تعريف العلم

You are currently viewing تعريف العلم
ماهو العلم , معلومات

ما هو العلم؟

تعود كلمة (علم Science) في اشتقاقها اللاتيني scientia إلى( المعرفة knowledge) هي كلمة من الكلمات التي تكون مصدر للفعل علم، وجمعها علوم، وقد يشتق منه إسم الفاعل عالم، وجمعها عالمون، وعلماء.
كما ان العلم معرفة العلوم والعلم اصطلاحًا دراسة بحث في موضوع محدد الظواهر لبيان حقيقتها وعناصرها ونشأتها وتطورها وو تربطها ببعض تربط تربط تربطها ببعض ،[1] تربطها ببعضها البعض بغيرها ،هي بمعناها الأشمل كل معرفة منهجية أو ممارسة تؤدي إلى نتائج أو تنبؤات لأشياء من الممكن التنبؤ بها في هذا المعنى ويقابل العلمَ الجهلُ وقد عرفه المصنف بقوله: “وَالْجَهْلُ تَصَوُّرُ الشَّيْءِ عَلَى خِلافِ مَا هُوَ بِهِ”، أي في الواقع، وذلك كتصور الإنسان بأنه حيوان صاهل، وكتصور الفلاسفة أن العالم قديم .فهناك معاني كثيرة لكلمة علم، مثل، علم فلان، أي إنشقت شفته العليا، وعلم الشيء، يعني أنه قد شعر بالشيء، وعلم الشيء حاصلا، تعني أيقن به وصدقه

فروع العلم

العلم يُقسَم اعتماداً على أساس المجالات التي يشغلها إلى ثلاث فئات رئيسية تشمل:[2]

العلوم المُجرَّدة: (بالإنجليزية : Abstract Science)، حيث تعتمد على دراسة العلاقات بين الكميّات والأرقام، ومن الأمثلة على ذلك علوم الرياضيات والإحصاء.

العلوم الاجتماعية: (بالإنجليزية: Social Science)، ويهتم بدراسة الأنشطة الاجتماعية للإنسان .

العلوم الطبيعية: (بالإنجليزية: Natural Science)، ويُطلق عليها أيضاً اسم العلوم الأساسية، وذلك بناءا على طبيعة الدراسة، ويتم تقسيم العلوم الطبيعية إلى مجالين هم:

العلوم البيولوجية: وتهتم بدارسة الكائنات الحية.

العلوم الفيزيائية: حيث يسهم هذا العلم إلى العمل على دراسة الكائنات الغير حية. وأيضا الظواهر الطبيعية التي قد تحكمها مجموعة مختلفة من القوانين. مثل: علوم الفيزياء، وعلوم الكيمياء، وعلم الجيولوجيا، والفلك، والأرصاد الجوية، والمعادن.

أهمية العلم

يعتبر العلم هو من أهم وأعظم مجهود يقوم به الإنسان في حياته، [3] .حيث تكون أهمية العلم تتكمن في القيام بالقراءة وفهم الطرق المختلفة، ؛ويُعدّ العلم من أعمدة بناء الأمم وتقدّمها؛ فهو العامل الذي يصنع الحياة الكريمة الراقيّة لايمكن لاي شخص ان يحصر اهمية العلم في بضع سطور فلولا العلم لانتشرت الامراض والاوبئة لان من اخترع العلاج والدواء هو شخص تلقى العلم ليصل الى ماهو علية وبالعلم ايضا استطاع الانسان ان يتطور في حياته وان يغير اسلووبه فيها , حيث ان العلم سهل الحياة على على الناس وجعل كل رفاهيتها تحت ايديهم ، يُعدّ العلم عامل مهم في تقويّة الدول؛ فالدولة المُتقدّمة علميًّا دولة مُتقدّمة لها اعتبارها وهيبتها.

Visited 1 times, 1 visit(s) today