تعريف الفاشية

You are currently viewing تعريف الفاشية

الفاشية هي أيديولوجية وحركة سياسية يمينية ظهرت في أوروبا خلال العقد الثاني من القرن العشرين. ومنح السلطة التنفيذية كافة الحقوق والامتيازات، ورفعها فوق سائر السلطات الأخرى. لقد مجّدت الفاشية مبادئ الدولة إلى درجة تقديسها، وكان رئيس الدولة يشكل النواة الصلبة ومصدر السلطة. كلمة الفاشية تأتي من الكلمة اللاتينية “Fasces” أو “حزمة من القضبان”، والتي ترمز إلى السلطة العقابية. ظهرت الفاشية نتيجة للتحولات التي شهدتها أوروبا خلال القرن التاسع عشر، عندما رفضت نموذج الدولة القائم على الليبرالية التقليدية والديمقراطية البرلمانية المتعددة.

سيطرت الفاشية على معظم أنحاء أوروبا وكان لها مؤيدون في الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا واليابان وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط. وتنوعت الأحزاب الفاشية واختلفت، إلا أنها تشترك في العديد من الخصائص، مثل رفضها للديمقراطية الانتخابية والتعددية السياسية، وتعصبها للوطن، وتمجيد القائد. كما آمنوا بالتسلسل الهرمي الاجتماعي وإخضاع المصالح الفردية لتحقيق مصالح الدولة.

ارتبطت الحركة الفاشية بالحركتين النازية الألمانية والإيطالية التي سيطرت على السلطة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى. ومن القادة الفاشيين المعروفين في القرن العشرين هتلر في ألمانيا، وموسوليني في إيطاليا، وفرانسيسكو فرانكو في إسبانيا، وخوان بيرون. في الأرجنتين. تعتبر الفاشية حركة سياسية متطرفة، هدفها جعل الأمة أكثر قوة ونجاحا. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت كافة الوسائل المشروعة وغير المشروعة، واعتمدت على تشويه الفئات الأخرى.

Visited 1 times, 1 visit(s) today