العالم دافينشي

You are currently viewing العالم دافينشي

ليوناردو دافنشي هو عالم متعدد الثقافات في عصر النهضة العليا وكان نشطًا كرسام، ورسام، ومهندس، وعالم، ومنظر، ونحات، ومهندس معماري. ولد في 15 أبريل 1452، في أنشيانو، بالقرب من فينشي، جمهورية فلورنسا، إيطاليا، وتوفي في 2 مايو 1519، في كلو بفرنسا .على الرّغم من الموهبة الفذّة والعبقريّة الواضحة لدافنشي، إلا أنّه لم يتلقَ أي تعليم رسمي في طفولته غير تعلُّمه لأساسيات القراءة، والكتابة، والرّياضيات
درس دافنشي قوانين العلم والطبيعة وأصبح من خلال أعماله الرائعة والمتميزة أحد أشهر رجال عصر النهضة في إيطاليا . رسوماته وغيرها من الأعمال أيضا كان لها الأثر الكبير على العديد من الفنانين والمهندسين حول العالم [1].

مساهمات دافنشي

كانت مساهمات دافنشي الفنية والعلمية واسعة ومتنوعة. اشتهر بلوحاته، بما في ذلك لوحة الموناليزا والعشاء الأخير، والتي تعد من بين اللوحات الأكثر شهرة وتأثيرًا على نطاق واسع في عصر النهضة . وتكشف دفاتر ملاحظاته عن روح البحث العلمي والإبداع الميكانيكي الذي كان يسبق قرونًا من الزمن. الوقت [2]. كان عمل دافنشي في مجالات الهندسة والهندسة المعمارية رائدًا أيضًا. قام بتصميم آلات الطيران والآلات الحربية وآلات نقل الماء والهواء . وقد وضع عمله في هذه المجالات الأساس للعديد من الاختراعات والتقنيات الحديثة .

لقد كان تراث دافنشي موضوعًا للكثير من الاهتمام والدراسة على مر القرون. تستمر حياته وعمله في إلهام الناس في جميع أنحاء العالم ويمكن رؤية تأثيره في العديد من المجالات، من الفن والعلوم إلى الهندسة والهندسة المعمارية.

يعد ليوناردو دافنشي أحد أكثر الفنانين شهرة على مر العصور، ولا تزال أعماله تلهم وتأسر قلوب الناس حول العالم. وإليكم بعض من أشهر أعماله الفنية[3]:

العشاء الأخير

  • العشاء الأخير: رسمها دافنشي بين عامي 1495-1498م لدير سانتا ماريا، وتعتبر هذه اللوحة من أشهر وأجمل اللوحات في العالم. إنه يمثل الأحداث المتعلقة بليلة عيد الفصح .

صورة لرجل بالطباشير الأحمر

  • صورة رجل بالطباشير الأحمر: تظهر هذه اللوحة رجلاً عجوزاً مرسوماً بالطباشير الأحمر، ذو شعر طويل مموج ولحية طويلة. يعتقد البعض أن هذه اللوحة رسمها دافنشي لنفسه، لكن آخرين نظروا إلى الشخص المرسوم بملامحه التي تدل على كبر السن، وكأنه يبدو أكبر بكثير من العمر الذي وصل إليه دافنشي، ورجحوا أن هذه اللوحة هي مجرد واحدة من رسوماته الغريبة التي ربما كانت مملوكة لشخص التقى به بالصدفة .

موناليزا

  • الموناليزا: رسم دافنشي الموناليزا في الفترة ما بين 1503-1506م، وتعتبر من أشهر الأعمال الفنية في العالم. تمثل اللوحة صورة امرأة ذات ابتسامة غامضة وعميقة، مرسومة بتقنية سفوماتو (باللغة الإيطالية: سفوماتو)، وهي تقنية رسم فنية تعتمد على مزج الألوان. وبطريقة معينة تختلف الصورة المرسومة فيها عند النظر إليها من زوايا مختلفة، واللوحة موجودة الآن في متحف اللوفر بفرنسا 

 

 

 

المراجع : 

1 – Leonardo da Vinci BY: HISTORY.COM EDITORS UPDATED: JULY 13, 2022 | ORIGINAL: DECEMBER 2, 2009 da-vici

2 – Leonardo da Vinci Italian artist, engineer, and scientist www.britannica.com Leonardo-da-Vinci

3 – 10 Famous Artworks by Leonardo da Vinci leo-davinci

Visited 2 times, 1 visit(s) today