جورج برنارد شو

You are currently viewing جورج برنارد شو
جورج برنارد شو

يعد جورج برنارد شو كاتبًا مسرحيًا وناقدًا أدبيًا أيرلنديًا ومدافعًا عن الحركة الاشتراكية. ولد في 26 يوليو 1856 في دبلن، أيرلندا، وتوفي في 2 نوفمبر 1950 في أيوت سانت لورانس، هيرتفوردشاير، إنجلترا. [1]. فاز شو بجائزة نوبل للآداب عام 1925، وكان أول شخص يحصل على جائزتي نوبل. جائزة وجائزة الأوسكار . حصل على جائزة الأوسكار عن عمله في بجماليون، وهو مقتبس من مسرحية تحمل نفس الاسم . كتب برنارد شو خلال حياته 60 مسرحية، تناولت معظمها موضوعات اجتماعية مثل الزواج والدين والحكومة الطبقية والرعاية الصحية . يُذكر أنه مات بسبب سقوطه من شجرة أثناء تقليمها، عن عمر يناهز 94 عامًا .

 

حياة جورج برنارد شو

ولد جورج برنارد شو في 26 يوليو 1856 في دبلن، أيرلندا، وتوفي في 2 نوفمبر 1950 في أيوت سانت لورانس، هيرتفوردشاير، إنجلترا . نشأ في أسرة فقيرة، على الرغم من أنها تنتمي إلى طبقة النبلاء الأيرلنديين البروتستانت، و كان الطفل الثالث في الأسرة. كان والده موظفًا حكوميًا ثم تاجر حبوب غير ناجح. بعد أن عمل في مكتب وكيل أراضي في سن السادسة عشرة، انتقل إلى لندن مع والدته وشقيقتيه في عام 1872 وقام بزيارة المعرض الوطني في أيرلندا، الذي أثر بشكل كبير له وساهم في تنمية وعيه وشغفه بالموسيقى والفن والأدب . في عام 1876، قرر برنارد شو أن يصبح كاتبًا وأسس نفسه كناقد موسيقي ومسرحي، وانضم إلى الجمعية الفابية، وأصبح عضوًا بارزًا فيها، وكتب له كتبا كثيرة [2].

 

حياته المهنية واعمالة

كتب برنارد شو روايته الأولى، لكنها فشلت ورفضها الناشرون رغم أنه قضى وقتا طويلا في كتابتها. ولذلك حول شو اهتماماته إلى السياسة وأنشطة المثقفين البريطانيين، وفي عام 1884م انضم إلى الجمعية الفابية، وهي جماعة اشتراكية هدفها تغيير الوضع في إنجلترا من خلال قاعدة سياسية وفكرية. وأكثر حيوية، فقد نشر بعد ذلك بعض الكتب ومراجعات الكتب والفن والموسيقى والنقد المسرحي، وفي عام 1895 أصبح ناقدًا مسرحيًا في مجلة Saturday Review، وفي هذه الأثناء عاد إلى الكتابة وبدأ في كتابة مسرحياته الخاصة. ومن أوائل المسرحيات التي كتبها “بيوت الأرامل”، و”مهنة فيلاندر والسيدة وارين”، و”السلاح والرجل”، و”المبيضات”، و”رجل القدر”، و”لا يمكنك القول أبدًا”. والتي احتوت معظمها على النقد الاجتماعي [3].

فيما يلي بعض أبرز أعماله:

الروايات

  • الاشتراكي غير الاجتماعي.
  • عدم النضج.
  • الحب بين الفنانين.
  • مهنة كاشيل بايرون.
  • العقدة اللاعقلانية.

 

القصص القصيرة

  • الفتاة السوداء التي تبحث عن الله.
  • الانتقام المعجزة.

 

المسرحيات

ستة من كاليا.
لا يمكنك معرفة ذلك
. تلميذ الشيطان.
قيصر وكليوباترا.
تحويل الكابتن براسباوند.
رجل وسوبرمان.
على الصخور.
رجل القدر.
جزيرة جون بول الأخرى.
الرائد باربرا. الزواج.
قصاصات الصحافة.
عربة التفاح.
زواج غير موفق.
سيدة السوناتات المظلمة.
مأساة رجل كبير السن.
مسرحية فاني الأولى.
أندروكليس والأسد.
بجماليون.
كاترين العظيمة.

 

المراجع : 

1 – جورج برنارد شو George Bernard Shaw Irish dramatist and critic www.britannica.com biography George-Bernard-Shaw

2 – George Bernard Shaw Early life and career www.britannica.com biography George-Bernard-

3 –  George Bernard The Nobel Prize in Literature 1925  www.nobelprize.org

Visited 1 times, 1 visit(s) today