تعريف الشيوعية

You are currently viewing تعريف الشيوعية

الشيوعية هي عقيدة سياسية واقتصادية تهدف إلى استبدال الملكية الخاصة والاقتصاد القائم على الربح بالملكية العامة والسيطرة المجتمعية على الأقل على وسائل الإنتاج الرئيسية (مثل المناجم والمطاحن والمصانع) والموارد الطبيعية للمجتمع. . وقد جاء هذا النوع من الفكر الاقتصادي بمثابة انقلاب على مفهوم الفكر الرأسمالي الذي يتنافس فيه الأفراد على الأرباح بشكل مدفوع برغبتهم الشديدة في تحقيق مصالحهم[1].

في النظام الشيوعي، يتحكم نفس الأفراد ويديرون وسائل الإنتاج الرئيسية مثل المصانع والمناجم والموارد الطبيعية. يعود تاريخ الشيوعية إلى عام 1917م، منذ أن بدأت ثورة لينين في الأراضي الروسية، حيث استولى البلاشفة على السلطة وبالتالي شكلوا أول حكومة شيوعية بدأت في نشر أفكارها، فيما امتدت هذه الأفكار والمبادئ الشيوعية إلى أراضي روسيا. الصين وكوبا وكوريا ودول أخرى. واستمر هذا التوسع الواسع حتى عامي 1989م و1990م، حتى أدى تفكك الاتحاد السوفييتي وانهيار جدار برلين وما ترتب على ذلك من تداعيات سياسية إلى تراجع النظام الشيوعي عن معظم الدول التي كانت اعتمد سابقا هذا النظام. إلا أن عدداً من الدول لا تزال تحكم بهذا النظام، مثل الصين وكوبا، حتى الوقت الحاضر.

خصائص الشيوعية

وقد حدد ماركس وفريدريك إنجلز عشر نقاط لخصوا فيها خصائص النظرية الشيوعية، منها ما يلي[2]:

  •  ضمان مجانية التعليم لجميع الأطفال في المدارس العامة، وإلغاء تشغيل الأطفال في المصانع.
  •  إلغاء حق الفرد في الميراث.
  • إلغاء قانون ملكية الأراضي وتخصيص الإيجارات للأغراض العامة.
  • وتقع مهمة زراعة الأراضي البور وتحسين الزراعة على عاتق مصانع الدولة وأدوات الإنتاج.
  • سيطرة الدولة الكاملة على وسائل المواصلات والمواصلات.
  • مصادرة ممتلكات المهاجرين والمتمردين.

 

 

 

 

المراجع :

1 – communism ideology www.britannica.com communism

2 –  Marx and Engels: The Communist Manifesto Published online by Cambridge University Press: 05 October 2014 Thomas L. Pangle and Timothy W. Burns

Visited 1 times, 1 visit(s) today