خادم او السيرفر

نموذج خادم السيرفر  (بالإنجليزية: Server)‏ هو بنية يقوم فيها النظام، سواء كان جهازًا أو برنامجًا، بتوفير وظائف لكيانات أخرى يشار إليها باسم “العملاء”. تعمل الخوادم كموفرين لوظائف أو “خدمات” متنوعة، وتسهل مهام مثل مشاركة البيانات بين عملاء متعددين أو تنفيذ العمليات الحسابية نيابة عن العميل. تتميز خوادم الأجهزة عادةً بقدرات فائقة وتصميمات متخصصة مصممة خصيصًا للتشغيل لفترات طويلة ودون انقطاع، إلى جانب إدارة الأخطاء بكفاءة. ومع ذلك، من حيث المبدأ، أي جهاز كمبيوتر لديه القدرة على القيام بدور الخادم.

على الإنترنت، تشمل أمثلة الخوادم خوادم الويب، وخوادم نقل الملفات، وخوادم الدردشة، والتي يحكم كل منها بروتوكولات مختلفة. ومن اللافت للنظر أن جهاز كمبيوتر واحد يمكنه أن يعمل في نفس الوقت كخادم وعميل، حيث يلبي الطلبات من أجهزة الكمبيوتر الأخرى بينما يقوم بتقديم طلبات خاصة به. وتوصف أجهزة الكمبيوتر المترابطة هذه، التي تحقق هذه الحالة المزدوجة، بأنها نظيرات.

يتضمن السيناريو البديل عقدة شبكة تقوم بتبديل الأدوار بين كونها خادمًا لعميل واحد وعميلًا لخادم آخر. وبهذه الصفة، يعمل بمثابة وكيل يربط كلاً من العميل والخادم، ويخدم أغراضًا مختلفة.

الخوادم المخصصة لمواقع الويب أو الاستضافة مجهزة بأنظمة قوية لتمكين الوصول السريع من مواقع متعددة، مما يسمح بالتنفيذ المتزامن للعديد من العمليات المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن خوادم قواعد البيانات، المصممة خصيصًا لمهام مثل تحليل البيانات ودمجها في تطبيقات مثل برامج المحاسبة وقواعد بيانات Oracle، تجسد تنوع وظائف الخادم.

Visited 1 times, 1 visit(s) today