل سحب اليد بسرعة من على سطح ساخن.

الثبات

ترتبط العضلات مع العظام عبر الأوتار لتثبت مفاصل العظام أثناء الحركة، فالعضلات المحيطة بالركبة والكتف لها دور ذو أهمية كبيرة في تثبيت المفاصل أثناء الحركة.

أما العضلات الأساسية كعضلات البطن والحوض والظهر، إلى جانب وظيفتهم في تثبيت الجسم، فهي لها دور كبير في حمل وزن الإنسان.

هيئة الجسم وشكله

تساعد العضلات القوية والمرنة في الحفاظ على شكل الجسم في صورته الصحيحة والطبيعية أثناء المشي والجلوس وغيره. أما إن كانت العضلات ضعيفة وغير مرنة فهي لا تحتمل إبقاء الجسم في صورته الطبيعية، وتؤدي بالجسم إلى وضعية خاطئة تسبب مع الوقت آلام في المفاصل والظهر.

الدورة الدموية

عضلة القلب هي المسؤولة عن ضخ الدم خارجه إلى الجسم، وتعمل بصورة لا إرادية دون وعي الإنسان. كما ان العضلات الملساء التي تبطن الأوعية الدموية تساعد في نقل الدم عبر الجسم للوصول إلى كل الأعضاء البعيدة عن القلب. بذلك تساعد العضلات في ايصال الدم المحمل بالمواد الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

التنفس

الحجاب الحاجز هي عضلة التنفس الأساسية وتقع أسفل الرئتين، عندما تنقبض تندفع للأسفل فتمتلئ الرئتين بالهواء، وبانبساطها ترتفع للأعلى فتدفع الهواء في الرئتين للخارج. أما عند أخذ النفس العميق فإن ذلك يكون بمساعدة عضلات التنفس الجانبية التي منها عضلا الصدر والرقبة والظهر.

الهضم

العضلات الملساء التي تبطن الجهاز الهضمي بأكمله الممتد من الفم حتى المستقيم وفتحة الشرج، تنقل الطعام عبر حركة العضلات الموجية، وهي حركة مستمرة من الانقباض والانبساط مستمرة من الأعلى للأسفل.

التبول

تعمل العضلات الهيكلية والملساء إلى جانب الأعصاب معا في نظام التبول، حيث تخرج العضلات البول وتمسكه عبر رسائل عصبية، وفي حال مشكلات التبول اللاإرادي يكون ذلك بسبب خلل في ارسال الأعصاب للإشارات إلى العضلات.

الولادة

العضلات الملساء في الرحم تساعد في خروج الجنين عبر المهبل، كما تساعد عضلات الحوض في توجيه رأس الجنين إلى مكان خروجه الصحيح.

الرؤية

يوجد حول العين ما مجموعه 6 عضلات هيكلية تساعد في حركة العين، تعمل بسرعة وبدقة، وإن أصيبت أي من هذه العضلات بالخلل فذلك قد يؤثر على مجال الرؤية، وتسمح هذه العضلات بالتالي:

  • الحفاظ على ثبات الرؤية.
  • الرؤية المحيطة.
  • تتبع الأجسام المتحركة.

حماية الأعضاء

تعمل العضلات على حماية الأعضاء الداخلية، عبر توفير الحماية من الامام والجانبين ومن الخلف، إلى جانب عمل العظام والعمود الفقري في ذلك. كما أنها تحمي العظام والمفاضل من خطر الاصطدام والإصابات، عبر تثبيتها وامتصاص الضربات.

تنظيم درجة حرارة الجسم

تنظيم والحفاظ على درجة حرارة الجسم وظيفة مهمة للعضلات، عبر حركة الانقباض والانبساط المستمرة للعضلات تتولد الحرارة. في حال انخفاض درجة حرارة الجسم، فإن العضلات تبدأ عملها في محاولة رفعها عبر حركات لا إرادية مثل الارتجاف والقشعريرة، كما تنقبض العضلات الملساء في الأوعية الدموية من أجل الحفاظ على درجة الحرارة.

