حاسوب كمي

You are currently viewing حاسوب كمي

أجهزة الكمبيوتر الكمومية

دليل المبتدئين

أجهزة الكمبيوتر الكمومية هي نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ميكانيكا الكم لإجراء العمليات الحسابية. وهي تختلف عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية في العديد من النواحي، ولديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة تفكيرنا في الحوسبة[1].

ما هو الكمبيوتر الكمي؟

الكمبيوتر الكمي هو جهاز كمبيوتر يستخدم ميكانيكا الكم لإجراء العمليات الحسابية. وهو يعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم، والتي تختلف كثيرًا عن مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية التي تعتمد عليها أجهزة الكمبيوتر التقليدية[1].

يستخدم الكمبيوتر الكمي البتات الكمومية، أو الكيوبتات، بدلاً من البتات الكلاسيكية. يمكن أن توجد البتات الكمومية في حالات متعددة في نفس الوقت، مما يسمح لأجهزة الكمبيوتر الكمومية بإجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر التقليدية[2].

الفرق بين الحاسوب الكمي والحاسوب التقليدي

الفرق الرئيسي بين الكمبيوتر الكمي والكمبيوتر التقليدي هو الطريقة التي يقومون بها بإجراء العمليات الحسابية. تستخدم أجهزة الكمبيوتر التقليدية البتات الكلاسيكية، والتي يمكن أن توجد فقط في حالتين: 0 أو 1. ومن ناحية أخرى، تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية البتات الكمومية، والتي يمكن أن توجد في حالات متعددة في نفس الوقت[2].

وهذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر الكمومية يمكنها إجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر التقليدية[3]. يمكنهم أيضًا إجراء حسابات يستحيل على أجهزة الكمبيوتر التقليدية إجراؤها.

استخدامات الحاسوب الكمي

تتمتع أجهزة الكمبيوتر الكمومية بالقدرة على إحداث ثورة في العديد من المجالات، بما في ذلك التشفير والكيمياء والتمويل. فيما يلي بعض الاستخدامات الواعدة لأجهزة الكمبيوتر الكمومية:

التشفير

تتمتع أجهزة الكمبيوتر الكمومية بالقدرة على كسر العديد من طرق التشفير المستخدمة حاليًا لتأمين البيانات. وذلك لأن أجهزة الكمبيوتر الكمومية يمكنها إجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر التقليدية، مما يتيح لها كسر طرق التشفير التي قد تستغرق أجهزة الكمبيوتر التقليدية سنوات لكسرها[3].

ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية لإنشاء طرق تشفير جديدة أكثر أمانًا من الطرق المستخدمة حاليًا.

كيمياء

يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية لمحاكاة سلوك الجزيئات، وهو أمر يصعب جدًا على أجهزة الكمبيوتر التقليدية القيام به[1]. وهذا يجعل من الممكن تصميم أدوية ومواد جديدة بسرعة أكبر بكثير مما هو ممكن حاليًا.

تمويل

يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية لإجراء حسابات مالية معقدة بشكل أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر التقليدية. وهذا يجعل من الممكن تحليل البيانات المالية بسرعة أكبر وبدقة أكبر مما هو ممكن حاليًا.

خاتمة

أجهزة الكمبيوتر الكمومية هي نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ميكانيكا الكم لإجراء العمليات الحسابية. وهي تختلف عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية في العديد من النواحي، ولديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة تفكيرنا في الحوسبة. تتمتع أجهزة الكمبيوتر الكمومية بالقدرة على إحداث ثورة في العديد من المجالات، بما في ذلك التشفير والكيمياء والتمويل. وهي لا تزال في المراحل الأولى من التطوير، لكنها تظهر بالفعل نتائج واعدة للغاية.

 

 

 

المراجع : 

1- What is quantum computing? www.ibm.com topics quantum computing

2- Conventional Computing vs Quantum Computing

3- How Do Quantum Computers Work? Qcomputing

Visited 1٬440 times, 1 visit(s) today