العملات الرقمية

You are currently viewing العملات الرقمية
عملات رقمية

تعريف العملات الرقمية

العملات الرقمية هي عملات يتم تداولها وتخزينها رقمياً باستخدام تقنية سلاسل الكتل “أو البلوك تشين”، يمكنه تمكين أي شخص في أي مكان من إرسال المدفوعات وتلقيها. بدلاً من أن تكون أموالاً مادية يتم نقلها وتبادلها في العالم الحقيقي ، فإن مدفوعات العملة المشفرة موجودة فقط كمدخلات رقمية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تصف معاملات محددة. عندما تقوم بتحويل أموال العملة المشفرة ، يتم تسجيل المعاملات في دفتر الأستاذ العام. العملة المشفرة مخزنة في محافظ رقمية.

نشأة العملات الرقمية وصعودها

أول عملة رقمية معروفة هي Bitcoin ، والتي أنشأها شخص مجهول – أو مجموعة من الأشخاص – باسم Satoshi Nakamoto في 3 يناير 2009 ، بعد إصدار بيان تأسيسي تحت عنوان “Bitcoin: A Peer-to-Peer نظام النقد الإلكتروني “. [2] استغرق الأمر عدة سنوات حتى تحقق Bitcoin نجاحًا ملحوظًا ، حيث استغرقت فترة حتى بداية عام 2011 لارتفاع قيمتها عن دولار واحد ، ثم زادت تدريجياً لتصل إلى قيمة عشرات الآلاف من الدولارات في الوقت الحالي . أدى نجاح Bitcoin إلى ظهور العديد من العملات الرقمية الأخرى التي حاولت استنساخ نجاح هذه العملة ، وتوسيع استخدامات وميزات العملات الرقمية ، وأبرزها عملة وشبكة Ethereum ، والتي أضافت ميزة العقود الذكية ، والتي سمح بتطوير التطبيقات اللامركزية (dApps) ، والتي لها أكبر قيمة سوقية إجمالية بعد Bitcoin. [3] قيمة العديد من العملات اليوم تتجاوز ألف دولار ، وتقدر القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية في نهاية عام 2021 بنحو 2.3 تريليون دولار ، [4] وبذلك أصبحت جزءًا لا يتجزأ من النظام المالي العالمي. تُستخدم العديد من العملات الرقمية اليوم في تحويل الأموال ، وخاصة العملات الدولية ؛ لتوفير رسوم تحويل تقليدية عالية من خلال البنوك والمؤسسات المالية ، بالإضافة إلى ميزتها الرئيسية المتمثلة في إخفاء هوية المرسل والمتلقي ، والعديد من الشركات تشتري العملات الرقمية كاستثمار بهدف الربح من خلال بيعها لاحقًا عند ارتفاع سعرها.

كيفيّة عمل العملات الرقمية

تعمل العملات الرقمية على تقنية سلاسل الكتل موزع يسمى blockchain ، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات، والتي تقوم على تخزين قاعدة بيانات ملكية وتحويلات العملة على مختلف أجهزة أعضاء الشبكة،يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين ، والتي تتضمن استخدام طاقة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تولد العملات المعدنية. يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء ، ثم تخزينها وإنفاقها باستخدام محافظ التشفير.إذا كنت تمتلك عملة مشفرة ، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. ما تملكه هو مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر دون طرف ثالث موثوق به.على الرغم من وجود Bitcoin منذ عام 2009 ، إلا أن العملات المشفرة وتطبيقات تقنية blockchain لا تزال تظهر من الناحية المالية ، ومن المتوقع المزيد من الاستخدامات في المستقبل. يمكن في نهاية المطاف تداول المعاملات بما في ذلك السندات والأسهم والأصول المالية الأخرى باستخدام التكنولوجيا.

أنواع العملات الرقمية

العملة الرقمية هي مصطلح شامل يمكن استخدامه لوصف أنواع مختلفة من العملات الموجودة في المجال الإلكتروني. بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العملات:العملات الرقمية العملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها في الشبكة. يستخدم التشفير أيضًا لإدارة إنشاء هذه العملات والتحكم فيها. تعتبر Bitcoin و Ethereum أمثلة على العملات المشفرة. اعتمادًا على الاختصاص القضائي ، قد يتم أو لا يتم تنظيم العملات المشفرة.تعتبر العملات المشفرة عملات افتراضية لأنها غير منظمة ولا توجد إلا في شكل رقمي. العملات الافتراضية العملات الافتراضية هي عملات رقمية غير منظمة يتحكم فيها المطورون أو مؤسسة مؤسسية تتكون من مختلف أصحاب المصلحة المشاركين في العملية. يمكن أيضًا التحكم في العملات الافتراضية بطريقة حسابية بواسطة بروتوكول شبكة محدد. مثال على العملة الافتراضية هو رمز مميز لشبكة الألعاب يتم تحديد اقتصادياته والتحكم فيها من قبل المطورين.العملات الرقمية للبنك المركزي العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) هي عملات رقمية منظمة يصدرها البنك المركزي للبلد. يمكن أن يكون CBDC مكملاً أو بديلاً للعملة الورقية التقليدية. على عكس العملة الورقية ، الموجودة في كل من الشكل المادي والرقمي ، توجد العملة الرقمية للبنك المركزي في شكل رقمي بحت. إنكلترا والسويد وأوروغواي هي عدد قليل من الدول التي تدرس خططًا لإطلاق نسخة رقمية من عملاتها الورقية الأصلية .

التعريفات القانونية للعملة

منذ أكثر من عقد من الزمان ، تم الإعلان عن Bitcoin كنوع جديد من النقود الرقمية التي من شأنها معالجة الاحتكاكات في المدفوعات ، فضلاً عن كونها بمثابة وحدة حساب ومخزن للقيمة دون الحاجة إلى إدارة مركزية. أدى ظهور Bitcoin إلى إنشاء أداة دفع جديدة تمامًا وفئة أصول ، واحدة يتم تبادلها عبر مجموعة من قضبان الدفع المدعومة بتقنية دفتر الأستاذ الموزع. تسمح تقنية دفتر الأستاذ الموزع بدفتر الأستاذ المشترك المقاوم للعبث والذي يتم تحديثه من قبل أي شخص يتمتع بقوة حوسبة كافية ، على عكس أنظمة حفظ السجلات التقليدية المبنية على دفتر الأستاذ الفردي الذي يديره كيان مركزي موثوق به. في الوقت نفسه ، أظهرت Bitcoin وبعض التكرارات المبكرة الأخرى للعملات المشفرة تقلبًا شديدًا ، وقدرة إنتاجية محدودة ، وتكاليف معاملات غير متوقعة ، وإدارة محدودة أو معدومة ، وشفافية غير متسقة ، مما أعاق فائدتها كوسيلة للدفع ووحدة حساب.المراجع
  1. ^ أ ب “Choose The Best now”, www.fifa.com,31-11-2022، Retrieved 25-3-2022. Edited..
  2. ^ أ ب “THE BEST FIFA MEN’S PLAYER”, www.fifa.com, Retrieved 25-3-2020. Edited..
  3. Who are the best soccer www.nbcsports.com/.
  4. ↑ “THE BEST FIFA FOOTBALL AWARDS”, www.fifa.com, Retrieved 25-9-2022. Edited..
Visited 1 times, 1 visit(s) today