رينيه ديكارت

You are currently viewing رينيه ديكارت
Rene Descartes رينيه ديكارت

رينيه ديكارت عالم رياضيات وفيلسوف فرنسي ولد في 31 مارس 1596 م في فرنسا . وهو معروف على نطاق واسع بأنه أبو الفلسفة الحديثة بسبب مساهماته في المجال . تناقضت فلسفة ديكارت مع الفلسفة الأرسطية التقليدية وأنشأت فلسفة جديدة. النمط الفلسفي الذي تعامل مع الجسد والعقل معاً . ركز على الملاحظة والتجريب والتأمل والتفكير إلى حد كبير. أشهر مقولة له “أنا أفكر إذن أنا موجود”. اهتم ديكارت بالعديد من المواضيع أمور أخرى وزود العلم بإرث كثير [1]. توفي في السويد في 11 فبراير 1650 م .

فلسفة رينيه ديكارت

رينيه ديكارت يُعرف على نطاق واسع بأنه أبو الفلسفة الحديثة نظرًا لمساهماته في هذا المجال . يعتقد ديكارت أن العقل والجسد هما مادتان منفصلتان، مع العقل كونه جوهرًا متميزًا عن الجسد . جادل بأن الله يمكن أن يخلق عقلًا بدون جسد، حيث أن الاثنين مختلفان جوهريًا . كما أكد ديكارت على وجود الله بطريقة لا يمكن التشكيك فيها . كان يعتقد ذلك أخطاء البشر تنبع من أنفسهم [2].

ومن ناحية الأخلاق، أكد ديكارت على أهمية ضبط النفس ومحاولة تغيير النفس أولاً. كما كان يؤمن بالخضوع لقوانين البلاد، والتمسك بالدين المسيحي  [3]الكاثوليكي، واتباع الحزم والصرامة في العمل، واتباع ما هي آراء معتدلة مقبولة . كما أكد ديكارت على مقارنة الخيارات واختيار الأفضل منها

 

كان لرينيه ديكارت اعمال كثيرة ونشر العديد منها خلال حياته. فيما يلي بعض من أبرز أعماله:

  • خطاب في المنهج وتأملات في الفلسفة الأولى Discourse on Method and Meditations on First Philosophy: يعتبر هذا الكتاب، الذي نشر عام 1637، من أهم أعمال ديكارت . ويحتوي على أربعة أجزاء، يتناول كل منها موضوعًا مختلفًا . الجزء الأول عبارة عن سرد للسيرة الذاتية لديكارت الحياة والتطور الفكري . الجزء الثاني مناقشة طبيعة المعرفة الإنسانية وكيف يمكن اكتسابها . الجزء الثالث دليل على وجود الله . الجزء الرابع مناقشة العلاقة بين العقل والجسد [4].
  • تأملات في الفلسفة الأولى Meditations on First Philosophy : يعد هذا الكتاب، الذي نشر عام 1641، أحد أشهر أعمال ديكارت . وهو عبارة عن سلسلة من ستة تأملات يتأمل فيها ديكارت طبيعة المعرفة، ووجود الله، والعلاقة بين العقل والجسم .
  • مبادئ الفلسفة Principles of Philosophy : هذا الكتاب الذي نشر عام 1644 هو ملخص لنظام ديكارت الفلسفي . ويحتوي على أربعة أجزاء يتناول كل منها موضوعا مختلفا . الجزء الأول عبارة عن مناقشة مبادئ المعرفة الإنسانية  الجزء الثاني مناقشة مبادئ الأشياء المادية . الجزء الثالث مناقشة مبادئ الحركة والقوة . الجزء الرابع مناقشة مبادئ النفس البشرية وطبيعة الله [5].
  • عواطف الروح The Passions of the Soul : هذا الكتاب، الذي نشر بعد وفاته عام 1649، عبارة عن مناقشة لطبيعة العواطف الإنسانية . ويحتوي على سلسلة من الرسائل التي كتبها ديكارت إلى صديق، يناقش فيها طبيعة العواطف وكيف يمكن أن تكون يمكن السيطرة عليها .

 

 

 

المراجع : 

1 – René Descartes Pedro Menezes Pedro Menezes Professor de Filosofia, Mestre em Ciências da Educação www.todamateria.com. brdescartes rene

2 – René Descartes French mathematician and philosopher Written by Rihard A Watson rene0

3 –  René Descartes Average rating 3.75 · 91,011 ratings · 3,122 reviews · shelved 238,081 times

4 – ReneD René Descartes Published online by Cambridge University Press: 08 January 2010

5 – Donald L. Wassonby Donald L. Wasson published on 22 September 20201Save www.worldhistory.org Rene_Descartes

Visited 1 times, 1 visit(s) today