جون كينيدي

You are currently viewing جون كينيدي
الرئيس الامريكي جون كينيدي

جون كينيدي هو الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة، وتولى المنصب من عام 1961 حتى اغتياله عام 1963. ولد في 29 مايو 1917 في بروكلين، ماساتشوستس، الولايات المتحدة. كان كينيدي عضوًا في الحزب الديمقراطي ومثل ولاية ماساتشوستس في مجلسي الكونجرس الأمريكي قبل رئاسته . وكان أصغر رئيس منتخب وأصغر رئيس في نهاية فترة ولايته [1]. خدم كينيدي في ذروة الرئاسة. الحرب الباردة، وكانت غالبية سياسته الخارجية تتعلق بالعلاقات مع الاتحاد السوفيتي وكوبا.

الرئيس

كان جون إف كينيدي شابًا يتمتع بشخصية كاريزمية من سكان نيو إنجلاند، وكان على وشك أن يصبح نائبًا لستيفنسون لمنصب نائب الرئيس في عام 1956. وقد جلبه فوزه الوشيك وخطاب التنازل المتلفز (فاز إستس كيفوفر بترشيح نائب الرئيس) إلى حوالي 40 مليون منزل أمريكي. مما جعله أحد أشهر الشخصيات السياسية في البلاد بين عشية وضحاها. وكانت حملته لترشيح عام 1960 قد بدأت بالفعل. وصفه أحد الصحفيين بأنه “شاب في عجلة من أمره” . شعر كينيدي أنه يتعين عليه مضاعفة جهوده بسبب الاقتناع السائد بأنه لا يمكن انتخاب أي مرشح كاثوليكي روماني رئيسًا [2]. جعل سباقه عام 1958 لإعادة انتخابه لمجلس الشيوخ بمثابة سباق اختبار لشعبيته في ماساتشوستس. كان هامش فوزه 874.608 أصواتًا، وهو أكبر هامش فوز على الإطلاق في سياسة ماساتشوستس والأكبر من أي مرشح لمجلس الشيوخ في ذلك العام.

أدى سعي كينيدي المحسوب بعناية للوصول إلى الرئاسة قبل سنوات من الانتخابات التمهيدية الأولى إلى إرساء ممارسة أصبحت هي القاعدة بالنسبة للمرشحين الذين يسعون إلى أعلى منصب في البلاد. ولنقله وموظفيه في جميع أنحاء البلاد، اشترى والده طائرة كونفير تتسع لـ 40 راكبًا. شارك إخوته روبرت (“بوبي” أو “بوب”) وإدوارد (“تيدي” أو “تيد”) في المركز الأول. بعد التخرج من جامعة هارفارد (1948) ومن كلية الحقوق بجامعة فيرجينيا (1951)، بدأ بوبي حياته المهنية كمحامي في وزارة العدل ومستشار للجان الكونجرس. تخرج تيد أيضًا من جامعة هارفارد (1956) ومن كلية الحقوق في فرجينيا (1959). كلا الرجلين كانا من الناشطين الأذكياء .

أعلن جون ف. كينيدي رسميًا ترشحه للرئاسة في يناير 1960. . كان منافسوه الرئيسيون هم السيناتور هيوبرت همفري من ولاية مينيسوتا وليندون جونسون من تكساس. 2. أطاح كينيدي بهمفري من الحملة الانتخابية وتعامل مع المحرمات الدينية ضد الروم الكاثوليك. ضربة بفوزه بالانتخابات التمهيدية في وست فرجينيا البروتستانتية 2. وتناول القضية الكاثوليكية مرة أخرى، من خلال إعلان إيمانه بفصل الكنيسة عن الدولة في خطاب متلفز أمام مجموعة من القساوسة البروتستانت في هيوستن بولاية تكساس 2. في الاقتراع، قام بموازنة تذكرة الحزب الديمقراطي باختيار جونسون نائبًا له 2. وفي خطاب قبوله، أعلن كينيدي: “إننا نقف اليوم على حافة حدود جديدة” [3]. وبعد ذلك ارتبطت عبارة “الحدود الجديدة” برئاسته. البرامج .

كان أسلوب كينيدي السياسي فاتنًا ونخبويًا، وهو مزيج من ثروة والده، وكاريزما جون كينيدي وخفة دمه السهلة، وجمال جاكلين كينيدي وحس الموضة، وسحر أطفالهما وأقاربهما، وسعة الاطلاع لدى مستشاري جامعة هارفارد الذين أحاطوا به. تم تغليف الأسلوب بعبارة “أسلوب كينيدي” [4]. أصبحت البدلات والقبعات المستديرة التي ارتدتها جاكلين كينيدي شائعة على نطاق واسع 3. أطلق المؤلف ديفيد هالبرستام على مستشاري جامعة هارفارد الذين أحاطوا به لقب “الأفضل والألمع” .

وفاة الرئيس كينيدي

في 22 نوفمبر 1963، اغتيل جون كينيدي، الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة، في دالاس، تكساس، أثناء ركوبه سيارة مكشوفة مع زوجته جاكلين كينيدي، خلال زيارة رسمية. وكان عمره وقت وفاته 46 عاما.[5]

 

 

المراجع :

1 – الموسوعة الولايات المتحدة الأميركية جون كينيدي www.aljazeera.net Kennedy0 encyclopedia 2014/10/26 John F Kennedy

2- Presidential candidate and president britannica.com/biography/John-F-Kennedy Kennedy1 Congressman-and-senator

3- Become a JFK Library Foundation member by December 31st and double your impact! Kennedy2

4- resident Kennedy Kennedy3 gives his ‘Race for Space’ speech at Houston’s Rice University. Texas, September 12, 1962. Photo by Corbis via Getty Images 

5- assassination of John F. Kennedy United States history  www.britannica.com event assassination-of-John-F-Kennedy Kenned4

Visited 1 times, 1 visit(s) today