خالد بن الوليد

You are currently viewing خالد بن الوليد
Abu Suleiman Khalid bin Al-Walid bin Al-Mughira Al-Makhzoumi Al-Qurashi

أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي قائد عسكري وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. لُقّب بـ “سيف الله المسلول” لبراعته العسكرية وعبقريته في التخطيط العسكري. قاد جيوش المسلمين في حروب الردة وفتح العراق والشام، وخاض أكثر من 100 معركة ضد القوات المتفوقة عددياً من الروم والفرس وحلفائهم. وأشهر انتصاراته الحاسمة كانت في معركتي اليمامة واليرموك.

وكان لخالد بن الوليد دور أساسي في انتصار قريش في غزوة أحد قبل إسلامه. كما شارك ضمن صفوف الأحزاب في غزوة الخندق، ثم أسلم بعد صلح الحديبية وعمرة المنطقة. وشارك في غزوة مؤتة وفتح مكة.

وفي أوج انتصاراته العسكرية عزله الخليفة عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش لخوفه من افتتان الناس به. ثم انتقل خالد بن الوليد إلى حمص، حيث عاش فيها أقل من 4 سنوات حتى وفاته ودفن فيها.

اسلام خالد بن الوليد

وبعد الانتهاء من العمرة استدعى النبي صلى الله عليه وسلم الوليد بن الوليد واستفسر عن أخيه خالد. وأعرب النبي عن إعجابه ببراعة خالد العسكرية لكنه أعرب عن أسفه لجهله بالإسلام. وأشار النبي إلى أنه لو اقتصر خالد عداوته على المشركين فقط لكان خيرا له، ولفضل على غيره.

ونقل الوليد رسالة النبي إلى خالد، الذي اندهش مما قرأ. وبدأ يفكر وأعجب بمقالة الرسول، واستقر على الإسلام. وفي طريقه التقى بعمرو بن العاص.

ويعتبر هذا الحدث نقطة تحول في حياة خالد، وأصبح أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي.

المراجع

  1.  .↑ oxfordreference.com – Khalid ibn al-Mughira Makhzumi al- Walid
Visited 1 times, 1 visit(s) today