عمر المختار

You are currently viewing عمر المختار
عمر المختار هو شخصية ليبية بارزة،

عمر المختار هو شخصية ليبية بارزة، وهو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب والمُسلمين. وُلد في بلدة زنزور بالقرب من طبرق في منطقة برقة العثمانية في عام 1858، وتوفي في سنة 1931. حارب الطليان «الإيطاليين» مذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان، وأُجريت له محاكمة صوريّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فنُفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبير السن ومريضًا، فقد بلغ في حينها 73 عامًا وعانى من الحمّى. وكان الهدف من إعدام عمر المُختار إضعاف الروح المعنويَّة للمقاومين الليبيين والقضاء على الحركات المناهضة للحُكم الإيطالي، لكن النتيجة جاءت عكسيَّة، فقد ارتفعت حدَّة الثورات، وانتهى الأمر بأن طُردت القوات الإيطالية من البلاد.

مولد ونشأة عمر المختار

ولد عمر المختار في منطقة البطنان في برقة بليبيا، ويعد من أشهر المقاتلين في مدينة طرابلس. كان ينتمي إلى قبيلة منفا، وهي إحدى قبائل صحراء برقة. واستمد تعليمه من تعاليم الحركة السنوسية المبنية على الكتاب والسنة النبوية(1). ويذكر أن والده توفي وهو لا يزال طفلاً صغيراً، فنشأ يتيماً. اهتم بتربيته عند أخيه عمر الشيخ حسين الغرياني، والتحقا بمدرسة القرآن الكريم بالزاوية. التحق عمر المختار فيما بعد بمعهد الجغبوبي لطلب المزيد من (2)المعرفة. وظهر تألقه وذكائه منذ صغره.

عمر المختار شخصية ليبية بارزة، قاتل ضد الجيش الإيطالي لأكثر من عشرين عامًا، بدأ عندما كان عمره 53 عامًا. شارك في العديد من المعارك وأسره الجيش الإيطالي في النهاية. وقد تعرض لمحاكمة صورية وحكم عليه بالإعدام شنقاً، وتم تنفيذه رغم تقدمه في السن ومرضه. وكان يبلغ من العمر 73 عامًا في ذلك الوقت وكان يعاني من الحمى. وكان الهدف من إعدام عمر المختار هو إضعاف معنويات المقاومة الليبية والقضاء على الحركات المناهضة لإيطاليا. إلا أن النتيجة جاءت عكسية، حيث اشتدت حدة الثورات، وتم في النهاية طرد القوات الإيطالية من البلاد (3).

المراجع

  1.  .↑ noor-book.com/en/ebook-Life Of Omar Mukhtar
  2. encyclopedia.com/history/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/omar-almukhta
  3. pantheon.world/profile/person/Omar_Mukhtar/
Visited 10 times, 1 visit(s) today