حقائق مثيرة للاهتمام عن العضلات

تساعدنا العضلات على الحركة، وعلى أداء وظائفنا اليومية ومهامنا البسيطة والمعقدة. ولها دور في كل وظائف الجسم،[4] في نبض القلب والتنفس وتنظيم الحرارة، وفي الركض والمشي والسباحة، والكتابة بالقلم واعداد كوب من القهوة. بالإضافة إلى ذلك، إليك بعض المعلومات المثيرة للاهتمام:

العضلة الأقوى

من الصعب جدًا تحديد العضلة الأقوى، من أجل قياس قوة العضلات هناك طرق مختلفة لذلك من الصعب تحديد أي العضلات أقوى، بسبب اختلاف وظائفها وأماكنها.

لكن العضلة الأكبر في الجسم هي عضلة gluteus maximus التي تغطي الفخذ من الخلف، وعند استخدام عضلات الساق الخلفية تستخدم الكثير من القوة، كما أن عضلات الفك تستخدم قوة ضغط كبيرة.

العضلات تزداد قوة أثناء النوم

بالتأكيد عند ذهابك إلى الجيم ورفعك للأثقال فإنك تزيد من قوة وحجم عضلاتك، لكن القوة الحقيقة تكتسبها أثناء نومك. خلال نومك، تستطيع عضلاتك اخيرا أن ترتاح وتنبسط، ما يجعل الدم يسير فيها بأريحية، ما يسمح للمواد الغذائية والهرمونات بأن تعيد بناء العضلات وتعطيها القوة.

العضلات تكتسب أسرع مما تفقد

حقيقة مفاجأة قليلًا، لكن عند عملك على زيادة حجم العضلات وقوتها، فإنك لا تحتاج وقتًا طويلًا حتى ترى نتائج عملك الدؤوب. لكن إن توقفت عن التمارين فإن ذلك لا يعني أنك ستخسر قوة عضلاتك بسرعة.

العضلات تمثل 40% من وزن الإنسان

يبلغ عدد عضلات جسم الإنسان ما يقارب 620-650 عضلة، منقسمة إلى العضلات الهيكلية والملساء والقلبية، بالتأكيد ستمثل نسبة كبيرة من وزنك، فقد يبلغ وزن العضلات في جسم الإنسان إلى ما يقارب 35-40% من وزنه الحقيقي.

الإصابات العضلية

كغيرها من أجهزة الجسم وأعضائه، فإن العضلات معرضة للإصابات التي يمكن وصفها بالخطيرة، قد تسبب ضعف في وظائف الجسم وألم، كما يمكن أن تسبب فقد في الحركة وشلل. مشكلات واصابات العضلات تسمى myopathy وتمكن أن تكون كالتالي:

  • إصابة مباشرة أو بسبب الاجهاد مثل الالتواء، التمزق، التشنج، كدمات أو التهاب الأوتار.
  • مشكلات وراثية مثل ضمور العضلات.
  • التهاب غشاء العضلات.
  • أمراض الأعصاب التي تؤثر على العضلات، مثل التصلب المتعدد.

في نهاية المقال، الجهاز العضلي هو أكبر أجهزة الجسم احتواء على الأعضاء، ويعمل إلى جانب الاجهزة الأخرى بتناسق لأداء وظائفه. هناك ثلاث أمور يجب تذكرها:

  • عضلات جسم الإنسان تزيد عن 600 عضلة.
  • العضلات لها ثلاث أنواع: الهيكلية، الملساء والقلبية.
  • الدماغ والأعصاب والعظام يعملون معا إلى جانب العضلات من أجل بدأ الحركة وتنسيقها.

المراجع

  1.  .↑ msdmanuals.com,home/bone,-joint,-and-muscle-disorders,biology of the musculoskeletal system muscles
  2. betterhealth.vic.gov.au health conditionsandtreatmentsmuscles#different types of muscle
  3. medicalnewstoday.com articles e fun facts
  4. thejoint.com arizona glendale arrowhead-ranch interesting facts about -muscles
Visited 3 times, 1 visit(s) today