تشي جيفارا

You are currently viewing تشي جيفارا
تشي جيفارا Che Guevara

إرنستو جيفارا ديلاسيرنا، المعروف أيضًا باسم تشي جيفارا، كان ثوريًا ماركسيًا كوبيًا وكاتبًا وطبيبًا. ولد في 14 يونيو 1928م في روزاريو بالأرجنتين لعائلة من أصول إسبانية وإيرلندية ذات ميول يسارية. عانى طوال حياته من نوبات الربو الحادة، لكن رغم ذلك كان رياضيًا بارعًا، يلعب كرة القدم والرماية والجولف والسباحة ويركب الدراجة دون ملل. لعب الرجبي في نادي الجامعة في بوينس آيرس. لقد تعلم الشطرنج من والده وكان متحمسًا جدًا للشعر، وقرأ أعمال بابلو نيرودا، ولوركا، وويتمان. درس الطب في الجامعة التي دخلها عام 1948م وتخرج من كلية الطب عام 1953م [1].

جيفارا والثورة

لعب تشي جيفارا دورًا حاسمًا في الثورة الكوبية، في المرتبة الثانية بعد فيدل كاسترو نفسه. تمت ترقيته إلى رتبة قائد وأعطى قيادته الخاصة. لقد حرص على تدريبهم بنفسه وقام بتلقين جنوده المعتقدات الشيوعية. لقد كان منظمًا وطالب رجاله بالانضباط والعمل الجاد. كان عمود تشي نشيطًا للغاية، حيث شارك في العديد من الاشتباكات مع الجيش الكوبي في عامي 1957 و1958[2].

مقولات تشي جيفارا

فيما يأتي أهم الأقوال الشهيرة لتشي جيفارا:

  • قبل كل شيء، أن تكون دائمًا قادرًا على الشعور بعمقٍ بأي ظلم يرتكب ضدَّ أي شخص في أي مكان في العالم، هذه هي أجمل جودة في الثورة.
  • من المهم التأكيد على أنَّ حرب العصابات هي حرب الجماهير وحرب الشعب، عصابةُ حرب العصابات هي نواة مسلحة وطليعة الشعب  المقاتلة، إنَّها تستمد قوتها العظيمة من الجماهير أنفسهم[3].
  • لا توجد حدود في هذا النضال حتى الموت، لا يمكننا أن نكون غير مبالين بما يحدث في أي مكان في العالم، لأنَّ انتصار أي بلد على الإمبريالية هو انتصارنا، كما أن هزيمة أي بلد هي هزيمة لنا جميعًا.
  • أولئك الذين يقتلون أطفالهم ويميزون بينهم كل يوم بسبب لون بشرتهم، الذين سمحوا لقتلة السود بالبقاء أحرارًا، وقاموا بحمايتهم، وإضافة إلى ذلك عاقبوا السود لأنهم طالبوا بحقوقهم المشروعة بالعيش كرجال أحرار، من هم أولئك الذين جعلوا من أنفسهم حراسا للحرية؟.
  • أعلم أنّك هنا لقتلي، أطلِق النار أيُّها الجبان، لن تقتل سوى رجل.
  • الصمت هو الحجة التي تقوم بها وسائل أخرى[4]
  • إن الطريق مظلم وحالك فإذا لم تحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق.
  • دع العالم يغيرك، ويمكنك تغيير العالم.

    .

 

المراجع : 

1 – Che Guevara BY: HISTORY.COM EDITORS PUBLISHED: APRIL 25, 2023 www.history.com che-guevara

2 –Guevara Che Guevara’s Role in Cuban Revolution www.cheguevara.org cuban-revolution 

3 –  Guevara1 www.marxists.orgarchive guevara Spoken: December 11, 1964, 19th General Assembly of the United Nations in New York.

4 – Ernesto Che Guevara Quotes Showing 1-30 of 202 www.goodreads.com .Ernesto_ Che_Guevara

Visited 795 times, 1 visit(s) today