رمسيس الثاني فرعون مصر العظيم

You are currently viewing رمسيس الثاني فرعون مصر العظيم

رمسيس الثاني

يعد رمسيس الثاني، المعروف أيضًا باسم رمسيس الكبير، أحد أشهر الفراعنة في سجلات مصر القديمة. ترك حكمه، الذي امتد من 1279 قبل الميلاد إلى 1213 قبل الميلاد، علامة لا تمحى في التاريخ. دعونا نتعمق في حياة هذا الحاكم الرائع وإنجازاته وإرثه الدائم.

السنوات الأولى والصعود للعرش

وُلِد رمسيس الثاني حوالي عام 1314 قبل الميلاد، واعتلى العرش في عمر 24 عامًا بعد وفاة والده سيتي الأول. وسعت عائلته، ذات الأصول غير الملكية، إلى استعادة القوة المصرية في آسيا، والتي تضاءلت في عهد الملوك الدينيين. المصلح أخناتون وخليفته توت عنخ آمون.

الحروب والدبلوماسية

كان رمسيس الثاني أستاذًا في الحرب والدبلوماسية. تعتبر حملاته العسكرية ضد الأعداء الأجانب، مثل الحثيين والنوبيين، أسطورية. تبرز معركة قادش، وهي صراع بين مصر والإمبراطورية الحيثية. على الرغم من البداية الهشة، استخدم رمسيس الدبلوماسية وبرنامج بناء ضخم ودعاية لا هوادة فيها ليصبح أعظم فراعنة المملكة الحديثة، العصر الذهبي لمصر القديمة.

التماثيل والآثار الضخمة

لا يزال تراث رمسيس الثاني حيًا من خلال التماثيل والآثار الضخمة التي أمر بإنشائها. وتنتشر هذه الهياكل المهيبة في المشهد المصري، وهي تشهد على رؤيته العظيمة. ومن أبرزهم:

  •  تمثال ممفيس: تمثال ضخم من الحجر الجيري لرمسيس الثاني كان يزين معبد بتاح الكبير في ممفيس بمصر.
  •  عرض معبد بيت الوالي: تم تصوير صورة رمسيس الثاني وهو يقدم قربانًا لحورس، وهي تزين جدران معبد بيت الوالي.
  • معابد أبو سمبل: يعرض المعبدان التوأمان في أبو سمبل، المحفوران في المنحدرات، تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني، ترمز إلى سلطته الإلهية وحضوره الأبدي.

الإرث والخلود

وأنجب رمسيس الثاني أكثر من 100 طفل، تاركًا وراءه سلالة ظل صداها عبر العصور. لقد شكلت إبداعاته الثقافية، وترويجه الذاتي الذي لا هوادة فيه، ودبلوماسيته الذكية مصير مصر. والجدير بالذكر أن معاهدة السلام الموقعة بعد معركة قادش كانت الأولى في التاريخ.

مع تغير رمال الزمن، يظل رمسيس الثاني محفورًا في الذاكرة – رمزًا دائمًا للطموح والقوة ومسيرة الحضارة التي لا هوادة فيها.

 

مراجع:

  1. Ramses II king of Egypt britannica.com Ramses-II-king-of-Egypt
  2. Ramesses the Great: Egypt’s King of Kings
  3. UPDATED 5 JULY, 2020 – 00:14 DHWTY The Life and Death of Ramesses II, Ramesses the Great
Visited 964 times, 1 visit(s) today