بروتوكول نقل الملفات FTP

بروتوكول نقل الملفات FTP

يعمل بروتوكول نقل الملفات (FTP)، والمختصر عادة باسم FTP، كبروتوكول يستخدم على نطاق واسع لتبادل الملفات على الشبكات التي تدعم مجموعة بروتوكولات الإنترنت. يتضمن نقل FTP مكونين رئيسيين: الخادم والعميل. يستمع خادم التنزيل بشكل نشط لطلبات الاتصال على الشبكة، بينما يبدأ الكمبيوتر العميل الاتصال بالخادم. بمجرد الاتصال، يمكن للعميل تنفيذ عمليات مختلفة على الملفات، بما في ذلك إرسال الملفات إلى الخادم، وتنزيل الملفات من الخادم، وإعادة تسمية الملفات على الخادم أو حذفها، والمزيد. يسمح هذا المعيار المفتوح لأي شركة برمجيات أو مبرمج فردي بإنشاء برنامج عميل أو خوادم التنزيل. تدعم كافة أنظمة الكمبيوتر تقريبًا بروتوكول نقل الملفات (FTP)، مما يتيح معالجة الملفات عبر أنظمة تشغيل مختلفة داخل شبكة قائمة على بروتوكول TCP/IP.

يعمل FTP على المنفذين 20 و21، حيث يتعامل المنفذ 21 مع أوامر FTP، ويدير المنفذ 20 نقل البيانات. في الوضع النشط، يتصل الخادم بالعميل لنقل البيانات، بينما في الوضع السلبي، يمكن للعميل أو الخادم الاستماع إلى اتصالات البيانات الواردة. يتم التفاوض على منفذ اتصال البيانات قبل إرسال الملف، مع ربط الخادم بالمنفذ 20 في الوضع النشط. قد تواجه جلسة التحكم تحديات مع فترات طويلة من الخمول، خاصة عند نقل البيانات الكبيرة عبر جدران الحماية التي قد تؤدي إلى انتهاء مهلة الجلسات.

بعبارات بسيطة، يتم تشبيه بروتوكول نقل الملفات (FTP) بمسار يؤدي إلى قلب الكمبيوتر، ولا يعرفه سوى مالك الجهاز المستهدف. يسمح هذا المسار للمالك بنقل المعلومات من وإلى الجهاز المستهدف، وغالبًا ما يكون خادمًا يستضيف موقع الويب الخاص بالشخص. من الممكن الوصول إلى الجهاز المستهدف من أي جهاز كمبيوتر، ولكن معرفة المفتاح، وهو عادة كلمة المرور، أمر بالغ الأهمية لنجاح الوصول من خلال هذا المسار.

Visited 1 times, 1 visit(s) today